الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



في اليوم الأول من الحملة الوطنية للتلقيح

«كل الوطن» يكسب الرهان


الصحافة اليوم-متابعة خالصة حمروني

في وقت تجاوز فيه عدد وفيات كوفيد- 19 في البلاد عتبة 20 ألفا، أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد أن تونس تلقت ستة ملايين جرعة من اللقاح ضد فيروس كورونا في شكل منح من دول صديقة.

 

وفي ظل توفر هذا المخزون من اللقاحات، نظمت السلطات الصحية يوما مفتوحا للتطعيم للفئة العمرية ما فوق 40 عاما.

صباح أول أمس الأحد انطلقت أول أيام الحملة الوطنية للتلقيح بمختلف مراكز التلقيح في مناطق البلاد. وقد اختلفت أجواء هذه الحملة من ولاية إلى أخرى.

«الصحافة اليوم» عمدت في هذا الملف الى متابعة أجواء اليوم الأول من الحملة مسلطة الضوء على نتائجها في بعض الولايات.

أولى متابعات «الصحافة اليوم» خصصت لولاية القيروان، حيث شهدت مراكز التلقيح بداية توافد أعداد غفيرة من المواطنين الذين أعمارهم 40 سنة فما فوق.

وخصّصت الإدارة الجهوية للصحة بالقيروان 17 مركزا للتلقيح بالمؤسسات التربوية بمختلف المعتمديات وسط استعدادات وتحضيرات كبيرة كتوفير الحافلات لنقل المواطنين مع تواجد عدد هام من المتطوعين إلى جانب حضور الإطارات الطبية وشبه الطبية من وزارتي الصحة والدفاع وتأمين من الوحدات الأمنية والحماية المدنية وذلك من أجل إنجاح اليوم الوطني المفتوح للتلقيح.

وبلغ إجمالي الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من تلقيح «استرازينيكا» في إطار فعاليات اليوم الأول من الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم حوالي 21600 شخص.

وبهذا الرقم تكون القيروان قد تجاوزت 127 ألف منذ بداية عملية التطعيم، و الادارة الجهوية للصحة بالقيروان تريد الوصول إلى ما لا يقل عن 250 ألف شخص من جملة أكثر من 650 ألف ساكن في الولاية.

فرق طبية ووحدات امنية في تطاوين

في ولاية تطاوين توافد عدد من أهالي تطاوين ممن تجاوزت أعمارهم 40 سنة على 8 مراكز تلقيح تم إعدادها من طرف السلط الجهوية بمختلف المعتمديات و كان في استقبالهم الفرق الطبية والوحدات الامنية بمختلف أسلاكها و الجيش الوطني و المتطوعين لتسهيل العملية و تجنب الاكتظاظ والازدحام و الترقب لمدة طويلة باعتبار حرارة الطقس، إضافة إلى ضمان احترام البروتوكول الصحي و تجنب العدوى.

وتعد الفئة العمرية المعنية بالتلقيح في تطاوين حوالي 65 ألف ما يمثل ثلث سكان الولاية المقدر بـ 155 الف سكان، وقد تم خلال الفترة الماضية ، تلقيح 10000 منهم من طرف الجيش الوطني و 10000 آخرين في إطار منظومة evax كما أن حوالي 11000 قد أصيبوا مؤخرا بالفيروس وبالتالي حوالي نصف عدد المواطنين المعنيين بالتلقيح لم يحضر يوم الاحد مما خفف من الاكتظاظ بمراكز التلقيح.

ويشار إلى أن وكالتي النقل بتطاوين و غمراسن التابعتين للشركة الجهوية للنقل بمدنين قد سخرتا 19 حافلة لتأمين تنقل الأهالي بمختلف المعتمديات إلى مراكز التلقيح كما وضعت منسقين على ذمة الأهالي والمسؤولين لمزيد التنسيق و تأمين النقل.

وقد بلغ العدد الجملي للاشخاص الذين تلقوا التطعيم 1570 ملقح وفق احصائيات خلية المتابعة بوزارة الصحة وذلك بثمانية مراكز تلقيح موزعة على مختلف معتمديات الولاية (تطاوين الشمالية – تطاوين الجنوبية – البئر الاحمر – غمراسن – الصمار – بني مهيرة – رمادة وذهيبة).

تلقيح 14771 مواطن في قفصة

في ولاية قفصة توافد منذ ساعات الصباح الباكر مئات من المواطنين الراغبين في التلقيح على مراكز التلقيح بولاية قفصة واصطفت طوابير طويلة قبل الموعد المحدد لفتح المراكز.

