الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



مدنين

برمجة تدخلات استعجالية لتفادي انقطاع المياه


الصحافة اليوم: مسعود الكواش

احتضنت ولاية مدنين يوم الاربعاء 8 جويلية 2020 المجلس الجهوي للمياه في دورته الثانية والذي تمحور حول متابعة مخطط الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وأهم مشاريعها لتأمين التزويد بالماء الصالح للشراب خلال فترة الذروة وذلك من خلال استكمال مختلف التدخلات وتأمين طاقة الخزن اللازمة لتلبية مختلف الحاجيات.

وقد بين والي الجهة الحبيب شواط خلال إشرافه على أشغال المجلس أن مياه الشرب معضلة تقتضي الاستشراف لتأمين مختلف الحاجيات والتقليص قدر الإمكان من انقطاع المياه خلال الصائفة داعيا إلى ضرورة إحداث فسقيات مع كل البناءات الفردية الجديدة خاصة مشيرا إلى عدم توفر سياسة مائية في البلاد.

من جهتها بينت رئيسة إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بمدنين سرور صالح في تصريح خاص بـ«الصحافة اليوم» أن أهم المشاريع المستعجلة خلال هذه الصائفة والتي تناهز قيمتها 2880 ألف دينار تتمحور حول تدعيم الموارد المائية بالجهة منها عدة آبار مثل بئر جرجيس 9 التي ينتظر أن تنطلق في الاستغلال قبل نهاية الأسبوع الجاري وتساهم في تغطية العجز المائي بالجهة وتلبية حاجيات المواطنين من الماء الصالح للشرب مع تذليل الصعوبات التي تواجه الشركة في انطلاق استغلال بئرين آخرين بالراقوبة وهنشير فرج.

وبينت أن نسبة انقطاع المياه بالجهة تناهز 20 بالمائة وهي ترتكز خاصة في مدينة بن قردان مرجعة ذلك إلى وجود عجز مائي وموارد مائية مالحة مقابل تطور هام للاستهلاك إذ تم مد حوالي 170 كلم إضافية من القنوات منذ سنة 2014.

أما بخصوص نسبة ملوحة المياه الموزعة فأكدت أنها تتراوح في الأيام العادية بين 1.5 و2 غرام في اللتر إلا أن هذه النسبة ترتفع خلال الصائفة نظرا للاستهلاك المتزايد ومحدودية الموارد المائية إلى 2.7 غ في اللتر تبعا لخلط المياه المالحة بالأخرى الأقل ملوحة لتفادي انقطاع مياه الشرب عن المواطنين.

وأبرزت أن نسق الاستهلاك يتضاعف خلال الصائفة خاصة في جرجيس إذ يرتفع من 70 لترا للفرد في اليوم إلى 120 لتر، داعية المواطنين إلى ترشيد استهلاكهم مياه الشرب لتفادي انقطاع المياه وضمان جودتها.

يذكر أن ولاية مدنين تعد 160 ألف مشترك وتصل نسبة التزويد بالوسط الحضري إلى 100 بالمائة مقابل 98.2 بالوسط الريفي. وتضم الجهة 20 بئرا عميقة و5 محطات تحلية و42 خزانا تصل طاقتها إلى 49 ألف متر مكعب توزع عبر 4000 كلم من القنوات ولاتصل منها إلا 42 مليون متر مكعب.