الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

أخبار وطنية

بين استحقاقات الانتخابات وإكراهات التحالفات

هل يقع إجهاض حزب الشاهد قبل انطلاقه؟


يقلم:محمد بوعود

بعد أن بلغ الحديث عن قُرب انطلاق مشروع الحزب الجديد الذي سيعلن عنه رئيس الحكومة السيد يوسف الشاهد، وبعد ان صرّح الكثيرون ان المسألة لن تتجاوز الأسابيع، فقد لوحظ في الأيام الأخيرة نوع من الصمت أو التراجع قليلا عن الحماسة التي بدأ بها موضوع تأسيس الحزب، وبدأ البعض يبحث عن مبررات للتأجيل، او على الأقل لتبليغ معلومة مفادها ان الحزب لن يقع الإعلان عليه قريبا، وربما حتى في الفترة القادمة، أي قبل انتخابات 2019.

 


خطاب الغنوشي حول مدنية الدولة يصدم الأحزاب:

مُجاراة للسّياق العام وتبييض للحركة

الصحافة اليوم:

قال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي آخر الأسبوع الفارط خلال كلمة ألقاها بمؤتمر المدنية في المنطقة العربية الذي ينظمه المعهد العربي للديمقراطية حول الدولة المدنية في المنطقة العربية إن تونس تعيش اليوم معركة في تأويل للدستور وتنزيل مفاهيم في الواقع قائلا الاسلام جاء برسالة تمدين ولا مدنية خارج المدينة وخارج الدولة، خارج الدولة لا يوجد الا التوحش مضيفا أن تونس راعية للدين وليست محايدة ازاءه مشيرا الى أن حزبه لا شأن له بمسائل الدعوى والاصلاح المجتمعي الذي تتخصص فيه الجمعيات بل هو حركة سياسية ترفض استغلال الدين للسياسة مضيفا أن الحركة قبلت منع تحزيب المساجد.

 


تونس أحيت أمس ذكرى اندلاعها:

أجواء الثّورة تتكرّر ولكن...

الصحافة اليوم:

أحيت تونس أمس الاثنين 17 ديسمبر الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة في مناخ اجتماعي وسياسي مشحون ومتوتر يكتنفه الغموض والضبابية في ظل غياب قنوات تحاور جدية ومثمرة بين الحكومة والمنظمة الشغيلة وبين النخب السياسية في ما بينها وما خلّفته هذه الوضعية من تعطيل في نسق النمو الاقتصادي أو الإجتماعي الى جانب المصادقة على قانون مالية ترفضه طبقات وفئات مهنية واسعة ما يؤكد التعاطي المرتجل للحكومة مع بعض فصول قانون المالية.

 


في ذكرى «الثورة» وحصاد سبعها العجاف

ثرثرة القصور... وصمت القبور لدى عامة الشعب المقهور

صبرة الطرابلسي الصحافة اليوم ـ

بدأت أمس فعاليات إحياء ذكرى الثورة التي يصر البعض على أن تاريخها الأصلي هو17 ديسمبر 2010 يوم أضرم محمد البوعزيزي النار في جسمه في رد فعل راديكالي على لطمة وجهتها له أمنية كانت بصدد القيام بعملها المتمثل في منع الانتصاب الفوضوي.


أحمد الصديق الناطق الرسمي لحزب الطليعة في حوار لـ «الصحافة اليوم»:

الترفيع في العتبة الانتخابية جشع وخيار غير ديمقراطي


حاوره : المنصف عويساوي

الصجافة اليوم:

الانتقادات الواسعة والجدل الذي أثاره قانون المالية لسنة 2019 وتغليبه للحيتان الكبيرة على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة وتغيرات المشهد السياسي وأزمة الاتحاد العام التونسي للشغل مع الحكومة في علاقة بالترفيع في الأجور في الوظيفة العمومية والانتخابات الرئاسية المقبلة من ابرز المحاور في حوارنا مع النائب عن الجبهة الشعبية أحمد الصديق الناطق الرسمي لحزب الطليعة العربي الديمقراطي.


مجتمع جهات

كاتب عام مساعد نقابة التعليم الثانوي لـ «الصحافة اليوم»:

غدا تنظم أطول وأكبر مسيرة في قطاع التربية

أكد فخري الصميطي كاتب عام نقابة التعليم الثانوي لـ «الصحافة اليوم» في متابعة للوضع التربوي وبالأصح للأزمة في القطاع أن تجمعا كبيرا وصفه بالأكبر في تاريخ القطاع من المنتظر تنظيمه غدا الاربعاء، وهو تجمع دعت له الجامعة العامة للتعليم الثانوي.

وأضاف الصميطي أن الحكومة لم تترك أي خيار للأساتذة إلاّ الاعتصامات والمسيرات مشيرا إلى أن الجامعة مستعدة دائما للمفاوضات بشرط أن تكون جدية على حدّ تعبيره.


