الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

جمعة الصحافة



خطبة الجمعة

الخير في الاعتصام وعدم الافتراق..

الحمد لله القائل : «وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونََ»، أحمده حمدا يليق بكريم وجهه، وبعظيم سلطانه «لَهُ الْحَمْدُ فِي الأُولَى وَالآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ»، وأشهد أن لا إلاه إلا الله، وحده لا شريك له «إِلَاهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ»، وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله، وصفيه وخليله، وخيرته من خلقه، «أرسله بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ»، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وسلم تسليما كثيرا.. أما بعد:


من ثقب الباب

ما معنى الله أكبر ؟..

أيها القرّاء، أنا على يقين من أنّ قلّة قليلة من التونسيّين، و لكنّها قلّة مؤثّرة يدركون معنى الله أكبر.. أننا في عيد الأضحى نكبّر، وكذلك في صلواتنا و عباداتنا.. ولكن هذه الكلمات العظيمة في الإسلام، كأن في آخر الزمان فرغت من مضمونها..

فما معنى: الله أكبر ؟..

أولاً ، هناك لسان المقال، وهناك لسان الحال، ويكون بين اللّسانين بونٌ شاسع..

المعنى الأوّل :


خطبة الجمعة

آدابُ المعاصــــي

إنّ الحمد نحمده، و نستعينه، و نستغفره، و نستهديه، و نتوب إليه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، و يضلل فلا هادي له.. و أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، و أشهد أنّ محمّدا عبده و رسوله.. اللهمّ فصلّ و سلّم و بارك على سيّدنا محمّد و على آله و صحبه و على كلّ من اهتدى بهديه و استنّ بسنّته و اقتفى أثره إلى يوم الدّين..

معاشِر المُسلمين: قدرنا أن نذنِبَ ونُخطئ، ومشيئةُ الله فينا أن نقصِّرَ ونسيء، كلُّ بني آدمَ خَطَّاء، لَم نكنْ يومًا ملائكةً لا يعْصونَ الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤْمَرون.. بل نحن بشرٌ من البشَر، من أبٍ أذنبَ وأخطأ، ولنفسِه ظلم، ومَن شابه أَبَاهُ فما ظلم..

أنا وأنت - يا عبد الله - الضعفُ مغروسٌ فينا، والشَّيطانُ والهوى يستهْوينا.. تضعفُ نفوسُنا ردحًا من العمر، وتعترينا الغفلةُ والغفلاتُ حينًا من الدهر..


من ثقب الباب

حياتُنا.. كيف تكون إيجابية ؟..

الإيجابية نعمة من الله جلّ ثناؤه على الإنسان، من تمسّك بها حصل على الخير والنّجاح والصّلاة والفلاح في الدّنيا والآخرة، والله تبارك و تعالى حثّ عليها في كتابه المبين، وأمرنا أن نكون إيجابيين في هذه الحياة.. وعندما تنعدم من حياة الإنسان تصبح عيشته في كدر، كيف لا والإيجابية تعتبر ضابط الإيقاع ومحور الارتكاز، وعن طريقها يصبح للحياة معنى وهدف وإيجابية..


من ثقب الباب

قاتـل العواطــف

تعتبر جريمة إزهاق أيّ نفس بشريّة، من أفظع الجرائم.. و بجانب خسران القاتل لحياته بيده بما سيلقاه من عقوبة مؤكّدة، و ما سيلقاه من عذاب ضمير سابق لذلك، و ما سيتركه ذلك من آثار معنوية و اجتماعية على أسرتين أو أكثر.. فإنّ هناك جريمة أخرى ترتبط بالنّفس البشرية، لا تقلّ فظاعة، و بالرّغم من أنّ لا عقوبة مباشرة لها، تبقى آثارها مدى عمر المرء تتمثّل في كلّ لحظة من لحظات هذا العمر و بأشكالٍ مزعجة تفسد عليه حياته و حياة المحيطين به و المتعاملين معه..


القُرآن كما يجب أن يُفهم (13)

موقف المشركين من القرآن الكريم

تقدّم البيان في صدر السّورة عن النّصارى الذين غالوا أشدّ الغلوفي شأن المسيح عيسى ابن مريم حتّى زعموا أنّع إلهٌ، أوابن الإله، وعبدوه من دون الله، وقد ردّت عليهم سورة آل عمران في الآيات السّابقة، بالحجج السّاطعة والبراهين القاطعة.. وهنا تتحدّث الآيات الكريمة، عن الكافرين عامّة، تتحدّث عن «المشركين واليهود والنّصارى» وتبيّن أنّ سبب كفرهم هواغترارهم بما في هذه الحياة الدّنيا من بهرج ومتاع، وبما وهبهم الله من الذريّة والبنين، ولكنّ هذا لن ينفعهم شيئا، ولن يدفع عنهم من عذاب الله تعالى يوم القيامة شيئا، وفي ذلك يقول الحقّ جلّ ثناؤه: «إنَّ الذينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُم ولا أَوْلاَدُهُمْ مِّنَ اللهِ شَيْئًا وَ أُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ كَدَأْبِ آلَ فِرْعَوْنَ وَالذينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللهُ بِذُنُوبِهُمْ واللهُ شَدِيدُ العِقَابِ». (سورة آل عِمْرَان الآيتان: 11/10) ومعنى قوله: «كدأب آل فِرْعوْن»، أي: أنّ حال هؤلاء الكفّار وشأنهم، كحال وشأن آل فرعون، الذين طغوا وأفسدوا فأهلكهم الله، فكما أنّ أولئك لم تنفعهم أموالهم ولا أولادهم، فكذلك هؤلاء لن تنفعهم الأموال والأولاد..


خطبة الجمعة

في ذكرى مولد المصطفى

الحمد لله الذي بعث في الأمّيين رسولا منهم، انتخبه وطهّره محتدا وأصولا، وأسبغ عليه نعمته ولقّاه نظرة وقبولا.. وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وجب له التوحيد.. شهادة هي منبع الرشد والتوفيق والتسديد.. ثبّت الله عليها قلوبنا وألسنتنا عند النّزع ويوم الهول الشديد.. ونشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله نبيّ رفع الله قدره وأعلى مقامه، وأوجب على كلّ مؤمن أن يتّخذه قدوته وإمامه.. فاللهمّ صلّ عليه وعلى آله وصحبه، وزوجاته وذرّيته وعترته وحزبه، صلاتك وسلامك الذي يرضيك ويرضيه، وارفع مقامه في المقامات العليّة، وآته الوسيلة والفضيلة والمنزلة الزكيّة..

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 83

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >