الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

عالمية



لمنع تكرار سيناريو سوريا

ميركل :«سنحول دون نشوب حرب بالوكالة في ليبيا»



الصحافة اليوم (وكالات الانباء)قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأربعاء إن بلادها ستقوم بدورها لتجنب نشوب حرب بالوكالة في ليبيا محذرة من أن الوضع هناك ينذر بزعزعة استقرار أفريقيا بأسرها.

وقالت ميركل في كلمة أمام البرلمان الألماني «هناك وضع يتطور في ليبيا وقد يتخذ أبعادا مثل التي شهدناها في سوريا.. ومن الضروري أن نبذل كل ما بوسعنا لضمان عدم تصعيد الوضع إلى حرب بالوكالة وستقوم ألمانيا بدورها“.

وأضافت ”إذا لم تستقر الأوضاع في ليبيا فإن استقرار المنطقة الأفريقية بأسرها سيتزعزع».

يذكر أن مجموعة الدول الكبرى السبع، كانت دعت خلال قمتها التي عُـقدت نهاية أوت الماضي، في فرنسا، إلى تنظيم مؤتمر دولي لمناقشة الملف الليبي. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حينه إن مجموعة الدول السبع أكدت دعمها لليبيا، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار، والدفع نحو حل سياسي.

إلى ذلك، أشارت تقارير صحفية إلى استعداد ألمانيا لعقد مؤتمر دولي بشأن ليبيا خلال شهر نوفمبر المقبل.

وتشهد ليبيا اشتباكات متواصلة منذ فترة بين قوات التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشيرة خليفة حفتر، والتي أسفرت عن سقوط المئات بين قتيل وجريح من الطرفين.

و كان وزير الخارجية الليبي في حكومة الوفاق، محمد طاهر سيالة، قد قال إن اجتماع وزراء الخارجية العرب، ناقش الوضع الخاص في ليبيا، وأصدر قرارا يستبعد استبعادا كاملا أي حل عسكري في ليبيا.

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، أن «القرار صدر دون التحفظ من أحد، وهو ما يعني أن الإجماع العربي على الحد الأدنى بشأن ليبيا متوافق عليه، وأن مجلس الجامعة لا يريد التدخل الخارجي في ليبيا، وأنه يريد الحل السياسي لا العسكري».

وتابع قائلا «نحن راضون عما خرج به الاجتماع».

وبشأن دور البعثة الأممية، قال طاهر: «البعثة الأممية تحاول لكن المشكلة صعبة وشائكة، والدكتور غسان سلامة يعمل دون كلل ويحاول أن يصل إلى عقد المؤتمر الوطني الليبي لوضع الخطوط العريضة التي يرتضيها الشعب الليبي ويحتضنها المجتمع الدولي».

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، خلال لقائه أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أهمية دور الجامعة في إيجاد حل سياسي في ليبيا.

وقالت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، في تغريدة عبر «تويتر»: «التقى الممثل الخاص غسان سلامة مع أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط في القاهرة، وبحثا التطورات السياسية والأمنية في ليبيا».