يذكر أن المواطنين الذين تلقوا إرساليات قصيرة بمدينة قفصة بلغ عددهم خمسة آلاف مواطن . ويقدر عدد الإطار الطبي وشبه الطبي العسكري المساهم إلى جانب الاطار الطبي المدني بسبعة أطباء وعشرين ممرضا من الصحة العسكرية .

وفي إطار اليوم المفتوح للتلقيح ضد كوفيد أفاد طه معتوق كاهية مدير الرعاية الصحية الاساسية بالادارة الجهوية للصحة بقفصة في آخر تحيين للأرقام بأنه تم تطعيم 14771 شخص ضد فيروس كورونا بـ 13 مركز تلقيح بمختلف معتمديات الجهة

تطعيم 3732 شخص في توزر

في ولاية توزر شهدت الجهة إقبالا كبيرا بمركز التلقيح بمعهد ابو القاسم الشابي بتوزر المدينة من قبل المواطنين لتلقي الجرعة الاولى من تلقيح كورونا، وذلك منذ ساعات الصباح الأولى. وشهد المركز اكتظاظا بالباب الخارجي للمعهد وحاول المتطوعون تنظيم الصفوف.

وصرح نبيه ثابت المدير الجهوي للصحة بتوزر بانه تفاديا للاكتظاظ مع ارتفاع الكبير لدرجات الحرارة بالجهة فقد تم الاستغناء عن التسجيل الالي و تعويضه بالتسجيل اليدوي بعد استشارة وزارة الصحة ووالي الجهة وتم إدخال المواطنين الى القاعات.

وفي إطار هذه الحملة الاستثنائية للتلقيح ضد فيروس كورونا تم الإنتهاء من تطعيم 3732 شخص وفق ما صرح به لـ (وات)، المدير الجهوي للصحة، نبيه ثابت.

وبيّن المصدر أن هذا العدد توزع حسب المعتمديات إلى 1680 شخص بتوزر و715 شخص بنفطة و527 شخص بدقاش و358 شخص بحامة الجريد و332 شخص بتمغزة و120 شخص تم تطعيمهم في معتمدية حزوة، موضحا في السياق ذاته أنه بتطعيم هذا العدد، حققت جهة توزر الهدف المنشود من هذه الحملة وهو الرفع من نسبة التغطية بالتلاقيح.

وقد شهدت الجهة بذلك ارتفاع نسبة الأشخاص الملقحين، من بين الفئة العمرية التي تجاوزت 40 سنةـ لتبلغ حوالي 94 بالمائة، باعتبار أن عدد الأشخاص الذين تجاوزوا الأربعين سنة في توزر، يقدر بـ 42 ألف شخص تلقى أكثر من 32 ألفا منهم التطعيم في مناسبات سابقة ضمن الحملات المتنقلة.

إقبال كبير في قابس

في ولاية قابس شهدت َمراكز التلاقيح بولاية قابس إقبالا كبيرا منذ الساعة السابعة خلال الحملة الوطنية للتلقيح المخصصة لهذا الغرض، فمثلا يشهد مركز تلقيح بمعهد فرحات حشاد اكتظاظا وفق ما أفاد به الرياض الشاوش المدير الجهوي للصحة بقابس داخل المركز فقد تم التلقيح لـ 170 شخص في الصباح.

وأكد رياض الشاوش مدير الجهوي للصحة بقابس تخصيص 60 الف جرعة لولاية قابس تم توزيع 54 الف على 13 مركز بالجهة والاحتفاظ بـ 6 آلاف كاحتياط. يذكر أن عدد المسجلين حسب تصريح المدير الجهوي قد بلغ حوالي 28 الف مواطن دون احتساب غير المسجلين والذين سيتواجدون خلال هذه الحملة.

تلقيح 26564 مواطن في منوبة

أغلقت جميع مراكز التلقيح ضد كورونا بولاية منوبة وعددها تسعة مراكز أبوابها في حدود الساعة السابعة مساء من يوم الأحد.

وقد بلغ العدد الجملي للملقحين خلال هذا اليوم الاول للتلقيح المكثف الذي دعا إليه رئيس الجمهورية قيس سعيد، و حسب ما أفاد به «وات» جبران الجليدي مدير النهوض بالخدمات الصحية بالإدارة الجهوية للصحة بمنوبة، 26564 ملقحا.

هذا وقد شهدت بعض مراكز التلقيح بعض الاكتظاظ عند بداية عمليات التطعيم في الفترة الصباحية وقع تجاوزها بتظافر جهود جميع الاطراف المتداخلة.

