الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بداية من 17 سبتمبر بجرجيس

مشروع رياضي لإدماج أكثر من 1500 مهاجر في المجتمع المحلي


الصحافة اليوم - جرجيس:
تنفذ المنظمة الدولية للهجرة بجرجيس بداية من 17 سبتمبر المقبل مشروع «الرياضة للإدماج» وذلك لدعم إدماج المهاجرين في المجتمع ونبذ العنف والعنصرية علما أن جرجيس تعد حوالي 1500 مهاجر حسب أرقام المنظمة وحوالي 3000 حسب إحصائيات بلدية جرجيس.
وقد احتضن مكتب المنظمة بجرجيس يوم الجمعة 20 أوت 2021 ندوة صحفية للإعلان عن هذا المشروع بحضور الأطراف المعنية من المنظمة وشركائها منهم منسق المشروع بالمنظمة الدولية للهجرة «بلاماسي توري» الذي بين أن اختيار جرجيس لتنفيذ المشروع ليس لأن بها ظاهرة التمييز العنصري بل لأن بها عددا كبيرا من المهاجرين «نسعى من خلال هذا المشروع إلى تعزيز إدماجهم في المجتمع المحلي».
مديرة مكتب جرجيس للمنظمة الدولية للهجرة شهرزاد لغوان بينت أن المشروع ينفذ أيضا في تونس الكبرى وسوسة وصفاقس  وهو يهدف إلى تنظيم تظاهرات رياضية مشتركة خاصة في كرة القدم بين المهاجرين والتونسيين وتكوين مدربين فضلا عن تأهيل المركبات الرياضية بولاية مدنين التي ستحتضن الأنشطة الرياضية وتجهيزها بالتجهيزات الرياضية اللازمة.
وأضافت أنه سيتم اختيار من بين اللاعبين مجموعة من المشاركين لتكوين فريقين يمثلان ولاية مدنين في التظاهرة الرياضية الكبرى التي ستنظم على مستوى وطني.
وبيّنت أن المشروع الذي تناهز كلفته 200 ألف أورو كدفعة أولى سينطلق خلال شهر سبتمبر ويتواصل إلى نهاية سنة 2022 وسيشمل ما بين 300 و1000 منتفع من المهاجرين والتونسيين على حد السواء.
هذا ويتضمن مشروع المنظمة الدولية للهجرة بجرجيس تكوين أو تهيئة أربعة ملاعب رياضية وتجهيزها وتكوين 100 من المدربين وحكام كرة قدم في مجال الإدماج ونبذ العنف والعنصرية مع تنظيم دورات رياضية لفائدة النساء والأطفال من المهاجرين والتونسيين.
يذكر أن عدد المهاجرين بتونس يصل إلى 60145 سنة 2020 حسب وثيقة مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة وأن البعض منهم يتعرضون للعنف والتمييز العنصري فضلا عن التهميش وعدم التمتع بحقوقهم.



مسعود الكواش