الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



أجواء الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في «كل الجهات»

احترام البرتوكول الصحي.. مراعاة


الصحافة اليوم: متابعة خالصة حمروني

في حدود الساعة الثامنة من صباح أمس الأربعاء، انطلق أكثر من 133 ألف مترشح في اجتياز الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2020، في ظروف استثنائية فرضتها الاجراءات الصحية للتوقي من انتشار فيروس كورونا المستجد في إطار احترام البروتوكول الصحي.

 

وينص هذا البرتوكول على الالتزام بارتداء الكمامات للتلاميذ والإطار التربوي خلال اختبارات البكالوريا، وتوفير مواد التنظيف والتعقيم من ذلك مادة الصابون والسائل الكحولي المعقم من قبل الوزارة.

«الصحافة اليوم» عمدت في ركن «متابعات جهوية» الى رصد أجواء ومتابعة أخبار الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا باعتبارها حدثا وطنيا استثنائيا.

في سنّ الـ52 يجتاز البكالوريا في القصرين

أخبارنا نبدؤها من ولاية القصرين حيث أقدم السيد محمد الفاضل حمزاوي (52 سنة)، على اجتياز اختبارات البكالوريا التي يخوضها للمرة العاشرة في حياته والثالثة على التوالي.

السيد حمزاوي- وحسب أخبار إحدى الإذاعات الخاصة- وصل في حدود الساعة السادسة والنصف صباحا، بكرسيه المتحرك إلى معهد 2 مارس بالقصرين الذي يقع على مقربة من جبل الشعانبي، وترافقه التلميذة مي قرمازي التي ستتطوع للقيام بمهمة كتابة ما سيجيب به محمد الفاضل على الاختبارات، وهو ما ميّز به القانون أصحاب الحالات الاستثنائية في امتحانات البكالوريا.

السيد الحمزاوي صرح «بأنه مصرّ على اجتياز الاختبار رغم تقدمه في السنّ وحصوله على وظيفة بالشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالقصرين إيمانا منه بأهمية التحصيل العلمي».

حالة هذا السيد استثنائية وأمله في النجاح كبير. نجاح يطمح إليه كل تلاميذ الباكالوريا الذين عاشوا سنة دراسية على غير العادة. الأمر الذي تطلب إجراءات استثنائية في كل الولايات على غرار ولاية بن عروس التي خصصت 38 مركزا كتابيا لاستقبال المترشحين لاجتياز اختبارات لهذه المناظرة التي ترشح لها عن الجهة هذه السنة 8690 مترشح يتوزعون الى 6902 ينتمون الى قطاع التعليم العمومي و1385 قادمين من قطاع التعليم الخاص و402 مترشح فردي.

وبخصوص الحالات الاستثنائية أفادت المندوبة أن تلميذة واحدة اضطرتها الظروف الصحية الى الإقامة بمستشفى عزيزة عثمانة بالعاصمة، وقد تم اتخاذ كل الإجراءات المتعلقة بهذه الوضعية من قبل المندوبية الجهوية للتعليم بتونس على أن يتم نقل اختباراتها الى مركز الإيداع الجهوي ببن عروس.

5 سجناء يجتازون الباكالوريا في منوبة

سجّلت الدورة الرئيسية لمناظرة الباكالوريا بولاية منوبة ترشح حالات خاصة تتمثل في خمسة سجناء يخوضون الامتحان بالسجن المدني بالمرناقية وسط إجراءات أمنية وصحية خاصة.

المترشحون أصيلو عدد من الجهات، يتوزعون على ثلاث شعب وهي الآداب وعلوم الإعلامية والاقتصاد والتصرف وكانت إدارة السجن بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتربية قد هيّأت لهم الظروف الملائمة للمراجعة وتوفير المواد التربوية اللازمة.

كما شهدت الدورة اجتياز 12 حالة خاصة على غرار تلميذة تعرضت لحادث منزلي وأصيبت بكسر في ساقها يوم الثلاثاء، وتم تمتيع أصحاب هذه الحالات بإجراءات استثنائية من قبيل اضافة ثلث الوقت القانوني وتضخيم الخط والاستعانة بتلميذ كاتب وتوفير قاعة خاصة مهيّأة بسرير طبي بمعهد منوبة.

