الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جمعة الصحافة



يسألونك في الدّين و الدّنيا

أخـذ الـزّوج مـن مـال زوجتــه

السّؤال الأوّل : هل يحقّ للزّوج أن يأخذ من ذهب زوجته ( المهر مثلا ) إذا كان في حالة ضيق وشدّة مع العلم أنّ الزّوجة غير راضية عن ذلك ؟.. (السّائل: محمّد العربي م – قرمبالية).

جواب الشّيْخ : بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. وبعد:

إنّ المهر حقّ خالص للمرأة فلا يجوز أخذ شيء منه إلاّ برضاها، و لا بدّ أن يكون الرضا واضحا و صريحا و بدون إكراه أو حياء و نحو ذلك، فلا يحلّ أخذ شيء من مهر الزّوجة سواء كان ذلك نقدا أو ذهبا إلاّ إذا رضيت رضا تاما، و الرّسول صلّى الله عليه و سلّم يقول: «لا يحلّ مال امرئ مسلم إلاّ عن طيب نفس». ( رواه أحمد و البيهقي وهو صحيح )..


خطبة الجمعة

لا تغفل.. ولا تهمل دينك

قال تعالى: «ولتكن منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون». (سورة آل عمران الآية: 104 ).

و قال سبحانه: «قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ظلّ سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنّهم يحسنون صنعا». (سورة الكهف الآيتان: 103،104).

عن أبي رقيّة تميم بن أوس الدّاريّ رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الدين النصيحة، قلنا: لمن؟ قال: لله ولكتابه و رسوله ولأئمّة المسلمين وعامّتهم». (رواه مسلم وأحمد وأبو داود والنسائي).. وعن جرير بن عبد الله رضيالله عنه قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة و النصح لكل مسلم.(رواه البخاري ومسلم)..


يسألونك في الدّين و الدّنيا

خدمة الزّوجة لوالد زوجها

السّؤال الأوّل: يقول السّائل: إنّ زوجته ترفض خدمة والده فهل يحقّ له أن يجبرها على ذلك ؟..

( عبد الله محمّد ب – تونس )

الجواب الأوّل: بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله، و بعد:

لا يجب على الزّوجة أن تخدم والد زوجها، و الشّرع لا يلزمها بذلك، و لا يجوز للزّوج أن يجبر زوجته على خدمة والده أو والدته أو أي فرد من أهله، و الأمر متروك للزّوجة، فإن خدمت والد زوجها فذلك يحسب لها و يُعتبر من المبرّات و فعل الخيرات، و إن لم تفعل فلا حرج عليها..


من ثقب الباب

خطر الفرقة والاختلاف والتحذير من ذلك

فهذا الموضوع من أهمّ المواضيع التي يجب على المسلم أن يعتني بها، لأنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يعتني بذلك، فقد كان عليه الصّلاة و السّلام يُعلِّم الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم أهميّة الاجتماع، وخطر الافتراق، ففي حديث العِرْبَاض بن سارِيةَ رضي الله عنه وأرضاه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله أُوصِنَا كأنّها وصيّة مودّع، قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن أُمِّر عليكم عبد حبشي، فإنّه من يَعِش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنّتي، وسنّة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسّكوا بها، وَعَضُّوا عليها بالنّواجذ، وإيّاكم ومحدثات الأمور، فإنّ كلّ محدثة بدعة، وكلّ بدعة ضلالة».


القرآن كما يجب أن يفهم

حضور القرآن في حياة النّاس

عندما أجالس الصّالحين و أسمع حديثهم الذي يدور عادة عمّا يرونه من فرق مبهر في حياتهم.. ولطالما أعجبني، بل أبهرني حديثهم حول الفرق العظيم في فهمهم، وصحّة نظرهم و استقرار تفكيرهم في أفضال القرآن وأحكامه وبركته.. وكثيرا ما يبهرني حديث هؤلاء الصّالحين إذ يبثّون شجاهم عمّا يجدونه من غذاء لأنفسهم و أرواحهم بعد قراءة القرآن، و تدبّر أوامره و نواهيه، و فهم كنه معانيه..




دعاء يوم الجمعة

بسم الله الرّحمان الرّحيم..

اللهم إنّي أسألك يا حيّ صفة ذاتك، ومُحيِي صفة أفعالك، وما بالذّات لا يفوتُ، و ما بالفعل يحيي و يميت، يا مُصوِّب خطأَ الدُّعاء بألاّ تجيب، وبهذا حميتنا من الضُّر، لأنّ الإنسان كم يدعو بالشرّ دعاءه بالخير..


خطبة الجمعة

فضل ليلة القدر و توديع رمضان

الحمد لله الذي جعل رمضان غُرّة وجه العام، وجعل الصيام جُنَّةً من العذاب و كفّارةً للآثام، و شرّف أوقاته على سائر الأوقات، و فضّل أيامه على سائر الأيام، وخصّ نصفه الأخير بمزيد فضل و إحسانٍ و إكرامٍ، و أنزل كتابه الفارق بين الحلال و الحرام، وفتح أبواب رحمته و ضاعف فيه الإنعام..

و أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له شهادة مخلصة من العابد للمعبود، مقرّة بالتفرّد لواجب الوجود، عمدتُنا في هذه الدنيا ومدّخرنا لليوم الموعود.. اللهم اجعلها حليفة القلب و اللسان عند النزع، و يوم تعرض الخلائق عليك، فإنك واسع الكرم وعظيم الجود.. و أشهد أنّ سيدنا محمدا عبده و رسوله، أكرمه الله فنلنا بمقامه رفعة و وصولا، و عرج به ربّه إلى مقامات القربى رضا و قبولا.. و فتح له من سحائب جوده، فطهّره و ارتقى به مصطفى أمينا و رسولا، فصلّى الله عليه و على آله و صحبه، صلاة تكون لأمرك امتثالا، و تزيدنا لنبيّنا حبّا به و اتّصالا.. أمّا بعد:

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 83

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >