الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

مدّ تضامني...وتحركات ايجابية في الحرب ضد فيروس «كورونا»


اثر إيقاف صاحب محل أشهر بيع الحلويات في وسط مدينة بنزرت لعدم امتثاله للحجر الصحي العام باعتماده فتح محله لبيع المرطبات في بداية شهر رمضان الكريم تحركت العديد من الأطراف قصد فض هذا الإشكال خاصة وانه في المقابل سمح لأصحاب المخابز بفتح محلاتهم حيث سعت السلط الجهوية والمحلية وخاصة مكونات المجتمع المدني لبحث بعض الحلول لجل الإشكاليات الطارئة لقطاع صنع وبيع المرطبات بمدينة ببنزرت بسبب تداعيات فيروس كورونا الخبيث حيث من المنتظر أن يتم أخذ القرار المناسب في ما يخص هذا الإشكال مع مطلع الأسبوع القادم.

 

مد تضامني

في نطاق معاضدة مجهودات الدولة لمجابهة جائحة الكورونا وبمناسبة حلول شهر رمضان في إطار الشراكة والتنسيق مع البلديات والجمعيات المتواجدة بولاية بنزرت وفي نطاق مواصلة المد التضامني الذي شرعت فيه كل الأطراف منذ بداية انتشار فيروس الكورونا بتونس، تنظم «جمعية مرحمة» للمشاريع الاجتماعية والخيرية، حملة مساعدات بقيمة 1000 سلة غذائية لفائدة متساكني ولاية بنزرت، وذلك بالشراكة مع عديد البلديات بالجهة وبالتنسيق مع السلط المحلية والجمعيات بالمناطق التي سيتم فيها التوزيع لهذه المساعدات، والتي تتمثل في وصولات شراء حسب حاجيات المنطقة المنتفعة ، و قد انطلقت هذه الحملة منذ غرة رمضان المبارك بتمتيع بلدية جومين بـ 100 وصل شراء وستتواصل حملة التوزيع بجهة بنزرت و بمنزل جميل وستتواصل في بقية البلديات إلى غاية الأسبوع المقبل لينتفع من هذه الحملة حوالي ألف عائلة بولاية بنزرت.

كما تنظم جمعية مساندي النادي البنزرتي حملة توزيع التبرعات للعائلات محدودة الدخل و التي بلغت إلى حدود اليوم الثامن من رمضان 2500 قفة منذ جائحة الكورونا و بداية شهر رمضان المعظم.

تحاليل سلبية

أفاد المدير الجهوي للصحة جمال الدين السعيداني أن نتائج تحليل 47 عينة تم انجازها في الأيام الأخيرة كانت جميعها سلبية وخالية من عدوى فيروس كورونا المستجد علما أن من بين العينات ما يقارب 32 تحليل سليم من عدوى الجائحة الفيروسية للطاقم الطبي وشبه الطبي العامل بقسم الأنف والحنجرة بمستشفى منزل بورقيبة.

ولئن باتت الحالة الوبائية العامة بولاية بنزرت مستقرة إلا أن الواجب يدعو الى الحذر واليقظة التامة، وخاصة من طرف عموم المواطنين المطالبين بإتباع توصيات الجهاز الطبي وكل أجهزة الدولة والالتزام بالحجر الصحي العام وبقية وسائل وإجراءات التوقي الذاتي ومنها خاصة الابتعاد عن التجمهر والتجمعات البشرية.

ومن جانبه أشار المدير الجهوي للصحة ببنزرت جمال الدين السعيداني إلى أهمية الاعتمادات الجديدة لدعم وظيفية المستشفيات ومراكز الصحة الأساسية وتحسين خدماتها لفائدة المواطن والمهنيين ،خاصة وأن الجهة لم تتحصل على المنحة السنوية المخصصة للصيانة والبالغة 200 ا د منذ خمس سنوات.

فضاءات كوفيد 19 جاهزة

أفادنا مصدر من الإدارة الجهوية للصحة بولاية بنزرت أن تقدم انجاز مختلف الوحدات والمسالك الخاصة « بكوفيد 19» التي بصدد الانجاز سواء بمعتمديات جرزونة ورأس الجبل وسجنان والعالية وماطر واوتيك وغيرها من الفضاءات الاستشفائية، والمكملة لوحدتي بنزرت باتت جاهزة ومن المنتظر أن تكون جلها جاهزة للاستعمال خلال الأسبوع القادم.

هذا وقد كشف رئيس الهيئة الجهوية لمكافحة فيروس كورونا المستجد والي بنزرت محمد قويدر، عن تخصيص اعتمادات مالية تقدر بأكثر من 3 م د في إطار البرنامج الجهوي للتنمية بعنوان السنة الجارية وذلك تفاعلا مع قرارا رئيس الحكومة، بتخصيص نسبة 30 بالمائة من اعتمادات البرنامج الجهوية للتنمية لتعزيز الخدمات والمرافق الواجبة بمختلف الفضاءات الاستشفائية بالجهة ومعاضدة مجهود الإطارات الصحية في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

مطالب النقابات الجهوية

حسب المنشور الصادر عن وزارة التربية سيتم في بداية الأسبوع القادم إعادة فتح المدارس الابتدائية والمعاهد الثانوية بولاية بنزرت ليتم تلقيح تلاميذ السنوات الأولى الثانية والسادسة من التعليم الأساسي وتلاميذ البكالوريا داخل المؤسسات التربية الراجعين لها بالنظر من طرف أعوان وزارة الصحة حيث طالبت النقابات الجهوية للتعليم الأساسي والثانوي بولاية بنزرت بضرورة تنظيم هذه العملية إضافة إلى ضرورة تعقيم الأماكن التي ستتم داخلها عمليات التلقيح حتى لا تعود هذه العملية بالسلب سواء على التلاميذ أو على أوليائهم.

شكر... وعتاب

كلمة شكر وباقة ورد نهديها هذه المرة وبكل فخر واعتزاز إلى العاملين في العديد من القطاعات الحيوية بولاية بنزرت إيمانا منا بأهمية الدور الذي تلعبه مختلف المهن من أطباء وممرضين وإعلاميين وبلديين ومثقفين ومجتمع مدني في مواجهة الخطر في خطوط الدفاع الأولى خاصة وأنهم يخوضون حربا شرسة في التصدي لخطر هذه الجائحة ويبذلون جهدا يفرض الاحترام والتكريم ولو عن بعد ... لهم نرفع القبعات فهم في كل يوم يثبتون بأنهم مخلصون لرفعة هذا الوطن العزيز.

كلمة عتاب نسوقها أيضا بكل لطف لبعض الأطراف التي تقود حملة شرسة ضد بعض إعلاميي ولاية بنزرت هذه الأيام لغاية في نفس يعقوب .... ولهؤلاء نقول من اجتهد وأصاب له أجران ومن اجتهد ولم يصب فله أجر واحد.

 


حافظ كندارة