 

نجح بولايتي مدنين وتطاوين :

برنامج بعث المؤسسات الصغرى سيعمم على مستوى وطني

• بن قردان تشهد أضعف نسب الاستخلاص البلدي

الصحافة اليوم ـ مدنين:

تم خلال الأسبوع المنقضي إمضاء اتفاقيات إسناد منح لإحداث 35 مؤسسة صغرى بولايتي مدنين وتطاوين ينتظر أن توفر 134 موطن شغل. وأشرفت وزيرة التكوين المهني والتشغيل سيدة الونيسي على حفل توقيع الاتفاقيات بمعهد المناطق القاحلة بمدنين بحضور المنتفعين والاطارات المعنية.


اقتصاد عالمية

في غياب العدالة الجبائية:

هل يمكن الحديث عن عصيان جبائي في تونس ؟


إعداد شكري بن منصور

تبرز الدراسات أن عدد التصاريح بالدخل في تراجع متواصل خلال السنوات الأخيرة حيث أن الضغط الجبائي المرتفع والقدرة الشرائية المتدهورة والاقتصاد غير المنظم جميع هذه العوامل ساعدت على اتساع رقعة المتهربين من الضرائب. وعوض أن تسعى الحكومة إلى توسيع شريحة دافعي الضرائب (القاعدة الضريبية) وتكريس العدالة الضريبية تسعى من خلال قانون المالية الجديد إلى مزيد إثقال كاهل الملتزمين بدفع الضرائب الأمر الذي قد يضطرهم إلى التهرب الضريبي ويحولهم تدريجيا نحو الاقتصاد غير المنظم.

فما هي خطورة تراجع عدد التصاريح بالدخل وما هو تأثير ذلك على ميزانية الدولة للسنة القادمة؟

تتميز المنظومة الجبائية في تونس بارتفاع الضغط الجبائي الذي يعتبر الأعلى في المنطقة العربية متجاوزا نسبة %30 بينما يقدر في المغرب بحوالي 4.7 % و ٪7 في الأردن و ٪2 في لبنان و ٪10،9 في مصر.كما أن هناك تباينا في التصاريح بين الشركات المنظمة وغير المنظمة حيث تظهر الإحصائيات أن 5 % فقط من الشركات تدفع 80 % من الضريبة على المداخيل و أن 95 % من الشركات لا تدفع سوى 20 % من مجمل الضريبة.


 

في زيارة مفاجئة

عمر البشير أوّل رئيس عربي يزور سوريا منذ اندلاع الحرب


الصحافة اليوم(وكالات الانباء)

في زيارة هي الأولى من نوعها لزعيم عربي إلى سوريا منذ 8 سنوات، وصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير بعد ظهر يوم الأحد إلى دمشق في زيارة عمل، وكان في استقباله نظيره السوري بشار الأسد.

وأوضح البشير خلال لقائه الأسد أن سوريا «دولة مواجهة وإضعافها هو إضعاف للقضايا العربية»، وأضاف «بالرغم من الحرب بقيت سوريا متمسكة بثوابت الأمة العربية»، وآمل أن تستعيد سوريا عافيتها ودورها في المنطقة في أسرع وقت ممكن وأن يتمكن شعبها من تقرير مستقبل بلده بنفسه بعيداً عن أي تدخلات خارجية.

 


ثقافة مرافئ

عن أيام قرطاج المسرحية وما بعدها

عروض مكثفة، ندوات وتتويج تونس مستحقّ


اختتمت مساء يوم الأحد 16 ديسمبر 2018، بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية التي كانت انطلقت يوم 8 ديسمبر الحالي وتواصلت على مدى ثمانية أيام. وقد تميّزت هذه الدورة فضلا عن حجم الأعمال المشاركة وتنوّعها بتوزّع العروض فيها بالإضافة الى فضاءات العرض بالعاصمة على عدد من ولايات البلاد حيث كان لجمهور ولايات قفصة والكاف والقيروان ومدنين والمهدية وقبلي مواعيد مع عروض تمّـت برمجتها في فضاءات العرض بمراكز الفنون الدّرامية والركحية القائمة بهذه الولايات. ويشار إلى أنّ احدى عشر عملا مسرحيا شارك في المسابقة الرسمية من مجموع 117 عملا مسرحيا مشاركا من 39 بلدا عربيا وافريقيا، قُدّمت في 150 عرض منها 16 عرضا مسرحيا للأطفال وقد اختيرت فلسطين وبوركينا فاسو ضيفتيْ شرف لهذه الدورة وتمّ عرض أعمال خاصّة من هذين البلدين، احداها كان في الافتتاح مع العرض الفلسطيني.


