الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



مدنين

حرص على إنجاح المناظرات الوطنية رغم الظروف الاستثنائية


الصحافة اليوم - مدنين

تعدّ تونس الدولة الوحيدة التي أكملت البرنامج الدراسي لفائدة تلاميذ الباكالوريا من ضمن 5 دول في العالم أقرت إجراء امتحان الباكالوريا في ظروف استثنائية نتيجة فيروس «كورورنا» ذلك ما أكده المدير الجهوي للتربية بولاية مدنين منجي منصر يوم الأربعاء 17 جوان 2020 خلال جلسة عمل حول المناظرات الوطنية بولاية مدنين.

 

وأضاف أنه على غير العادة ستنطلق هذا العام المناظرات الوطنية بإجراء اختبارات التاسعة عوضا عن الباكالوريا كما جرت العادة مشيرا إلى أن عدد المترشحين لامتحان الباكالوريا يناهز 4658 مترشح موزعين على 29 مركز امتحان كتابي ستفتح أبوابها لاستقبال المترشحين أيام 8و9و10و13و14و15 جويلية 2020، ليكون الإعلان عن النتائج يوم 25 جويلية. وتنطلق دورة المراقبة أيام 27و28و29 و30 جويلية ليقع الإعلان عن النتائج يوم 13 أوت 2020.

أما مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية فينتظر أن يتقدم لها 2375 مترشح وذلك يومي 29 و30 جوان الجاري سيتوزعون على 9 مراكز اختبارات كتابية في حين يجري حوالي 1167 مترشح اختبارات امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني منهم 17 مترشحا في التقني وذلك يومي 2و3 جويلية 2020 ليقع الإعلان عن النتائج يوم 17 جويلية 2020.

هذا وتتمثل أهم الإجراءات الخاصة التي تم اتخاذها نظرا للوضع الصحي في إلغاء مختلف الاختبارات التطبيقية واختبارات التربية البدنية مع اتخاذ إجراءات استثنائية لفائدة 6 تلاميذ مثل تضخيم الخط وإضافة ثلث الوقت فضلا عن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا مثل قيس الحرارة والاكتفاء بـ12 مترشحا في كل قاعة والتثبت من المترشحين قبيل دخول قاعة الامتحان علما أنهم مطالبون بالحضور قبل الساعة السابعة والنصف يوم الامتحان.

في هذا الإطار نبه والي مدنين الحبيب شواط من إمكانية توظيف بعض التلاميذ فيروس كورونا من خلال التمارض، مؤكدا أنّ كل من تمارض وأثبت الطب أنه معافى يتعرض للعقوبات. كما شدد على ضرورة توفير مختلف الظروف اللازمة لإجراء الامتحانات في ظروف طيبة.

من جهته أكد المدير الجهوي على ضرورة تجنب التأخير في الحضور لأن كل من يصل بعد الثامنة و15 دقيقة يحرم من الامتحان مهما كانت المبررات شرعية وتجنب محاولات الغش بمختلف الوسائل خاصة أن كل من تضبط لديه وسائل الكترونية تعتبر محاولة غش يحرم صاحبها من الامتحان.

 


مسعود الكواش