الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2020:

جلسة أولى تحسيسية في انتظار المصادقة عليها



الصحافة- جرجيس:

احتضنت مدرسة الصيد البحري بجرجيس نهاية الاسبوع الفارط جلسة تحسيسية حول برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2020 أشرف عليها رئيس البلدية المكي لعريض بحضور الاطارات االبلدية وممثلي المجتمع المدني ومجموعة من المواطنين.

وقد تم خلالها تقديم منهجية برنامج الاستثمار البلدي للسنة القادمة ومشروع الخطة الاتصالية الخاصة بها. كما تم الاتفاق على التعاون لضمان مشاركة فعالة للمواطنين في اعداد البرنامج ومتابعة تنفيذه علما أن هذه الجلسة تندرج في اطار الاعمال التحضيرية لإعداد البرنامج السنوي للاستثمار البلدي العام القادم.

وتتضمن الأعمال التحضيرية ضرورة اعداد خطة اتصالية لضمان مشاركة مكثفة للمواطنين في الجلسات الخاصة بالبرنامج سواء على مستوى مركزي او جلسات المناطق البلدية التي ستنظم لاحقا.

وقد جاء في الخطة الاتصالية لبلدية جرجيس تنظيم حملة تحسيسية تتضمن نصب خيمتين بكل من طريق مدنين وطريق جربة لحث المواطنين على المشاركة بكثافة في اعداد المخطط الاستثماري البلدي 2020 مع استعمال مكبرات الصوت وتعليق اللافتات وتوزيع المطويات فضلا عن توظيف موقع واب البلدية وموقعها على شبكة التواصل الاجتماعي في هذه الحملة التحسيسية فضلا عن التصريحات الاعلامية في وسائل الاعلام المحلية والجهوية خاصة.

واثر الانتهاء من الاعمال التحضيرية التي تتضمن أيضا تنظيم لقاء تحسيسي لإطارات البلدية وأعوانها تنطلق مرحلة التشخيص الفني والمالي من حيث البنية الأساسية والتجهيزات العمومية ومن خلال عقد جلسات عمل وعقد جلسة للمجلس البلدي لتوزيع الموارد على التدخلات والمناطق ذات الأولوية.

ويتم في مرحلة ثالثة عقد الجلسة العامة التشاركية الأولى لتقديم نتائج التشخيص الفني للمنطقة البلدية وتقديم المشاريع المتواصلة ومدى تقدم انجازها والاشكاليات التي تعترضها وكذلك الشأن بالنسبة الى المشاريع الوطنية والجهوية بالاضافة إلى تقديم نتائج التشخيص المالي وتوزيع الموارد المالية على مختلف التدخلات والمناطق ليفسح المجال بعدها للنقاش العام والمصادقة على نتائج الجلسة التي قد يتم فيها اللجوء إلى التصويت في صورة وجود اعتراضات جوهرية على المقترحات والنتائج المقدمة.

بعدها تأتي مرحلة جلسات المناطق البلدية لتحديد المشاريع حسب الأولوية والأكثر جدوى للمنطقة البلدية المعنية ثم تختم كل هذه الجلسات والاعمال بجلسة عامة تشاركية ثانية يتم خلالها تقديم قائمة المشاريع النهائية والنقاش حولها ليقع لاحقا نشر برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2020 على موقع واب البلدية وتعليقه بمقرها وتقديم نسخ لمنظمات المجتمع المدني الشريكة قبل المصادقة عليه نهائيا من المجلس البلدي قبل موفى شهر ديسمبر 2019.

 


مسعود الكواش