 

في فرنسا كما في أمريكا :

الألعاب الالكترونية تدخل عالم تدريس اللغات الأجنبية


هل تحوّلت الألعاب الإلكترونية إلى أداة لتعليم اللغات الأجنبية؟ ففي فرنسا كما في الولايات المتحدة يستفيد مدرسون من هذه الألعاب لمفاجأة الطلاب وتحفيزهم. ويقول سيمونه برينيي أستاذ اللغة الايطالية في جامعة سانت لويس في ميزوري «أحمل منصة اللعب إلى قاعة التدريس وأطلب من متطوعين ممارسة لعبة أساسينز كريد. ويشارك الطلاب الآخرون من خلال إعطاء توجيهات بالايطالية». وتوفّر له هذه الطريقة على سبيل المثال مدخلا لشرح صيغة الأمر منذ الأسابيع الأولى لدروسه المكثفة التي تستند إلى هذه اللعبة الشهيرة من تصميم «يوبيسوفت».

ويوضّح الأستاذ الجامعي وهو من ممارسي هذه اللعبة أيضا «أبدأ بأساليب تعليم كلاسيكية ومن ثمّ نتعمق في الدرس من خلال اللجوء إلى ألعاب الفيديو» وهو يؤكد أن طلابه يحصلون على نتائج أفضل بنسـبة 10 % عند استخدام هذه الوسيلة.

لم ينتظر الشباب إدخال هذه الألعاب إلى قاعات التدريس لكي يطلعوا على اللغة الانقليزية. وتقول لورا غوتيريش المترجمة الفورية ومؤسسة شركة ترجمة للألعاب الإلكترونية «في أوروبا بدأ الشغوفون بهذه الألعاب ممارستها حتى قبل توفّر ترجمة لها في لغاتهم».


رياضة

كأسا افريقيا: ذهاب الدور التمهيدي الثاني

الإفريقي والصفاقسي لعبا بالنار والنجم في أمان


باستثناء النجم الساحلي فإن الفرق التونسية التي تشارك في المسابقات القارية لم تضمن بنسبة عالية فرص العبور إلى الدور القادم (الترجي متأهل اليّا إلى الدور ثمن النهائي من رابطة الأبطال). والأشواط الثانية كانت حاسمة للنادي الإفريقي والنادي الصفاقسي ولكن الخطر يبقى قائما وخاصة بالنسبة إلى الإفريقي.


«البقلاوة» تتجاوز عقدة مركب باردو

... عندما يأتي الحظ السعيد في الوقت القاتل

أخيرا وبعد طول انتظار تمكن الملعب التونسي من تحقيق فوز جديد على ميدانه، فمنذ الجولة الثانية من البطولة لم يقدر على تكرار ما حققه ضد الملعب القابسي قبل أن ينجح في مواجهته ضد نادي حمام الأنف في كسر العقدة ليحصد فوزه الثاني على التوالي، بالمقابل لم ينجح منافسه في تأكيد فوزه الأخير في مباراة دفع خلالها غاليا ثمن بعض الأخطاء.


الدفعة الأولى من الجولة 13

الملعب التونسي ملك الدقائق التسعين


الشبيبة توقف النزيف والملعب القابسي يواصل الانهيار

 

ـ عرفت الدفعة الأولى تسجيل 8 أهداف أي بمعدّل هدفين في كلّ مقابلة رغم نهاية مقابلة واحدة على نتيجة التعادل السلبي.

ـ لم يقدر أي فريق على تحقيق الانتصار خارج ملعبه خلال هذه الجولة والأسبقية للأندية المحليّة (3 انتصارات).

ـ لاعبان أجنبيان سجّلا خلال هذه الجولة وهما دياكيتي الموريتاني وبيسان البنيني ولاعب وحيد سجّل ثنائية هو بن عبد السلام من اتحاد تطاوين.


يوسف بلايلي (الترجي):

ما حصل ضد العين موجع والمطلوب حفظ ماء الوجه ضد ديبورتيفو

قال يوسف بلايلي لاعب الترجي، بعد نهاية المباراة الأولى ضد العين: «لم نكن في يومنا، والحظ خاننا في اللقاء، والكرة رفضت الدخول».اللقاء، والكرة رفضت الدخول».

وأضاف الدولي الجزائري «لعبنا كرة جميلة وسيطرنا على معظم مجريات اللقاء، لكنهم سجلوا من كرة ثابتة، ثم أضافوا الهدف الثاني من هجمة معاكسة، وهو ما أثر كثيراً على معنوياتنا وهذه تجربة جيدة لنا، وسنحاول التعويض في المباراة الثانية ولا شك أن الترجي مطالب بطي صفحة الهزيمة الأولى، والتفكير في التعويض ضد غوادالاخارا، من أجل تحقيق نتيجة أفضل من 2011، والحصول على المرتبة الخامسة، وتحقيق أول انتصار في هذه المنافسة العالمية».


CSS Valide !