الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

تطعيم أكبر مسنة والبالغة من العمر 118 سنة


مجهودات كبيرة تبذلها كل الأطراف لتلقيح أكبر عدد ممكن من متساكني ولاية بنزرت ومن أطرف ما وقع في هذا المجال وتحديدا بمنطقة منزل عبد الرحمان تطعيم أكبر مسنة بولاية ببنزرت ضد فيروس كورونا المستجد حيث تم نهاية الأسبوع المنقضي بمدينة منزل عبد الرحمان ، تنفيذ حملة تلقيح موجهة عن طريق الفريق الصحي المتنقل لفائدة أبائنا وأمهاتنا من كبار السن المقيمين بمنازلهم والذين يتعذر عليهم التنقل لمراكز التلقيح القارة ، أفضت إلى تطعيم 30 شخصا من بينهم الحاجة جمعة الرزقي وهي من مواليد سنة 1902 حيث تلقت رفقة ابنتها الصغرى وعمرها 75 سنة جرعة أولى من التلقيح وذلك في إطار تنفيذ توصيات اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة في اجتماعها الأخير الملتئم بمقر الولاية تحت إشراف والي بنزرت سمير عبد اللاوي.

علما وان موكب تطعيم الحاجة جمعة الرزقي مثل مناسبة أسعدت الإطار الطبي وشبه الطبي من الفريق الصحي المتنقل وأيضا فريق الإسناد من العمد والمتطوعين من مكونات النسيج الجمعياتي والمجتمعي خاصة مع ما أظهرته من سعادة ورغبة في تلقي التطعيم ، لتقدم بذلك خير درس لبقية المواطنين من أجل الإسراع بتلقي التلقيح المضاد للجائحة الفيروسية .

يشار إلى أن كافة المصالح والهياكل الرسمية بولاية بنزرت وبقية ممثلي شبكة التطوع المنظماتية والمجتمعية عموما انطلقت تحت إشراف اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة في التحضير الأدبي والمادي لإنجاح فعاليات اليوم الوطني الثالث للتلقيح ببنزرت.

الاستعداد للمؤتمر والمعرض العربي الدولي للصناعات الصغيرة والمتوسطة

برعاية جامعة الدول ‏العربية والحكومة الجزائرية، وبدعم ومساندة الوزارات والهيئات والمنظمات العربية والدولية ‏المعنية، وتحت شعار «فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة» تشارك الغرفة التجارة والصناعة للشمال الشرقي ببنزرت بالشراكة مع كل من الاتحاد العربي ‏لتنمية الصادرات الصناعية والشركة العامة للمعارض والتصدير الجزائرية، في المؤتمر والمعرض العربي الدولي للصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك خلال الفترة ‏الممتدة من 4 الى 6 ديسمبر 2021 بقصر المعارض بالجزائر.

ويصاحب المؤتمر معرض دولي عن منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية ‏وتكنولوجيا التصنيع الذكي والمناولة والشراكة الصناعية، كما سيتم تنظيم لقاءات توفيق أعمال ‏‏ بإدارة وإشراف خبراء ومتخصصين.‏

ونظرا لأهمية هذه التظاهرة في دعم التعاون التجاري بين تونس والجزائر‎ اضافة الى سائر الدول ‏العربية الشقيقة فإن الغرفة تعتزم المشاركة بالمعرض من خلال جناح خاص بها لفائدة منظوريها حيث من المنتظر مشاركة العديد من الحرفيين من ولاية بنزرت و المنضوين تحت لواء الغرفة التجارة والصناعة للشمال الشرقي ببنزرت.

المجلس البلدي يصادق

وفي سياق آخر صادق المجلس البلدي ببنزرت في دورته الأخيرة على العديد من القرارات من أبرزها المصادقة على محضر المجلس البلدي في دورته العادية الثانية لسنة 2021 ومتابعة الحالة المالية للمجلس . كما صادق المجلس على التمديد في أعمال لجنة تراخيص الربط بالشبكات العمومية إلى موفّى شهر أكتوبر 2021 .

أما في مجال الطاقة فقد تمت المصادقة على برنامج العمل الانتقال الطاقي وكذلك تنقيح قرار المجلس البلدي المتعلق بإسناد تراخيص الربط بالشبكات العمومية.

كما تمت خلال هذه الجلسة مراجعة بعض المعاليم البلدية وتقييم نشاط إدارة النظافة وحملة رفع الفضلات في المدة الأخيرة.

نادي الصحافة يكرم مربي الأجيال

الأستاذ محمد الشاذلي خذر حمل على كاهله أسمى رسالة العلم والتعليم، والجمعيات بمختلف أهدافها على امتداد عشرات السنين والتي ساهمت في بناء الأمجاد وهو من حرص على تنمية عقولنا وتهذيب أخلاقنا حيث بادر نادي الصحافة ببنزرت برئاسة الزميل فؤاد المحمدي وبقية الهيئة المديرة للنادي بتكريم هذا الأستاذ الذي ناهز من العمر 92 عاما حيث يدرك الجميع قيمته في المجتمع وعظمة الدور الذي قام به فقد رعى وغذى الأجيال من تجاربه وعلومه، لنحصد هذه الثمرة التي أنتجت لنا أجيالاً بينها المهندس والقاضي، والأستاذ والطبيب وغيرهم الكثير الذين أصبحوا اليوم نماذج يُشار إليها بالبنان في المجتمع، والفضل يعود دون شك إلى المربي والمناضل صاحب الرسالة النبيلة الأستاذ محمد الشاذلي خذر.

ومن باب الوفاء لهذه الشخصية النضالية والتربوية أدت له هيئة النادي زيارة بمنزله ببنزرت للاطمئنان على صحته بحضور أفراد عائلته يتقدمهم الدكتور سليم خذر وشقيقه مراد في لقاء تم خلاله الحديث على أهمية سيرة المناضل و المربي محمد الشاذلي خذر وحياته الحافلة بالعطاء والتميز،مستعرضين في نبذة سريعة تاريخه التعليمي والنضالي الحافل .

صيانة المؤسسات التربوية أمر ضروري

لم يعد يفصلنا عن العودة المدرسية إلا أياما معدودات إلا أن العديد من المؤسسات التربوية وخاصة المدارس الابتدائية المتواجدة في المعتمديات الداخلية في وضعية لا تحسد عليها من الأوساخ والأتربة وتدهور البنية التحتية وبالتالي لابد من الإسراع بعملية الصيانة في أقرب وقت ممكن.

هذا وقد عبر عدد هام من أولياء التلاميذ على انشغالهم الكبير بغلق كل من المدرسة الإعدادية الحبيب بورقيبة و المدرسة الإعدادية الحبيب الحداد نظرا لتواصل الأشغال بهما من خلال بناء قاعات جديدة وصيانة بقية القاعات مما جعل المندوبية الجهوية للتربية تقرر نقل كل هؤلاء التلاميذ إلى المعهد الثانوي النموذجي وبالتالي من المنتظر أن يشهد هذا المعهد اكتظاظا كبيرا من حيث عدد التلاميذ بكل قسم الشيء الذي رفضه الأولياء جملة وتفصيلا.

كلمة شكر.... وعتاب

شكرنا و إكبارنا لكل العاملين بديوان التطهير وبدعم من أعوان بلدية بنزرت على المجهودات الكبيرة التي يبذلونها لتنظيف البالوعات وتطهيرها تحسبا « لغسالة النوادر» والتي تتسبب في كل مرة في العديد من الفيضانات...عتابنا ولومنا الشديد لقيام بعض الشبان بتكسير الفوانيس المتواجدة في الطريق العام لإنارته وبالتالي لابد من العمل على التصدي لهم من طرف الأمن.

 

 


حافظ كندارة