الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

قريبا إطلاق البرنامج النموذجي «الطالب المبادر»


تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قريبا، إصدار منشور يتعلق بإرساء البرنامج النموذجي «الطالب المبادر» حسب ما أعلنت عنه مستشارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أميرة قرمازي، في تصريح إعلامي مؤخرا.

وأضافت قرمازي أن البرنامج يرمي الى تمكين الطلبة، في مختلف المؤسسات الجامعية، من إحداث مشاريع خاصة بهم من خلال مساعدتهم على بلورة أفكارهم وتجسيدها على أرض الواقع ومرافقتهم في مختلف مراحل تركيز المشروع.

ويمنح البرنامج الجديد حسب القرمازي، جملة من الامتيازات الرامية الى دفع روح المبادرة ودعم ثقافة الابتكار والتجديد وريادة الأعمال لدى الطلبة، مشيرة الى أنها مهارات لا تقتصر فقط على تمكين الطلبة من بعث المشاريع بل من شأنها ان توفر لهم المؤهلات الضرورية للاندماج بنجاح في سوق الشغل وتحسين مردوديتهم وقدرتهم على تقديم الإضافة صلب المؤسسات المشغلة.

وأوضحت أن الطالب المبادر سيتحصل على امتيازات أكاديمية، الى جانب مرافقة وتكوين حسب متطلبات المشروع المراد تنفيذه، فضلا عن توفير فضاءات عمل خاصة لتحويل المشروع من مجرد أفكار إلى واقع.

ويرتكز البرنامج، الذي سيتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الأوروبي ومن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، على التعاون بين الشبكة الجامعية لمراكز المهن وإشهاد الكفاءات من جهة والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل من جهة أخرى.

وأشارت الى أن المرحلة الأولى من البرنامج انطلقت السنة الفارطة من خلال إرساء المرحلة التجريبية وستتم مواصلة تركيز بقية مراحل البرنامج تباعا.

يذكر أن كل من جامعة قرطاج وجامعة صفاقس قد تبنتا البرنامج في مرحلته التجريبية والذي يرمي إلى دعم المبادرة والتجديد لدى الطلبة عبر تجميع الخبرات الناجحة في مجال التكوين الجامعي والريادة في الأعمال وخلق فضاء ملائم لعملية بعث المشاريع في جميع مراحلها.