الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



نابل

43 مليون دينار مشاريع مبرمجة لحماية المدن من الفيضانات


على هامش مشاركته في جلسة عمل انتظمت بمقر ولاية نابل، بمشاركة أغلب رؤساء بلديات الجهة، وخصّصت لمتابعة مشاريع إدارة المياه العمرانية وبرامجها في الجهة، اعلن المدير العام لوكالة المياه العمرانية بوزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية نجيب بن شيخة ، عن عدد من المشاريع المبرمجة لحماية المدن بولاية نابل وان اعتمادات المشاريع المبرمجة للفترة القريبة القادمة، هي اعتمادات مرصودة ومتوفرة، على أن يقع إعطاء الاذن الإداري لانطلاق المشاريع بداية من الأسبوع القادم، ليكون الانطلاق الفعلي للمشاريع خلال شهر على أقصى تقدير.

وأوضح أن المشاريع ستشمل بالخصوص المدن التي تضررت من فيضانات سبتمبر 2018، وان اعتمادات جملية تقدر بـ 43 م د وتوزع كالتالي 7 ملايين دينار لكل من بلديات الحمامات ونابل ودار شعبان الفهري، أما بلديتا قربـة ومنزل بوزلفة فقد تم رصد لكل منها 5 ملايين دينار فيما يخص بلديات تاكلسة وبني خلاد وزاوية الحديدي بو شراي خصصت لكل منها 4 ملايين دينار.

كما أفاد بأن دراسات حماية عدد من المدن الأخرى بالجهة أنجزت أو تمت برمجتها على أن يتم ضبط إنجازها وفقا للأولويات والاعتمادات المرصودة بميزانية الدولة، إضافة إلى ذلك تمت الموافقة على صفقة إضافية بقيمة 700 ألف دينار لجهر عدد من الأودية.

وبخصوص الوضع الوبائي صدرت نتائج تحليل كوفيد - 19 للطالبات بالمبيت الجامعي الطاهر الحداد وتأكد إصابة 15 طالبة بعد رفع 57 عينة للتحليل ويتم حاليا إجراء 280 تحليل للمخالطين فيما تم نقل المصابين لمركز الايواء الاجباري بالمهدية.

من جهة اخرى دشن والي نابل محمد رضا مليكة وحدة العزل كوفيد - 19 بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الطاهر المعموري بنابل، بعشرة أسرة منها سريرا إنعاش كما تم تركيز شبكة الأكسيجين بدعم من اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث بدار شعبان الفهري والكشافة التونسية فوج دار شعبان الفهري.

ويذكر انه وبتاريخ 26 نوفمبر 2020، تم تسجيل 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات وفاة وفق ما اعلنت عنه الادارة الجهوية للصحة بنابل. وقد سجلت حصيلة الاصابات ارتفاعا الى 6119 حالة اصابة منها 170 حالة وفاة منذ ظهور الجائحة، فيما شفي 4833 شخص من الفيروس.

وفي سياق آخر تمكنت وحدات فرقة الشرطة العدلية بمنزل تميم ومركز الامن بقربة الجنوبية، من كشف كل وقائع حادثة اختفاء فتاة في العقد الثالث من العمر، أصيلة مدينة قربة كانت قد فقدت منذ فيفري 2019.

وأكد مصدر أمني، أن الوحدات الامنية تمكنت أمس من ايقاف صديقة المفقودة وهي مفتش عنها منذ فترة وبالتحقيق معها ومجابهتها بالقرائن والحجج اعترفت ان صديقتها قد قُتلت على يد شاب اثناء جلسة خمرية، وقام الأخير بإلقاء جثتها بأحد الآبار في الجهة بمعية شاب آخر،.

هذا وقد تم استخراج الهيكل العظمي للفتاة من البئر بقربة وذلك بفضل مجهودات أعوان الحماية المدنية والفرق المختصة في الغوص.


ربيعة شلغوم