الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



صفاقس

استعدادات حثيثة لموسم الحج



شارك زهاء الألف حاج وحاجة من جهة صفاقس، في يوم تثقيف صحي استعدادا لموسم الحج 1440 هجري الموافق لسنة 2019 ميلادي انتظم مؤخرا بساقية الزيت، ببادرة مشتركة بين بلدية هذه المدينة وجمعية موظفي الصحة للثقافة والترفيه بصفاقس ومشاركة ثلة من الدكاترة والإطارات الدينية.

وبهذه المناسبة قدّم الدكتور محمد كنو، بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، مداخلة حول «التحديات الصحية للحاج» ولا سيما بالنسبة الى أصحاب الأمراض المزمنة منهم وما يستوجبه القيام بمناسك الحج، من احتياطات وسلوكيات سليمة ووقاية. وشدد على أهمية استعداد الحاج من تونس قبل السفر وأداء المناسك حسب توصيات المرشد الديني التونسي دون سواها. وأوصى كنو، وهو عضو سابق للبعثة الصحية للحجيج، الحاضرين بالقيام بعيادة طبية قبل السفر والقيام بالتلاقيح اللازمة وحمل وصفة طبية والدواء في الطائرة وغيرها من الأغراض التي يحتاجها الحاج.

كما اكد على ضرورة احترام أوقات النوم وعدم الافراط في تناول المنبهات والمحافظة على قواعد النظافة في النزل والحافلات والمخيمات في مختلف مراحل أداء فريضة الحج. ونصح المتحدث، الحجيج بضرورة الالتزام بجملة من السلوكيات من الناحية الصحية والدينية أثناء أداء المناسك، ولا سيما الطواف بالكعبة والسعي بين الصفاء والمروة ويوم التروية ويوم عرفة وأيام التشريق في «منى»، ومن أبرزها استهلاك المياه والسوائل بالقدر الكافي بالنظر الى تزامن موسم الحج مع فصل الصيف. وتم ايضا تقديم جملة من المداخلات حول «التيسير في مناسك الحج لحفظ صحة ضيوف الرحمان» و«الأمراض المنقولة والوقاية منها أثناء أداء فريضة الحج» و«الأمراض الصدرية أثناء أداء فريضة الحج» باعتبارها الأكثر انتشارا في الحج بسبب كثرة الجراثيم التي تنتقل في الهواء.

استعدادات حثيثة

وللإشارة انطلقت استعدادات ولاية صفاقس لموسم الحج هذه السنة، يوم 27 جوان 2019، من خلال سلسلة من الندوات المحلية للحجيج في مختلف معتمديات الولاية وأشرفت عليها الإدارة الجهوية للشؤون الدينية.

وسينتظم اليوم الجهوي للحجيج يوم 16 جويلية 2019 بجامع سيدي اللخمي بصفاقس. كما سيقام حج تدريبي يوم 21 جويلية الجاري بفضاء معرض صفاقس الدولي الذي سيكون «فرصة لتقريب المناسك من الحجيج ومساعدتهم على فهمها والتدرب عليها بشكل تطبيقي ومسبق»، حسب ما بينه المدير الجهوي للشؤون الدينية بصفاقس فتحي الحاج ابراهيم.

ويبلغ عدد الحجيج في صفاقس هذه السنة 1100 حاج وحاجة وهو نفس عدد سنة 2018، حسب الحاج إبراهيم، الذي بيّن كذلك أن كل المرسمين بقائمة الانتظار وعددهم 270 حاج وحاجة تمت إضافتهم إلى القائمات النهاية في إطار تعويض المتنازلين.

وستنطلق من مطار صفاقس الدولي ست رحلات، أولها سيكون خاصا بحجيج ولاية سيدي بوزيد يوم 24 جويلية الجاري على ان تتوالى الرحلات أيام 25 و26 و27 جويلية و2 و3 أوت 2019. وستتوجه الرحلات الأربع الأولى الى المدينة المنورة والرحلتان الخامسة والسادسة الى مكة المكرمة.