الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جمعة الصحافة



خطبة الجمعة

الحجّ غايات و أهداف

الحمد لله الذي ندبنا إلى حج بيته الحرام، وشوّقنا إليه بالآيات القرآنية وأحاديث سيد الأنام..

أحمده و نشكره تعالى وهو القائل: و أتمّوا الحج و العمرة لله.. ونشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وهو القائل: إنّ الصفا و المروة من شعائر الله.. و نشهد أنّ سيّدنا محمدا عبدك و رسولك وهو القائل: جهاد الكبير و الضعيف و المرأة الحجّ المبرور.. فاللهم صلّ و سلّم و بارك على محمد بن عبد الله أفضل قانت و أوّاه، و على آله و صحبه و التابعين لهم بإحسان ما عظّم الحاج ربّه بالتكبير و لبّاه..


من ثقب الباب

لا مجال للانهزامية..

الفرق كبير بين – اليأس و الأمل – و كم هو الفارق شاسع بين إنسان يعيش بروح التفاؤل و الأمل، و بين آخر بات ضحيّة القنوط و الانهزاميّة.. الفارق بين الرجلين هو أنّ الأوّل الذي ينظر للحياة بأمل و تفاؤل، فإنّه يُحسن رسم صورة المستقبل، و يُبدع في إنشاء الخيال، لأنّه لا حركة من غير مطلوب، و المطلوب هو مجموعة صور مرتسمة في الذهن، و كلّ حركة، فإنّها لأجل مطلوب، و المرء حين يضع هدفا محدّدًا نصب عينيه يلهمه و يبعث فيه الهمّة و الجدّ و العطاء.. فتنبعث في روح هذا الإنسان من القوّة و الحركة ما لا يتصوّره عقل.. و عندما تغيب المحركات و الصور المشرقة الواعدة من عقل الإنسان، فإنّه يصبح يائسا، قانطا، خائفا، خانعا، ضعيف الإرادة لا يقدر على فعل شيء..


خطبة الجمعة

معنى التّوحيد


من ثقب الباب

لماذا نقرأ.. و لمن نكتب ..؟

الكتاب يعطي للقارئ صورة صادقة عن فوائد القراءة، و البحث، و التدقيق، و التدبّر في الكتب، و بطون المراجع، فهي من أبرز المهام و أشرف المشاغل و الأهداف و أنبل الغايات على الإطلاق.. فبفضلها يحصل الإنسان على كمّ هائل من المعلومات، و يتوفّر له كثير من التجارب و الخبرات، و تنمو مواهبه، و تتضاعف معرفته بالكون، و المخلوقات، و أسباب تواجدها و استمرارها و تكاثرها.. هذه التجارب، و هذه الخبرات، تجعله يميّز بين الطّاعات و المعاصي و الشهوات، و تعطيه القوّة على حسن ربط الصّلة بينه و بين الله تبارك و تعالى، و بينه و بين النّاس في محيطه الذي يعيش فيه، و مجتمعه الذي ينتمي إليه و أمّته..


خطبة الجمعة

خطر فاحشة الزنا على المجتمع..

الْحَمْدُ لله الأَوَّلِ قَبْلَ الإِنْشَاءِ وَالإِحْيَاءِ وَالآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الأَشْيَاءِ، الْعَلِيْمِ الَّذِي لا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ، وَلا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ، وَلا يَخِيبُ مَنْ دَعَاهُ، وَلا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ.. و أشهد أن لا إله إلاّ الله وحدك لا شريك لك وَلا عَدِيْلَ، وَلا خُلْفَ لِقَوْلِكَ وَلا تَبْدِيلَ، وأشهد أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، بَشَّرَ بِمَا هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوابِ، وَأَنْذَرَ بِمَا هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقَابِ.. اللهم فصلّ و سلّم و بارك عليه و على أله و صحبه أولي الألباب..


خطبة الجمعة

ظلم الإنسان لنفسه، من أين يأتي؟.. و كيف يكون ؟..

الحمد لله يحقُّ الحقَّ و يُزهق الباطل، و الصّلاة و السّلام على نبيّ الهدى و الرّحمة، القائل: «لقد تركتكم على البيضاء ليلُها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلاّ هالك»، صلّى الله عليه وعلى آله وأصحابه، مصابيح الدّجى، وشموس الهدى والعرفان، الذين تطهّروا من دنس القبائح والرّذائل، وسلّم تسليما كثيرا..

أمّا بعد: كيف ينجو الإنسان من ظلمه لنفسه ؟.. ففي كثير من آيات القرآن المجيد نرى ظلم الإنسان لنفسه.. فمن أين يأتي هذا الظلم، و كيف يكون ؟.. يقول تعالى: «إنّ الله لا يظْلِمُ النّاسَ شيْئًا و لكنَّ النّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمونَ». ( سورة يونس الآية: 44 )

كثير ما يُصْرَعُ الإنسان بهواه، و يُؤْخَذُ بتدبيره.. و من عند نفسه يكون خيرُه و شرُّه، و تكون هزيمته و يكون نصرُهُ.. وما تكنّه الصّدور لا يعلمه إلاّ اللّطيف الخبير، قال سبحانه: «وأسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهروا به إنّه عليمٌ بذات الصّدور * أَلاَ يعلَمُ مَنْ خلقَ وَهْوَ اللَّطيفُ الخبيرُ». ( سورة الملك الآيتان: 13/14 )..


القرآن كما يجب أن يفهم (21)

مبادئ الطّاعة في قصّة إبراهيم

المصادر العربية تقول أنّ مولد إبراهيم عليه السلام كان في بابل، ويصف المؤرخين بأنّها تقع بين دجلة والفرات.. وأرض بابل يقال لها « السّواد«، ومولد إبراهيم يعود إلى القرن السابع عشر قبل المسيح في عهد الملك نمرود بن كنعان بن كوش..و قيل في بعض المصادر أن إبراهيم ولد في بلدة أور الكلدانية، وهي تعرف اليوم باسم مغير.. ثم رحل إبراهيم مع والده إلى جوار « حارّان « في أقصى ما بين النهرين غربا.. والتاريخ يثبت أنه في الزمن الذي عاش فيه إبراهيم في العراق كانت حضارة بابل هي المسيطرة في العراق..

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 83

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >