الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



في ولايات صفاقس ونابل وقفصة وتطاوين:

تراجع عدد حالات الإيواء بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة


 

الصحافة اليوم:متابعة خالصة حمروني

عرفت ولاية صفاقس مؤخرا 6 وفيات جراء الاصابة بفيروس « كورونا » و179 اصابة جديدة بالفيروس، مقابل تعافي 117 شخص وذلك من ضمن 709 تحاليل مخبرية تم إنجازها بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس وبعدد من المخابر الخاصة بالجهة، بلغت نسبة ايجابيتها 25 فاصل 24 بالمائة.

 

وباعتماد هذه الحصيلة المحينة للوضع الوبائي بجهة صفاقس، الواردة في البلاغ اليومي الصادر، يوم الثلاثاء، عن الادارة الجهوية للصحة، يرتفع العدد الجملي للوفيات منذ بداية ظهور الجائحة الوبائية بالجهة الى 1549 حالة وفاة، والاصابات بالفيروس الى 51 ألفا و179 إصابة ، من ضمنها 48 ألفا و261 حالة شفاء. وحول طاقة إيواء المستشفيات والمصحات الخاصة لمرضى « كوفيد - 19 » ، تشير المعطيات الواردة في ذات البلاغ، الى انه يقيم حاليا 24 مصابا بالوباء باقسام العناية المركزة، و198 مصاب بقسم « كوفيد - 19 » بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، فيما يقيم 62 صابا بالمصحات الخاصة بالجهة .

وبخصوص تقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد « كوفيد- 19» أظهر التقرير اليومي الصادر عن الادارة الجهوية للصحة، أن العدد الجملي للتلاقيح المنجزة بمختلف المراكز قد بلغ 516 ألف و319 تلقيح، وذلك منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح يوم 13 مارس الماضي .

من جهتها سجلت ولاية نابل 5 حالات وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع مجموع الوفيات إلى 700 حالة وفاة منذ بداية الجائحة، وفق ما ذكره مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل عمر السليمي، لـ(وات).

وأضاف المصدر ذاته، أن التحاليل المخبرية الأخيرة والبالغ عددها 373 تحليل أسفرت عن تسجيل 78 إصالة جديدة ليرتفع مجموع الإصابات المكتشفة منذ بداية الجائحة إلى 20842 حالة من بينها 922 إصابة نشيطة أي لا تزال حاملة للفيروس.

و في المقابل، بين ان عدد حالات الإيواء بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة من بين المصابين بالفيروس سجل تراجعا إلى 93 حالة إيواء، مشيرا إلى ارتفاع مجموع الحالات التي تجاوزت مرحلة نقل العدوى حسب البروتوكول الصحي المعتمد ليبلغ 19220 حالة.

وأبرز أن حالات الوفيات الأخيرة المسجلة تتوزع إلى 3 حالات بمعتمدية منزل تميم وحالة بكل من بوعرقوب وسليمان وتتراوح أعمارهم بين 50 و80 سنة.

وفي سياق متصل، أفاد أن حملة التلقيح المتنقلة ضد فيروس كورونا المستجد التي نظمتها نهاية الأسبوع المنقضي الإدارة الجهوية للصحة بنابل بالتنسيق مع بلدية نابل لفائدة العملة المكلفين بعمليات دفن المتوفين جراء الإصابة بالفيروس العاملين بمختلف بلديات الجهة انه تم تلقيح 123 عامل ينتمون لـ23 بلدية.

تفاوت في الاصابات

في ولاية قفصة أودى فيروس كورونا منذ بداية إنتشاره بحياة 828 شخص من ولاية قفصة وذلك بعد أن أحصت الإدارة الجهوية للصحّة بقفصة خلال الفترة الممتدّة من 13 إلى 15 أوت الجاري وفاة 23 شخصا أخر بسبب الإصابة بهذا الوباء.

ورصدت إدارة الصحّة خلال نفس الفترة إصابة 294 شخص بعدوى فيروس كورونا.

وإستنادا إلى آخر تحيين حول الوضع الوبائي كشفت عنه إدارة الصحة فقد إنخفض عدد الاشخاص الذين لازالوا حاملين للفيروس إلى 598 مصاب مقابل حوالي 900 مصاب قبل أسبوع .

ويتوزّع هؤلاء المصابين وبتفاوت على كلّ معتمديات الولاية بإستثناء معتمديتي زانوش وقفصة الشمالية اللّتين أصبحتا خاليتين من الوباء.

وتعدّ في هذا السياق معتمديات الرديف وقفصة الجنوبية وسيدي عيش وبلخير وسيدي بوبكر وسيدي عيش أكبر عدد من المصابين بمجموع 473 مصاب من الأشخاص الذين يحملون حاليا الفيروس.

وطالت عدوى فيروس كورونا منذ شهر مارس من سنة 2020 وإلى الآن 13 ألف و 986 شخص من ولاية قفصة، تُوفّي من بينهم 828 وتعافى 12 ألفا و560 شخص.

الادارة الجهوية للصحة في ولاية تطاوين سجلت هي الأخرى اربع حالات وفاة جديدة ناجمة عن الاصابة بفيروس كورونا اثنتان منها في معتمدية ذهيبة والثالثة في معتمدية الصمار والرابعة في معتمدية تطاوين الشمالية وبذلك يرتفع عدد ضحايا هذا الوباء منذ تفشيه في الجهة خلال شهر مارس من العام الماضي الى 466 حالة تتوزع الى 204 وفاة في معتمدية تطاوين الشمالية و110 حالات وفاة في تطاوين الجنوبية و 73 في غمراسن و28 في رمادة و15 في بني مهيرة و13 في البئر الاحمر و12 في الصمار و8 في ذهيبة.

وسجلت ايضا 52 اصابة جديدة بفيروس كورونا تتوزع الى 25 اصابة في غمراسن و08 اصابات في تطاوين الجنوبية و 07 اصابات في رمادة و6 اصابات في ذهيبة و05 اصابات في تطاوين الشمالية واصابة واحدة في بني مهيرة وبذلك يرتفع العدد الجملي للاصابات بهذا الفيروس الى 11433 إصابة مؤكّدة منها 16 تخصّ مصابين يخضعون الان للرعاية الطبية في قسم كوفيد- 19 بالمستشفى الجهوي بتطاوين ومصابين اثنين في قسم كوفيد بالمستشفى المحلي بغمراسن ومصابين اخرين في قسم كوفيد- 19 بالمستشفى المحلي برمادة.