الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



استعدادا للعودة الجامعية بولاية مدنين:

انطلاق إجراء اختبارات التقصي وتواصلها إلى يوم الجمعة


ينتظر أن يخضع يوم الخميس 04 جوان الجاري جميع الطلبة والأساتذة والأعوان القاطنون بجرجيس المعنيون بالعودة الجامعية يوم 08 جوان والذين يعملون أو يدرسون بالمؤسسات الجامعية خارج ولاية مدنين، إلى اختبارات التقصي الصحي بالمستشفى الجهوي بجرجيس انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا وذلك في إطار التوقي من فيروس «كوفيد 19».

 

ويمكن للراغبين في ذلك إرسال إرسالية قصيرة على رقم هاتف خلية الأزمة 23771094 أو رسالة خاصة على الصفحة الرسمية للمستشفى الجهوي بجرجيس أو تعمير الاستمارة الموجودة للغرض.

وبالنسبة إلى الطلبة القاطنين بمدنين الشمالية والجنوبية وبني خداش وسيدي مخلوف فقد خضعوا لإختبارات التقصي يوم أمس الاثنين 01 جوان بالمركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بمدنين. في حين سيكون الموعد بالنسبة إلى طلبة جربة ميدون اليوم الثلاثاء 02 جوان بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بميدون، ويوم 03 جوان لطلبة جربة حومة السوق وجربة أجيم بالمركز الصحي بالمرسى برج الغازي، مصطفى ليكون الختام يوم 05 جوان بإجراء اختبارات التقصي على طلبة بن قردان بمركز الصحة الأساسية بجلال.

وسيتم إعلام الطلبة المعنيين بالعودة في تواريخ لاحقة بروزنامة التقصي الصحي الخاصة بهم في الإبان.

من جهة أخرى شهد الأسبوع المنقضي عودة تلاميذ الباكالوريا إلى مقاعد الدراسة وذلك بعد أن قامت البلدية بتعقيم جميع المعاهد الثانوية المعنية وهي معهد ابن رشد ومعهد جرجيس ومعهد 2 مارس 1934 ومعهد الظويهر فضلا عن اقتلاع الحشائش ورفع الفضلات ومداواة محيط المعاهد ضد البعوض استعدادا لاستقبال التلاميذ في ظروف مريحة وطيبة.

نفس الشيء تقريبا حصل في جميع المعاهد الثانوية المعنية بعودة تلاميذ الباكالوريا في ولاية مدنين وعددها يناهز 29 معهد ثانوي استقبل قرابة 4000 تلميذ استأنفوا دراستهم وسط إجراءات استثنائية للوقاية من الفيروس الوافد «كوفيد» علما أن عدد المترشحين لامتحان الباكالوريا 2020 يصل إلى 4685 وفق أرقام قدمها المدير الجهوي للتربية بمدنين منجي منصر 3914 منهم من المعاهد العمومية و513 مترشح من المعاهد الخاصة و258 مترشح بصفة فردية.

ولتأمين نقل الطلبة والتلاميذ استأنفت بطاحات جربة بدورها عملها يوم الخميس الماضي بعد توقفها منذ يوم 22 مارس 2020 بسبب الحجر الصحي الشامل.

وتؤمّن البطاحات نقل التلاميذ والإطار التربوي والمترجلين الحاملين لتراخيص تنقل دون نقل السيارات بمعدل سفرتين يوميا ذهابا وإيابا بين الجرف وأجيم جربة، تنطلق الأولى من أجيم في حدود السادسة والربع صباحا والعودة من الجرف في حدود السادسة و45 دقيقة. أما السفرة الثانية فتنطلق من أجيم الثالثة بعد الظهر والعودة من الجرف في حدود الثالثة و30 دقيقة.

هذا وقد شهدت ولاية مدنين يوم الخميس الماضي وقفة احتجاجية نفذها المعطلون عن العمل من أصحاب الشهائد العليا أمام مقر الولاية احتجاجا على منشور رئاسة الحكومة القاضي بتجميد الانتدابات إلى موفى سنة 2022 مطالبين بانتداب من طالت بطالتهم إلى أكثر من 10 سنوات بطالة بعد التخرج فما فوق خاصة أن منهم من تخرج منذ سنة 2000 و 2001.

 

 

 


مسعود الكواش