الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



تنتظم اليوم بكل الولايات

«كــل الوطن» يستعد لانجاح الحملة الثانية للتلقيح


الصحافة اليوم:متابعة خالصة حمروني

أعلنت رئاسة الجمهورية عن تنظيم يوم مفتوح ثانٍ لتطعيم المواطنين المتراوحة أعمارهم بين 18 و39 عاما، ضد فيروس كورونا، اليوم الأحد.

وقالت في بيان صدر بحر الاسبوع الجاري إنه «في إطار الأيام المفتوحة للتلقيح المكثف ضد فيروس كورونا التي أذن بها الرئيس قيس سعيد، سيتم تنظيم اليوم الثاني لعمليات التلقيح، يوم الأحد بمختلف الولايات».

 

وأوضحت أن يوم التلقيح المفتوح سيخصص لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاما، والمسجلين بمنظومة التلقيح (إيفاكس) بمن فيهم الطلبة».

وستتولى وزارة الصحة، وفق البيان، دعوة المعنيين بالأمر عبر رسائل قصيرة، كما سيتم الإعلان لاحقا عن مراكز التلقيح المخصصة والتوقيت (لتلقي الجرعة).

ومن أجل إنجاح هذا اليوم المفتوح استعدت كل الجهات مسبقا وجهزت خطط عمل تفاديا لكل مشاكل قد تطرأ ولاسيما الفوضى و تدافع المواطنين.

«الصحافة اليوم» عمدت في ركن «متابعات جهوية»تسليط الضوء على مدى استعداد بعض الجهات لهذا الحدث معتمدة على ما توفر من أخبار نشرتها وكالة تونس إفريقيا للأنباء او بعض الاذاعات الجهوية.

أولى المتابعات نخصصها إلى ولاية نابل التي احتلت المرتبة الاولى وطنيا في عدد الملقحين خلال اليوم الاول للتلقيح المكثف بـ 62882 ملقح، وتطمح ايضا هذه المرة الى ان تتجاوز هذا الرقم خلال اليوم الثاني للتلقيح المكثف الذي سينتظم اليوم الاحد 15 أوت الجاري والمخصص للفئة العمرية بين 18و39 سنة، وفق ما اكدته المديرة الجهوية للصحة رجاء محفوظ مشيرقي في تصريح لـ/وات/.

واشارت مشيرقي الى ان عمليات التلقيح ستتوزع على 28 مركزا على غرار اليوم الاول مبرزة انه وقع ادخال تغيير على 3 مؤسسات فقط من بين المراكز التي ستفتح بهدف تامين سلاسة اكبر في انجاز عمليات التلقيح والانتظار، وتشمل تغيير المدرسة الاعدادية ساحة الشهداء بمعهد محمود المسعدي بنابل وتغيير معهد محمد بوذينة بالحمامات الى معهد الشهيد عاطف الشايب، وتغيير المدرسة الاعدادية بالهوارية الى المدرسة الابتدائية طريق الشاطئ.

وافادت من جهة اخرى انه ستقع دعوة نحو 64 الف شخص من الفئة العمرية 18/39 سنة، مرجحة ان يعرف العدد زيادة خلال اليومين القادمين.

وجددت في ذات السياق الدعوة الى الاقبال المكثف على عملية التلقيح من اجل التوقي من انتشار فيروس «كورونا» وتعزيز مناعة اكبر عدد ممكن من المواطنين.

وصول اللقاح إلى صيدلية المنستير

في ولاية المنستير وصلت، صباح يوم الجمعة، إلى صيدلية المركز الجهوي عدد 1 بالمنستير، 28 ألف و800 قارورة لقاح خصصتها وزارة الصحة لفائدة الجهة لتلقيحها في اليوم الثاني للحملة المكثفة للتلقيح ضدّ فيروس « كوفيد19-» وفق ما أفادت به المتفقدة المركزية للصحة سنية التريكي.

وبينت التريكي ان كلّ قارورة لقاح من نوع « مودرنا » توفر بين 10 و15 جرعة، واشارت إلى أنّه وقع حفظ هذه الكمية من اللقاح في مبرد في درجة حرارة أقل من 20 درجة، وقد تم جلب المواد والمعدات الضرورية للقيام بعملية التلقيح حيث تم توفير 42 ألف وحدة من الحقن وكمية من القطن والمادة المطهرة استعدادا لليوم الاحد 15 أوت الجاري.

وينتظر توجيه ارساليات للطلبة للتلقيح على مستوى المراكز الجهوية للتلقيح ضدّ « كوفيد 19-» بالجهة والذين سيتلقون جرعات من التلقيح من نوع « جونسن اند جنسون »، في حين سيتلقى المعنيون بالتلقيح من الفئة العمرية من 18 سنة إلى 39 سنة والذين ستصلهم ارسالية للتلقيح في أحد المراكز بالمعاهد أو المدارس الإعدادية، تلقيحا من نوع « مودرنا ».

ويبلغ عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و39 سنة بولاية المنستير 52 ألفا و741 شخصا، وفق ما تم الاعلان عنه خلال اجتماع اللّجنّة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة الذي انعقد بحر الاسبوع الجاري بمقر ولاية المنستير.

وسجل خلال اليوم الافتتاحي للتلقيح المكثف يوم 8 أوت الجاري تلقيح مجموع 19 ألفا و134 شخص في ولاية المنستير في الوقت الذي وفرت فيه وزارة الصحة للجهة 55 ألف جرعة.