وقد تواصلت عمليات التلقيح في ظروف ايسر و افضل خلال النصف الثاني من اليوم و الى حدود غلق أبواب كل المراكز في حدود الساعة السابعة مساء بنجاح دون تسجيل اي حوادث تذكر، وقد ساهم في تحقيق ذلك الاطار الصحي و مؤسستا الأمن و الجيش الوطني و البلديات و المعتمدون و العمد ومن المنظمات الوطنية و الجمعيات الناشطة في الجهة و المتطوعون على اختلاف اختصاصاتهم من إعلامية و صحة و إسعاف و موظفو التربية و عملتها..

تلقيح 19 ألفا و147 شخص في المنستير

بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد، في اليوم الافتتاحي للحملة المكثفة للتلقيح ضدّ فيروس «كوفيد19» بولاية المنستير، 19 ألفا و147 شخص وفق ما أفاد به وكالة تونس أفريقيا للأنباء، مصدر مسؤول.

وقد سجّل مركز معهد بورقيبة بالمنستير نسبة إقبال ضعيفة، رغم أنّها كانت مرتفعة خلال الساعات الأولى، حسب ما أكده أسامة سكمة، الناشط في المجتمع المدني وأحد المتطوعين.

ومن جهته ثمّن منسق مركز التلقيح معهد بورقيبة بالمنستير، عفيف تريمش، «التنظيم الممتاز»، بفضل تضافر جهود مختلف الأطراف، من إطارات صحية وتربوية وأمنية ومتطوعين، مشيرا إلى أنّ المركز أغلق أبوابه على الساعة السابعة مساء، في أجواء احتفالية، بعد أن وقع تلقيح أكثر من ألفين و50 شخصا.

ولاحظ أنّ نسبة الإقبال رغم ضعفها تبقى خطوة ممتازة، معبرا عن أمله في أن تكون هذه التجربة أحسن في المرة المقبلة وأن يشمل التلقيح من بلغوا الثلاثين من عمرهم. وقد عبّر البعض من الإطارات الصحية بهذا المركز، عن خيبة أملهم، إذ كانوا على استعداد لتلقيح أعداد أكبر من المواطنين والمواطنات.

وسجل مركز معهد سعيد بوبكر بالمكنين، تلقيح 3200 شخص، ليحتل بذلك المرتبة الأولى من حيث عدد المواطنين الذين توافدوا عليه، مقارنة ببقية مراكز التلقيح الأخرى في الجهة.

وتلقت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير، من وزارة الإشراف، 55 ألف جرعة لقاح وزعتها على 13 مركز تلقيح بالجهة، حسب عدد السكان، من الشريحة العمرية 40 سنة فما فوق، كان نصيب مركز معهد بورقيبة بالمنستير منها 9 آلاف جرعة لقاح، ومركز معهد سعيد بوبكر بالمكنين 8 آلاف جرعة

تطعيم 37190 في بنزرت

كسبت ولاية بنزرت الرهان وتمكنت من تحقيق الهدف المنشود بمناسبة فعاليات اليوم الاول للتطعيم المكثف بالجهة ،حيث بلغ اجمالي الاشخاص الذين تلقوا جرعة اولى من تلقيح «استرازينيكا » في اطار فعاليات اليوم الأول من الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم بولاية بنزرت الى حدود الساعة السابعة مساء (19:00) ،ما يوازي 37190 شخص من البالغين من العمر 40 سنة فما فوق ،وفق ما افاد به رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة والي بنزرت محمد قويدر .

واوضح المصدر ذاته ان اعداد الملقحين تتوزع حسب المعتمديات ،بين معتمدية بنزرت الشمالية بعدد 4900 شخص ،ومعتمدية بنزرت الجنوبية بعدد 2910أ شخاص ، ومعتمدية جرزونة بعدد 2568 شخص تلقى التطعيم ، ومعتمدية منزل جميل بعدد 1531 شخص ،ومعتمدية اوتيك بعدد 2292 شخص ،ومعتمدية العالية بعدد 1900 شخص ، ومعتمدية راس جبل بعدد 5417 شخص ، ومعتمدية غار الملح بعدد 1860 شخص ،بينما معتمدية منزل بورقيبة تم فيها تطعيم 3090 شخص ،ومعتمدية تينجة 1130 شخص ،ومعتمدية ماطر شهدت حتى ذات التوقيت تطعيم 4898 شخص ،كما شهدت معتمدية غزالة تطعيم 1045 شخص ،ومعتمدية سجنان تطعيم 2081 شخص ،ومعتمدية جومين تم فيها تطعيم 1568 شخص .

