الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



المنستير

أضاحي العيد متوفرة بكميات كافية



قدرت الإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والإدارة الجهوية لديوان تربية الماشية، عدد الأضاحي المتوفرة لدى الخواص بالجهة بـ40 ألف رأس من القطيع الوطني، قابل الى الارتفاع إلى 60 ألف رأس، ستكون متوفرة بسوقي الدواب بكلّ من المكنين وجمال بكميات كافية وبشكل مريح للغاية، وفق ما أوضحته المديرة الجهوية للتجارة، سهام المبروك لمراسلة (وات) بالجهة.

وبيّنت المبروك أن سوق الدواب بالمكنين، وهي أوّل سوق مخصصة لأضاحي العيد، كانت وفرت يوم الأربعاء 31 جويلية الفارط، 3500 رأس من الخرفان والماعز، مشيرة الى أن الأسعار تراوحت بين 10 دنانير و700 مليم و11 دينارا للكيلوغرام الواحد بالنسبة إلى الكبش و12 دينارا و500 مليم بالنسبة إلى الخروف الذي يكون وزنه أقل من 45 كلغ.

وبلغ العرض وفق ذات المصدر، يوم الجمعة 2 أوت الجاري في سوق الدواب بجمال في حدود 3 آلاف رأس من مختلف الأصناف («العلوش» و«البركوس» و«الكبش»)، وهو عرض وصفته بالمقبول مع تقارب الأسعار مقارنة بسوق الدواب بالمكنين، لافتة إلى توافد فلاحين من القصرين وسيدي بوزيد وسليانة أسبوعيا على هذه الأسواق.

وأعلنت في سياق متصل، عن انطلاق نقطة بيع من المنتج إلى المستهلك على مستوى طريق طوزة/جمال منذ الأسبوع المنقضي، توفر يوميا 2500 رأس من الأنواع المعروفة حسب التسميات الشعبية «النَجْدِي» و«التِيبَارْ» و«العربي» و»الحُوتِي» و«البَلْدِي»، ملاحظة ان الأسعار المعتمدة في هذه النقطة بالنسبة إلى الخروف الذي يزن بين 45 كلغ و65 كلغ 12 دينارا و500 مليم، و12 دينارا بالنسبة إلى الخرفان التي يفوق وزنها 65 كلغ، فضلا عن نقطتي بيع أخرى بذات المنطقة تعد كلّ واحدة منها 200 رأس.

ويبلغ مجموع نقاط البيع المنتشرة في كلّ بلديات ولاية المنستير 33 نقطة، من ذلك نقطة بيع بفضاء هيأته بلدية المكان وانطلقت عملية العرض به بحوالي 300 رأس منذ يوم الجمعة الماضي.

وأكدت سهام المبروك أن الإدارة الجهوية للتجارة انطلقت في مراقبة نقاط بيع الأضاحي منذ الأسبوع الفارط، حيث حجز أعوان المراقبة الاقتصادية 3 آلات وزن غير قانونية في سوق الدواب بجمال، علاوة على برنامج مراقبة مشترك تنفذه مع البياطرة الذين سيتواجدون بمختلف مقرات خلايا الارشاد الفلاحي بالجهة، لتأمين سلامة أضاحي العيد ولتقريب الخدمة للمواطن للإجابة عن تساؤلاته بخصوص سلامة الخرفان. وذكرت في المقابل، تواصل التزويد العادي للأسواق والمساحات الكبرى بلحوم الخرفان من القطيع الوطني بكميات كافية وبأسعار تتراوح بين 24 دينارا و500 مليم و26 دينارا، وذلك وفقا للأسعار المتداولة حاليا.