توفر النقل المجاني لذوي الاحتجاجات الخصوصية في المهدية

في ولاية المهدية أصدرت الولاية بحر الاسبوع الجاري ، أن المواطنين المعنيين بالتلقيح في اليوم الثاني لعمليات التلقيح المكثّف ضد فيروس « كورونا » المستجد المبرمج ليوم الأحد ستصلهم إرساليات قصيرة تحدد لهم مكان وتوقيت تلقي

جرعة التلقيح.

وينتفع بعمليات التلقيح كل مواطن يبلغ من العمر بين 18 و39 سنة ومسجل في منظومة « ايفاكس » قبل يوم 10 أوت الجاري وذلك في 13 مركز تلقيح بمختلف معتمديات الجهة.

وأوضح البلاغ أنه تم تحديد معهد الطاهر صفر بمعتمدية المهدية كمركز تلقيح علاوة على 12 معهد ثانوي ببقية المعتمديات، مشيرا إلى أن مراكز التلقيح ستفتح يوم 15 أوت من السابعة صباحا إلى السابعة من مساء نفس اليوم.

ولفت نفس المصدر الانتباه إلى توفر النقل المجاني لذوي الاحتجاجات الخصوصية وقاطني المناطق الريفية، إلى جانب خدمات الاستقبال والتوجيه والإحاطة الصحية للوافدين على مراكز التلقيح.

تلقيح اكثر من نصف مليون في صفاقس

من جهته أفاد المدير الجهوي للصحة بصفاقس، جوهر المكني، بأنه من المتوقع ان يتلقى، اليوم الأحد أكثر من نصف مليون شخص على مستوى جهة صفاقس التطعيم ضدّ فيروس «كورونا»، في إطار اليوم الوطني الثاني للتلقيح المكثف ضد كوفيد- 19 المخصّص للشريحة العمرية ما بين 18 و39 سنة.وأوضح المكني، خلال جلسة عمل انتظمت بمقر ولاية صفاقس، حول الاستعدادات لليوم الوطني الثاني للتلقيح المكثف ضدّ فيروس «كورونا»، انه تم تخصيص 31 مركزا للتلقيح بالاعداديات والمعاهد التابعة لمندوبيتي التربية صفاقس1 و2 .واضاف قوله «انه فضلا عن هذه المراكز التي تم تخصيصها لليوم الوطني الثاني للتلقيح المكثف والتي تم تعزيزها بـ4 مراكز اضافية مقارنة باليوم الوطني الاول للتلقيح المكثّف الذي انتظم الاحد الماضي، فان المركزين الجهويين للتلقيح بالمركب الشبابي طريق الميناء وشاطئ القراقنة سوف يشتغلان بصفة اعتيادية».

و دعت السلط الجهوية والمصالح الصحية في صفاقس ، كافة المسجلين بمنظومة «ايفاكس» من الفئة العمرية المعنية، والذين تلقوا ارساليات، الى الحضور الى مراكز التلاقيح الموزعة على مختلف معتمديات الولاية حسب المواعيد.

تخصيص 12 مركز تلقيح في سليانة

من جهته قال المدير الجهوي للصحة بسليانةعادل الحدادي اول امس الجمعة إنه تم تخصيص 12 مركز تلقيح لليوم المكثف الثاني للتطعيم ضد «كوفيد - 19» يتوزعون إلى 11 معهدا، إلى جانب مركز التلقيح الجهوي القار.

وأضاف ذات المصدر أنه تمت دعوة ما يقارب 12 ألف شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و39 سنة، لافتا إلى أن كافة الأطراف المتداخلة على أتم الإستعداد لإنجاح اليوم الثاني المكثف للتلقيح.

ودعا بالمناسبة، كافة المواطنين إلى ضرورة الإقبال المكثف على التلقيح للحد من إنتشار فيروس «كورونا».

ولفت الحدادي، في سياق آخر، إلى أن نسبة الإختطار بولاية سليانة قد إنخفضت إلى حدود 400 حالة لكل 100 ألف ساكن، فغيما بلغت نسبة الإقامات بالمستشفيات 46 بالمائة.

عمليات بيضاء في مدنين

في ولاية مدنين ودائما في إطار الاستعدادات لانجاح اليوم الثاني من حملة التلقيح المكثف ضد فيروس كورونا المخصص للفئة العمرية بين 18 و39 سنة ممن تلقوا استدعاء للتطعيم، تم خلال اجتماع الجلسة الجهوية لمجابهة الكوارث بولاية مدنين الاتفاق على تنظيم عملية بيضاء بكافة مراكز التلقيح بولاية مدنين للوقوف على مدى جاهزية مختلف الاطراف لتأمين هذا الموعد الذي سخرت له الادارة الجهوية للصحة بمدنين 13 مؤسسة تربوية لتامين عملية تطعيم المواطنين العاديين المعنيين فيما سيتم تطعيم التلاميذ والطلبة بـ 5 مراكز تلقيح اخرى قارة بالجهة موجودة بمعتمديات مدنين وجرجيس وميدون وبنقردان وحومة السوق وفق ما أفاد به المدير الجهوي للصحة بمدنين الدكتور جمال الدين حمدي في تصريح اذاعي.