الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

برامج توعوية وتحسيسية لفائدة القوابل


نظمت المندوبية الجهوية للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ببنزرت يوم الاثنين بفضاء دار الشباب بسيدي سالم ورشة جهوية حول الصحة الإنجابية تحت شعار «من اجل ولادة سليمة».

وذكر المندوب الجهوي للديوان محسن بوبكري ان الورشة تندرج في إطار الإستراتيجية الوطنية للحد من الوفيات عند الولادة، وقد تم تنظيمها بالتعاون مع الجمعية التونسية الفرنسية للصحة الإنجابية، تحت إشراف ثلة من الخبراء التونسيين والفرنسيين، لفائدة 15 قابلة من مختلف المؤسسات الصحية بالجهة.

وبين ان الورشة تهدف أساسا الى مزيد التحسيس والتعريف بآخر المعارف العلمية في ما يتعلق بكيفية مراقبة ما قبل الولادة وما بعدها بطريقة تمكن من الوصول الى الحد من الوفيات عند الولادة التي تبلغ وطنيا 30 حالة وفاة عن كل 100 ألف ولادة، والوصول بها على الأقل للمعدل العالمي وهو 20 حالة عن كل 100 ألف ولادة.

ودعا في ذات الإطار الى مزيد تحسيس النساء الحوامل والإطارات الطبية والقوابل بضرورة الاتصال بالمؤسسة أو الطبيب الذي سيشرف على ولادة الحامل قبل شهر على الأقل والقطع مع ظاهرة الولادة في غير الفضاء المتابع والمراقب لها خلال فترة الحمل.

يشار الى أن والي بنزرت رئيس المجلس الجهوي للصحة محمد قويدر أعطى إشارة انطلاق الورشة، وقد تضمنت عرضا لأخر المعارف العلمية والسوسيولوجية والنفسية عن الصحة الإنجابية وقواعد الولادة السليمة.