الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جهات



بنزرت

الجهة خالية من الإصابات بفيروس كورونا


أثمرت المجهودات الكبيرة التي بذلها الاطار الطبي وشبه الطبي وكذلك كل متساكني ولاية بنزرت عن مؤشر إيجابي حيث أكد المدير الجهوي للصحة بولاية بنزرت السيد جمال الدين السعيداني أن الولاية أصبحت خالية من أية إصابة مؤكدة محلية أو وافدة بفيروس كورونا بعد شفاء الشخصين الوافدين والمقيمين بمركز الحجر الصحي الاجباري بولاية المنستير من فيروس كورونا وبالتالي خلو كامل ولاية بنزرت من أية إصابة مؤكدة محلية أو وافدة والحمد لله.

علما و أن عدد الأشخاص الذين خضعوا للحجر الصحي بولاية بنزرت سواء منه الاجباري او الذاتي بلغ 1538 شخص منذ اندلاع أزمة جائحة فيروس كورونا بينما يخضع حاليا 337 شخص من أبناء الجهة الوافدين من الخارج للحجر الصحي الذاتي بمنازلهم وهم محل متابعة من قبل خلية اليقظة والترصد الطبي بالتعاون مع بقية الأطراف بالهيئة الجهوية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

كما أن عدد التحاليل المجراة منذ يوم 18 جوان الفارط بلغت 119 وكانت جميعها سلبية بينما بلغ عدد تحاليل العينات التي أخذت مؤخرا 12 تحليلا ينتظر أن تصدر نتائجها قريبا .

يشار الى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا بولاية بنزرت بلغ 31 حالة شفيت منها 30 حيث توفيت عجوز فقط تبلغ من العمر 76 سنة وكانت مصابة بعدة أمراض مزمنة.

نحو سحب عدد هام من الرخص

تعتبر ولاية بنزرت قطبا صناعيا هاما بما تحتويه من وحدات صناعية وطنية وهي الفولاذ وإسمنت بنزرت والشركة التونسية لصناعات التكرير والشركة التونسية لمواد التزييت إلى جانب عدد هام من المؤسسات الصناعية الخاصة البالغ عددها 255 وحدة من فئة 10 مواطن شغـل فأكثر، وتوفر أكثر من 50 ألف موطن شغل منها 172 مؤسسة مصدّرة كليّا، هذا بالإضافة إلى فضاء للأنشطة الاقتصادية (81 هك) والقطب التنموي الذي يضم القطب التكنولوجي للصناعات الغذائية بمنزل عبد الرحمان (45 هك) ومنطقة صناعية متعدّدة الاختصاصات بالعزيب (66 هك) .

كما تتميز الجهة ببنية أساسية صناعية هامة موزعة على 14 فضاء إنتاج مخصص للأنشطة الصناعية على مساحة جملية تقدر بحوالي 395 هك.

في المقابل وجهت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد 27 مقترحا لسحب تراخيص 27 فضاء صناعيا غير وظيفي ومنتصبا بولاية بنزرت، لوزارة المالية.

حيث من المنتظر النظر في واقع حال مختلف المناطق الصناعية بالجهة لتفعيل إجراءات تنفيذ تلك المقترحات بما يضمن إعادة وظيفية تلك الفضاءات وتعزيز التنمية الجهوية ككل.

وعلى أجهزة الدولة والإدارة محليا وجهويا تبني المشاريع والبرامج التنموية بما يضمن انجازها وتحقيق القيمة المضافة منها الاقتصادية والاجتماعية والحضارية. وبالتالي لابد من اتخاذ ما يجب من إجراءات عملية لتفعيل برامج ومقررات سحب تراخيص الانتصاب المسلمة سابقا وغير وظيفية والقطع مع ظاهرة المضاربات العقارية وغيرها.

حيث تم تخصيص 300 أ د كمساهمة من قبل مصالح الولاية والمعتمديات في إطار برنامج التنمية الجهوية للمساعدة على تنفيذ برنامج تهيئة موجه بالمناطق الصناعية بأوتيك وماطر ومنزل جميل بمعدل 100 أ د لكل منطقة ومثلها مساهمة مجمع التهيئة والصيانة بكل منطقة.

ندوة حول أرخبيل جالطة

نظمت بلدية بنزرت بالشراكة مع جمعية «بنزرت البحرية» ندوة تحت عنوان «أرخبيل جالطة داخل المجال الترابي البلدي» تحت إشراف السيد رئيس بلدية بنزرت وبحضور نائب مجلس نواب الشعب السيد «أحمد موحى» وممثل عن وزارة الدفاع وعديد الجمعيات وعدد من مجتمع المدني حيث كانت فرصة لتبادل الآراء وطرح مقترحات حول كيفية النهوض وتثمين هذا الأرخبيل اقتصاديا وماديا وخاصة سياحيا لما يمتاز به هذا الأرخبيل من جمال خلاب.

كلمة شكر ...وعتاب

كلمة شكر وباقة ورد نهديها هذه المرة الى كل من ساهم مساهمة فعالة في إعادة جمالية المرسى العتيق ببنزرت وأمل الجميع ان تتواصل حملات تنظيف هذا المرسى ليكون قبلة للزوار سواء من التونسيين وخاصة من الجانب...عتابنا موجه هذه المرة مع ورقة حمراء الى كل بائعي الأكلات السريعة المتنقلين والذين يتركون وراءهم أكواما من الأوساخ والروائح الكريهة يوميا.

 


حافظ كندارة