وأضاف نفس المصدر ان عمليات التطعيم تواصلت داخل المراكز المحلية الـ14 بعد غلق الابواب ، الى غاية الانتهاء من تطعيم جميع الوافدين . يشار الى ان فعاليات اليوم الأول من الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم بولاية بنزرت كانت انطلقت مع تمام الساعة السابعة صباحا في موكب جهوي انتظم بمركز معهد 15 أكتوبر ببنزرت الجنوبية وذلك باشراف رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة والي بنزرت محمد قويدر وحضور السلط المحلية ممثلي الاطارات الصحية المدنية والعسكرية والمصالح الامنية وبقية لجان التنظيم من الهياكل الرسمية والمنظماتية والجمعياتية والمجتمعية عموما ،كما عرفت ضربة البداية حضورا مكثفا للمواطنين الامر الذي تطلب استنفار كل الاليات التنظيمية لاستيعاب الحضور وتمكينهم من التطعيم ،قبل ان تتحسن وتيرة العمل التنظيمي بكافة المراكز مع تقدم ساعات اليوم.

تطعيم 21060 شخص في ولاية سيدي بوزيد

في ولاية سيدي بوزيد بلغ عدد المواطنين المنتفعين بالتطعيم ضد كورونا، بمختلف مراكز التلقيح بمعتمديات الولاية حوالي 21060 شخص.

ووفق ما أفاد كاتب عام الولاية، سمير الرايس، الذي اشرف على قاعة العمليات الخاصة باليوم الوطني للتلقيح في تصريح لـ«وات»، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا التلقيح يتوزع، حسب المعتمديات، على الرقاب بـ1800 مواطن ومنزل بوزيان بـ900 مواطن، وبئر الحفي 1600 مواطن، والمكناسي بـ1130 مواطن، وسوق الجديد بـ880 مواطن، وسيدي بوزيد الشرقية بـ1200 مواطن، وسيدي علي بن عون بـ650 مواطن، والسعيدة بـ340 مواطن، والسبالة 465 مواطن، وجلمة بـ480 مواطن، والهيشرية بـ360 مواطن، وأولاد حفوز بـ1100 مواطن، وسيدي بوزيد الغربية بـ1200 مواطن، والمزونة بـ1050 مواطن.

تجمعات كبرى في باجة

في ولاية باجة شهدت مراكز التلقيح إقبالا كبيرا من المواطنين الراغبين في الحصول على جرعة التلقيح ضد كوفيد 19، وذلك حتى قبل فتح أبواب المراكز التي خصصت لذلك.

ولئن كان التنظيم محكما داخل هذه المراكز بفضل ما توفر من وسائل لذلك، إلا أن المشهد أمام هذه المراكز شهد فوضى عارمة وتجمعات للمواطنين دون أدنى احترام للتباعد الجسدي، وهو ما اضطر أعوان الأمن للتدخل في بعض المراكز على غرار معهد الطاهر بن عاشور بنفزة، أين قام أعوان الأمن بإخراج المواطنين من المركز للحد من الاكتظاظ والفوضى داخله .

وللتذكير فقد تم تخصيص 9 مؤسسات تربوية بمعدل مؤسسة لكل معتمدية لتكون مراكز تلقيح خاصة بهذا اليوم الوطني، بالإضافة إلى المراكز الأربعة القارة بكامل الولاية.

تطعيم 13138 شخص في الكاف

من جهتها شهدت جهة الكاف إقبالا كبيرا على التطعيم في اليوم الوطني للتلقيح وقد بلغ عدد الذين تلقوا الجرعات 13138 بكامل الولاية مفصلة كالاتي، الدهماني 1559 ,السرس 1520 , القصور 980, القلعة الخصبة 599 , الكاف الشرقية 1521 , الكاف الغربية 908 , تاجروين 1793 , ساقية سيدي يوسف 1024, قلعة سنان 1018 , نبر 1041, الطويرف 765, الجريصة 410 .

هذا وقد بلغ عدد الجرعات المتبقية 26.862 علما وأن عددا من المتدخلين ساهموا في إنجاح اليوم الوطني للتلقيح بالكاف من منظمات وجمعيات ومجتمع مدني وأيضا أطباء القطاع الخاص ومهنيي الصحة المحالين على شرف المهنة الذين تطوعوا لإنجاح حملة التلقيح.