الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



وزير التكوين المهني والتشغيل في ولاية مدنين:

النصوص الترتيبية لقانون الاقتصاد التضامني ستكون جاهزة في غضون الشهرين المقبلين


أفاد وزير التكوين المهني والتشغيل فتحي بالحاج أن النصوص الترتيبية والتنظيمية لقانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ستكون جاهزة في غضون الشهرين المقبلين وسيتم إعدادها وفق المقاربة التشاركية التي تم من خلالها إعداد القانون الذي صادق عليه مجلس نواب الشعب.

وأضاف خلال زيارة عمل أداها إلى ولاية مدنين أول أمس الجمعة أنه تم تبني مرسوم المبادر الذاتي لإدماج القطاع الهامشي في الدورة الاقتصادية والقطاع المنظم خاصة أن القطاع الهامشي بولاية مدنين متضخم يفوق 50 بالمائة حسب قوله مشيرا إلى أنه سيعرض قريبا على مجلس النواب.

وأكد على أهمية التكافل والتضامن في مواجهة تداعيات أزمة كورونا على البطالة والاقتصاد الوطني وكذلك على أهمية قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومرسوم المبادر الذاتي في مواجهة مضاعفات كورونا خاصة أن نسبة البطالة قد ارتفعت من حوالي 14.9 بالمائة إلى قرابة 21 بالمائة حاليا.

وبيّن أن وزارة التكوين المهني والتشغيل تكفلت بالحفاظ على كل العقود المبرمة معها والتي يناهز عددها 120 ألف عقد إضافة إلى قرابة 4000 مؤسسة مشددا على أن أولويتها هي المحافظة على مواطن الشغل في مواجهة جائحة كورونا.

وبخصوص التكوين المهني أكد أن مدينة جرجيس التي تعد حوالي 130 ألف ساكن تستحق مركز تكوين مهني متعدد الاختصاصات يساهم في تكوين الاطارات وفي تخفيف نزيف الهجرة السرية في اتجاه ضبط خارطة جهوية للتكوين المهني تتضمن مراكز تكوين تستجيب لحاجيات مختلف الجهات.

وكان الوزير قد قام بتدشين مكتب التشغيل والعمل المستقل بميدون وقام بزيارة فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس حيث حضر إمضاء عقدي استغلال لانطلاق شركتين جديدتين في العمل بفضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس من شأنهما أن تساهما في تشغيل الإطارات والمعطلين عن العمل بالجهة في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وذلك في انتظار تعزيز الاستثمارات بمشاريع أخرى ذات تشغيلية هامة مثل مشروع معالجة وتعليب «سلطعون البحر» الذي من المنتظر أن يوفر حوالي 400 موطن شغل.

كما أشرف في نهاية زيارته على أشغال المجلس الجهوي للتكوين المهني والتشغيل حيث تم التأكيد على توفر عديد الفرص الاستثمارية بولاية مدنين خاصة في قطاعات السياحة والفلاحة والصناعة والتجارة والصناعات الغذائية وتركيز منصات لوجيستية مع تنامي التجارة البينية مع ليبيا بالإضافة إلى التعرض إلى عديد النقاط بعد تقديم عرض حول واقع التكوين المهني والتشغيل بولاية مدنين.

 


مسعود الكواش