وتقدّم 4830 تلميذ وتلميذة اليوم بولاية منوبة لاجتياز امتحان الباكالوريا موزعين الى 3879 تلميذ من التعليم العمومي و698 مترشح خاص و253 مترشح فردي، وانطلقت الامتحانات في 21 مركز اختبار في ظروف طبيعية أمّنها 2628 إطار تربوي.

وقد تابع والي منوبة محمد شيخ روحه مرفوقا بالمندوب الجهوي للتربية والمديرة الجهوية للصحة ظروف إجراء الامتحانات بالمدرسة الإعدادية ابن سينا بمنوبة أين التقى عددا من المراقبين والإطار الإداري وبمعهد منوبة وعاين وضعية الحالة الخاصة بالتلميذة المتعرضة لكسر في ساقها والتي خصّصت لها قاعة لإجراء الامتحانات.

تلميذان يخضعان لفترة الحجر الصحي في بنزرت

في ولاية بنزرت افاد معتمد منزل بورقيبة زياد حرز الله انه تم تسخير مركز التكوين المهني القطاعي بطعشون بمنزل بورقيبة كمركز اختبار كتابي لتلميذين أصيلي بنزرت ومنزل بورقيبة لا يزالان يخضعان لفترة الحجر الصحي الذاتي، لاجتياز امتحان الباكالوريا. وبين في تصريح لـ(وات) أن التحاليل الاولية لتلميذين وردت «سلبية»، وأنهما قدما مؤخرا من قطر والجزائر.

وحسب ما افاد به المندوب الجهوي للتربية نبيل الصمادحي فقد تم اتخاذ كل الإجراءات البيداغوجية واللوجستية لإنجاح اختبارات الباكالوريا، التي تقدم لاجتيازها 7047 تلميذ وتلميذة، 509 منهم ترشحوا عن المدارس الخاصة، و330 مترشح بصفة فردية و4 حالات ستخضع لإجراءات استثنائية بسبب إشكاليات صحية (تكبير الخط وإضافة ثلث الوقت)، وأشار الى وجود تلميذين كانا يدرسان بالمدرسة التونسية بقطر.

وذكر انه تمت تهيئة 27 مركز اختبار كتابي تضم 632 قاعة، وفق إجراءات السلامة الصحية للتلاميذ والمراقبين الذين يبلغ عددهم 4000 مراقب.

سجين يجتاز الامتحانات في الكاف

وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة تتصل بتطبيق هذا البرتوكول، انطلقت اختبارات امتحانات البكالوريا في ولاية الكاف لفائدة 3281 مترشح، وذلك بما يتضمنه من تعقيم للفضاءات، وتوفير للسائل المعقم، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للتربية عادل المديوني في تصريح لوسائل الاعلام.

وأشار المديوني في ذات التصريح الى وجود خمس حالات استثنائية لحاملي الإعاقات وحالة سادسة لسجين يقيم بالسجن المدني بالسرس.

وقال انه تم اتخاذ كل التدابير الوقائية في كافة مراكز الامتحانات الـ19 والتي تم تعزيزها بمركز إضافي بمدينة الكاف لتمكين كل المترشحين من اجتياز الاختبارات مع مراعاة التباعد الجسدي.

وأكد تركيز الجهود أيضا لمقاومة عمليات الغش التي أصبحت تعتمد، وفق تقديره، وسائل متطورة تقررت في شأنها عقوبات صارمة للفاعلين والمشاركين فيها، بالاضافة الى التصدي للاعتداءات التي يمكن أن تطال الإطار التربوي .

محاولة غش في امتحان الفلسفة بالقيروان

أفاد المندوب الجهوي للتربية بالقيروان عادل الخالدي بأنه تم التفطن الى قيام مترشحة لمناظرة الباكالوريا بإعدادية بوحجلة المركز، بمحاولة غش في امتحان الفلسفة عبر وضع سماعتي جهاز الكتروني «كيت» في أذنيها والتواصل مع أشخاص خارج مركز الاختبار، واضاف انه تم إيقاف المترشحة ومنعها من مواصلة إجراء الاختبار في دورتيه.

واضاف أن المترشحة عمدت الى الذهاب الى الوحدة الصحية وقامت في الأثناء بالتواصل مع أشخاص خارج المعهد، وذكر انه تم حجز الجهاز الالكتروني، وستتم إحالتها على لجنة الامتحانات لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة، موضحا أن ما قامت به «يعد جناية».

