الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية





أمريكا تدعو السعودية الى رفع الحصار على اليمن


الصحافة اليوم ( وكالات الأنباء)- وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعوة عاجلة إلى قيادة المملكة العربية السعودية، بعد ساعات من إلقاء الخطاب الذي اعترف فيه بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وقال ترامب، في بيان، إنه وجه المسؤولين في إدارته بأن يتصلوا بقيادة المملكة العربية السعودية ويطلبوا منها السماح الكامل بإيصال المواد الغذائية والوقود والمياء والأدوية للشعب اليمني، الذي أصبح في حاجة ماسة إليها"، مشددًا على "ضرورة القيام بذلك فورا نظرا للدوافع الإنسانية".

وأثار الحصار المفروض على موانئ البحر الأحمر اليمنية خطر مجاعة واسعة النطاق، إذ يكافح اثنان من كل ثلاثة يمنيين من أجل الحصول على ما يكفي من الغذاء للبقاء على قيد الحياة، وفق تقرير "بلومبرغ".

ويظهر تحليل لوكالة رويترز للبيانات المتعلقة بالموانئ والسفينة، أن السعودية تشدد الحصار على اليمن، رغم الدعوات الدولية لإنهائه، إذ ذكرت الوكالة، الأربعاء 7 ديسمبر ، أنه لم تصل شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة، أكبر ميناء في اليمن لمدة شهر.

وقد تحولت حاملات النفط عن الميناء، دون تفريغ، وقالت هيئة الأمم المتحدة المكلفة بتفتيش السفن التي تسعى إلى دخول المنطقة انها لا تستطيع ان تقول متى سيتم السماح لهذه السفن بذلك.