الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



رئيس جمعية بنزرت الذكية لـ «الصحافة اليوم»:

إقامة مشروع سياحي وتجاري بحي الأندلس .. ومقبرة «بنور» خط أحمر



الصحافة اليوم - جرجيس:

نظمت بلديتا جرجيس وجرجيس الشمالية يوم السبت 3 أوت الجاري احتفالا بيوم العلم بأحد النزل السياحية وذلك بحضور الاطارات البلدية والمربين والأولياء والتلاميذ المكرمين الذين ناهز عددهم 60 تلميذا متميزا في مختلف المستويات الدراسية.

كثر النقاش سواء عبر وسائل الاتصال الاجتماعي أو في المقاهي أو الجلسات الخاصة بمدينة بنزرت حول الفكرة التي بسطتها جمعية بنزرت الذكية والمتمثلة في تشييد منطقة سياحية وأخرى تجارية فوق أرضية مقبرة «بنور» والتي تعتبر من اعرق مقابر المدينة وبها تدفن أغلب العائلات البنزرتية موتاها منذ عشرات السنين. الشيء الذي أثار حفيظة «البنزرتية»، ومنهم من طالب بوقفة احتجاجية ضخمة امام مقر بلدية بنزرت رفضا لهذا المشروع التجاري والسياحي.

ولإماطة اللثام عن هذا الاشكال الذي شهد نقاشا حادا بين العديد من الأطراف ولتسليط الأضواء على مكونات هذا المشروع وصحة إزالة مقبرة «بنور» من عدمه، كان لجريدة «الصحافة اليوم» لقاء مع السيد برهان الذوادي رئيس جمعية بنزرت الذكية والذي فند اطلاقا فكرة ازالة مقبرة «بنور» التي تعتبر أحد معالم مدينة بنزرت وبها دفن أهالي أعرق العائلات البنزرتية على مدى حوالي قرن من الزمان إلا أن محيط هذه المقبرة أو ما عرف بحي الأندلس ومنذ أكثر من 10 سنوات تحول الى مرتع للجرذان والكلاب السائبة ومنطقة حاضنة لتجارة الزطلة وبقية أنواع المخدرات ومركز لجمع فضلات المدينة العتيقة ومنبع للروائح الكريهة، حسب تصريحه ...

وأضاف : «ومن هذا المنطلق ارتأينا اقتراح برنامج متكامل و طموح للتأهيل الحضري والمعماري لحي الأندلس ويتكون من: اعادة تأهيل الروضة البلدية بحي الاندلس وتمكينها من برامج بيداغوجية رقمية موجهة للأطفال وتمكين مدرسة حي الأندلس من معدات وبرامج بيداغوجية رقمية موجهة للتلاميذ مع توفير مساحة تجارية وحرفية و مأوى لاستيعاب 400 سيارة وساحة عمومية يطلق عليها اسم «ساحة الأندلس» تربط حي الأندلس بحي حسن النوري مع توفير مسلك سياحي للمترجلين يربط بين ساحة الرحبة وطريق سيدي سالم مرورا بساحة الاندلس المزمع احداثها في اطار هذا المشروع. مع تشييد مقهى سياحي و مطعم سياحي ودار للضيافة وفضاء ترفيهي للأطفال مع العمل على ترميم واجهات المنازل في حي الاندلس. وتعميم «الزرص» المتواجد على أرضية في حي الأندلس مع تجديد قنوات الصرف الصحي. وإزالة الاسلاك الكهربائية من الواجهات وإحداث شبكة للألياف البصرية وشبكة كاميرا مراقبة لتأمين مداخل الحي ومداخل المقابر للقضاء على مظاهر الفساد فيها. مع احداث منظومة جديدة لرفع الفضلات وإحداث مدخل جديد لمقبرة بنزرت وفضاء خاص بصلاة الجنازة وقبول العزاء دون المساس بالمقبرة او بالقبور إطلاقا.»

كما أكد السيد برهان الذوادي بقوله: «إن هذا البرنامج سيمكن من خلق اكثر من 200 موطن شغل مباشر والقضاء نهائيا على التلوث والبطالة في الحي مع ان هكذا برمجة تجعل من حي الاندلس نموذجا يحتذى به من ناحية النسيج الاجتماعي.... وبالتالي فإن هذه البرمجة المتنوعة لازمة لخلق التوازنات المالية للمشروع قصد انجازه آنيا عبر آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لينعم به متساكنو حي الأندلس حومة «باريز» وحي حسن نوري والعمارة وباب الخوخة...».

هذا ومن المنتظر أن يقع تقديم هذا المشروع الذي يستجيب لشروط برنامج تجديد المراكز العتيقة الذي أطلقته وزارة التجهيز والوكالة الفرنسية للتنمية والذي سيمكن بلدية بنزرت من التمتع بمنحة قيمتها 5 ملايين دينار في اطار هذا المشروع.

كما طالب السيد برهان الذوادي بتنظيم جلسة لتقييم المقترحات والنقاش مع المواطنين.


حافظ كندارة