ويجد الإشارة بأن 6486 مترشح انطلقوا في ولاية القيروان في اجتياز الدورة الرئيسية لمناظرة الباكالوريا في ظروف تنظيمية طيبة موزعين على 31 مركز اختبار من بينهم مترشحان بصفة استثنائية وهما مترشحة مصابة بالكورونا وتدرس بالمدرسة التونسية في قطر وستجتاز المناظرة بمركز الحجر الصحي بالمنستير ومترشح آخر بالسجن المدني بالقيروان.

ولفت عادل الخالدي الانتباه الى انه تم اتخاذ إجراءات استثنائية في إطار تطبيق البروتوكول الصحي واحترام التباعد الجسدي تتمثل بالخصوص في عدم تجاوز عدد المترشحين بكل قاعة اختبار 12 تلميذا في حين كان عددهم خلال الدورات العادية في حدود 18 مترشحا، مما إنجرّ عنه الترفيع في عدد مراكز الاختبار الى 31 مركزا وذلك بإضافة 4 مراكز جديدة.

ضبط حالتي غشّ في باجة

وعلى غرار ولاية القيروان تمّ في اليوم الأول من امتحانات البكالوريا بولاية باجة ضبط حالتي غش بمعهدي الطاهر بن عاشور في نفزة وابن زهر في تستور لتلميذين اثنين تم العثور لديهما على أجهزة الكترونية.

وقد أكّد مقداد الدريدي المندوب الجهوي للتربية بباجة في تصريح لــــ(وات) أنه تم التحسيس وتنبيه تلاميذ البكالوريا لعدم حمل هذه الأجهزة كتابيا، داعيا التلاميذ الى عدم

المخاطرة بمستقبلهم والى عدم اللجوء الى الغش أو حمل اي جهاز الكتروني.

وذكّر أن إدخال اي جهاز الكتروني حتى وان لم يقع استعماله أو على وجه الخطإ أو نتيجة سهو أو نسيان من التلميذ يؤدّي الى عقوبات والى الحرمان من الامتحان.

وأضاف أن التلاميذ يلتحقون بالمعاهد منذ السادسة والنصف صباحا وان الإطار التربوي يلتحق منذ هذا التوقيت حتى يقع التثبّت الجيد وتجنّب أية إشكاليات ونصح التلاميذ وتجنب حمل ما من شأنه أن يلحق الضرر بهم أو يعطّل الامتحانات.

17 تلميذا يحرمون من اجتياز الباكالوريا في المهدية

في ولاية المهدية عبّر 17 تلميذا يدرسون بالمعهد الثانوي الخاص «التحدي» بمعتمدية بومرداس من ولاية المهدية، عن «ذهولهم من قرار وزارة التربية القاضي بمنعهم من إجراء امتحان الباكالوريا 2020 يومين فقط قبل انطلاق الاختبارات».

وأوضحوا، أنهم قرروا الاحتجاج أمام مكتب المندوب الجهوي للتربية «ليفهموا الأسباب الحقيقية وراء القرار الذي لم يصدر إلا يومين فقط قبل انطلاق امتحان الباكالوريا»، مؤكدين أنهم «قاموا بخلاص معاليم الدراسة في وقتها القانوني».

واعتبروا أنه «كان من الأجدر اتخاذ القرار في بداية العام الدراسي وليس قبل يومين من الامتحان الذي يعتبر موعدا يعلقون وعائلاتهم آمالهم عليه».

في المقابل، أوضح المندوب الجهوي للتربية بالمهدية، علي المسعدي، في تصريح لـ«وات»، أن «الإخلالات التي اكتشفت في ملفات التلاميذ المعنيين تهم عدم تطابق الشهائد المدرسية التي قدمها التلاميذ في ملفاتهم المدرسية».

ويبلغ عدد المترشحين لامتحان لباكالوريا 2020 بولاية المهدية 4093 تلميذ من بينهم 3502 مترشح عن القطاع العمومي، و408 عن القطاع الخاص، و183 مترشح بصفة فردية، فيما وفرت المندوبية الجهوية للتربية 24 مركز امتحان بمعدل 12 تلميذا بكل قاعة.

وسجلت الدورة الحالية وجود مترشح بالسجن المدني بالمهدية وآخر بأحد مراكز الحجر الصحي الإجباري.

14 مترشحا يتمتعون بإجراءات استثنائية في المنستير

وأفادنا المندوب الجهوي للتربية بالمنستير المنجي سليم، أنه تم تمتيع 12 مترشحا ومترشحة إلى امتحانات البكالوريا بالجهة بإجراءات استثنائية، علاوة على وجود مترشحين اثنين بالمركز الوطني لحاملي فيروس «كورونا» بالمنستير.

وأوضح المنجي سليم، أنّ المندوبية الجهوية للتربية أضافت مركز اختبارات كتابية جديد بالمدرسة الإعدادية «التحدي» بخنيس، أين توجد قاعة مهيأة لاستقبال مترشحة واحدة من شعبة الآداب وهي من أطفال القمر. وتتمتع هذه المترشحة كذلك بتضخيم الخط وإضافة ثلث الوقت القانوني المخصص لكل حصة من حصص الامتحان مع توفير قاعة خاصة بالمترشح.

ويوجد 4 مترشحين آخرين يتمتعون بتضخيم الخط بالنسبة إلى مواضيع النصوص بكلّ من المدرسة الإعدادية قصر هلال ومعهد حيّ الرياض 2 بقصر هلال ومعهد الهادي خفشة بالمنستير ومعهد الساحلين.

ويتمتع مترشحان آخران بإضافة ثلث الوقت مع الاستعانة بتلميذ كاتب وتوفير قاعة خاصة بالمترشح بكلّ من معهد فطومة بورقيبة بالمنستير ومعهد البقالطة، و5 حالات تتمتع بإضافة ثلث الوقت القانوني المخصص لكل حصة من حصص الامتحان مع توفير قاعة خاصة بالمترشح بكلّ من معهد بورقيبة بالمنستير ومعهد المكنين ومعهد خنيس ومعهد طبلبة.

استعدادات على أكمل وجه في سيدي بوزيد

في ولاية سيدي بوزيد شرع 4952 تلميذ في اجتياز اختبارات الباكالوريا بولاية سيدي بوزيد منهم 3811 تلميذ بالمعاهد العمومية و683 من المعاهد الخاصة و458 مترشح فردي موزعين على شعبة الاداب 1893 تلميذ وشعبة الرياضيات 180 مترشحا وشعبة العلوم التجريبية 989 تلميذ وشعبة العلوم التقنية 767 مترشّح وشعبة علوم الإعلامية 101 مترشّح وشعبة الرياضة 70 تلميذا.

وقد تم توزيعهم على 456 قاعة منها 5 قاعات تخص عددا من الحالات الاستثنائية في 26 مركز امتحان ويتولى مراقبة الامتحانات 2700 أستاذ.

وأكّد حسين العكرمي المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد في تصريح لـ«وات» أن المندوبية الجهوية للتربية قامت بالاستعداد لهذه الامتحانات على أكمل وجه حيث تم توزيع التلاميذ على مراكز الامتحانات مع مراعاة الجانب الوقائي من فيروس كورونا وإضافة مركزي امتحانات وعدد من القاعات بمعدل 12 تلميذا في كل قاعة عوضا عن العدد المألوف في السنوات الماضية وهو 20 تلميذا.

ومن جهته أشار عبد الحميد المسعدي رئيس مصلحة تسيير الامتحانات بالمندوبية الجهوية للتربية الى وجود 13 حالة استثنائية اقتضت إجراءات خصوصية ويتعلّق أغلبها بمشاكل على مستوى البصر تطلّبت تضخيم خط الامتحانات وإضافة ثلث الوقت وتوفير تلميذ كاتب إضافة الى توفير 5 قاعات خاصة.

10 حالات خاصة في قفصة

غير بعيد جغرافيا عن ولاية سيدي بوزيد وبالتحديد في ولاية قفصة انطلق 5143 تلميذ وتلميذة امتحانات الدورة الرئيسية لاجتياز مناظرة الباكالوريا خلال الموسم الدراسي 2019/2020 موزعين على 32 مركز اختبار وذلك بإشراف حوالي 2600 أستاذ مراقب وفق ما ذكره رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمندوبية الجهوية للتربية بالجهة وجيه الاجري. واضاف وجيه الاجري في تصريح لــ(وات)، أن التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحانات مناظرة البكالوريا موزعين إلى 3387 تلميذ وتلميذة مرسّمين بالمؤسسات التربوية العمومية و892 تلميذ وتلميذة مرسّمين بالمعاهد الخاصة اضافة الى 464 مرسمين بصفة فردية ، مشيرا إلى انه من بين التلاميذ المترشحين لاجتياز شهادة البكالوريا وقع تسجيل 10 حالات خاصة من بينها 9 حالات حاملة لإعاقة عضوية وتلميذة ستجتاز الاختبارات بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة وتم في هذه الوضعية تخصيص قاعة خاصة مع تلميذ كاتب وإضافة ثلث الوقت.

واوضح رئيس مصلحة التقييم والامتحانات بالمندوبية الجهوية للتربية بقفصة أن انطلاق امتحانات الدورة الرئيسية لشهادة الباكالوريا في الجهة تم في ظروف طيبة مع اتخاذ الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا وفقا للبروتوكول الصحي المتمثل في تخصيص ممرّين صحيين للتلاميذ والأساتذة المراقبين تم خلالهما قيس درجات حرارة الجسم وتمكينهم من كمامات واستعمال معقّم اليدين.

إعداد قاعة خاصة بالمستشفى الجهوي بتطاوين

في ولاية تطاوين انطلقت الامتحانات داخل 12 مركزا كتابيّا موزّعة على مختلف المعتمديات (أكبرها في مدينة تطاوين 289 تلميذ وأصغرها في مدينة الصمار 54 تلميذا).

وقد فتحت المراكز الكتابية أبوابها منذ الساعة السادسة والنصف لاستقبال 1745 تلميذ وتلميذة 1501 منهم من المعاهد العمومية و138 من المعاهد الخاصة والبقية مترشّحون فرديون.

وقد خضع كل التلاميذ والإطارات التربوية العاملة في مراكز الامتحان لمقتضيات البروتوكول الصحي الذي وضعته وزارتا الصحة العمومية والتربية للتوقي من أي احتمال للعدوى بفيروس كورونا المستجد بدءا بقيس الحرارة ولبس الكمامات والتباعد الجسدي.

وأفاد المندوب الجهوي للتربية عبد المجيد خلف الله بان أكثر من 1200 شخص من مختلف أسلاك وزارة التربية يسهرون على حسن سير الامتحانات في ظروف مناسبة وانه تم تخصيص قاعة لعزل الحالات المشتبه في اصابتها بمرض «الكورونا» ، وتمّ إعداد قاعة خاصة بالمستشفى الجهوي بتطاوين.

حضور لافت لمتطوعي الهلال الأحمر بمدنين

في ولاية مدنين استقبل 29 معهدا بولاية مدنين بصفتها مراكز كتابية لاختبارات الباكالوريا 4658 تلميذ وتلميذة ترشحوا لاجتياز هذه المناظرة من بينهم 3914 مترشح من القطاع العمومي و513 من القطاع الخاص والبقية ترشحوا بصفة فردية فيما توجد من بين المترشحين 6 حالات تستوجب إجراءات استثنائية تهمّ اضافة ثلث الوقت وتضخيم الخط بسبب بطء في الكتابة وضعف البصر وعجز عن الكتابة وفق معطيات عن المندوبية الجهوية للتربية بمدنين.

ويجتاز المترشحون مناظرة هذه السنة وسط إجراءات استثنائية ميّزت مختلف المراكز الكتابية ومنها معهد أجيم جربة الذي استقبل تلاميذه المترشّحين لاختبار الباكالوريا بفريق من إدارة المعهد ومتطوعين من الهلال الأحمر التونسي الذين تقاسموا المهام فمنهم من يقيس درجة الحرارة وآخرون يمدون التلاميذ بالكمامات ومعقم الأيدي فيما قدّم فريق أخر للتلاميذ قارورة ماء ومرطبات.

وحضر متطوعو الهلال الأحمر بهذا المركز معاضدين جهود الأسرة التربوية في تأمين انطلاق الاختبارات وخاصة على مستوى تأمين إجراءات البرتوكول الصحي من خلال قيس درجات الحرارة وتوزيع الكمامات وسائل التعقيم التي وفرتها المندوبية الجهوية للتربية وفق ما ذكره رئيس الفرع عادل المزداري.