الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

قضايا



بسبب خلاف حول الميراث:

يحرق منزل شقيقه ومزرعته بمساعدة أبنائه

تفاصيل هذه القضية كان منطلقها إعلام ورد على أعوان الحرس الوطني بقرمبالية مفاده نشوب حريق بإحدى المزارع الصغيرة فتحولت دورية مرفوقة بأعوان الحماية المدنية وتم إخماد الحريق الذي خلف أضرارا مادية جسيمة تمثلت في احتراق المنزل بأكمله وجزء هام من المزرعة دون أن يتم تسجيل أي اضرار بشرية باعتبار أن المتضررين، وهما زوجان، لم يكونا موجودين بالمكان إذ صادف يوم الواقعة توجّههما إلى مركز للعلاج بالمياه المعدنية، فيما تم فتح بحث تحقيقي في الغرض ضد كل من سيكشف عنه البحث. في المقابل، وبالاستماع إلى صاحب المنزل وجه اتهامه إلى شقيقه وأبنائه لأنه سبق أن تلقى تهديدات من قبلهم بسبب خلافات مزعومة كما ورد عليه اتصال هاتفي من «تاكسيفون» أثناء جولته فحواه أن منزله مفتوح وقد تعرض للسطو إلا أنه لم يصدق الرواية وتصور أن الأمر لا يعدو أن يكون سوى خبر كاذب وربما كان طريقة للتأكد من غيابه عن المنزل خاصة وأنه عن حسن نية قد طمأن الجاني أو الجناة حتى يسهل عليهم تنفيذ مخططهم الإجرامي نافيا، في نفس الإطار، أن يكون ما جد بسبب قوة قاهرة أو خلل في الأسلاك لأنه قام منذ ما يناهز الشهرين بالإصلاحات اللازمة.


بتهمة الثّلب:

منظمة «أنا يقظ» تقاضي الصحفي أمين مطيراوي

مثل أمام الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس الصحفي أمين مطيراوي بحالة سراح اعتراضا على حكم قضى بتغريمه بمبلغ 4 آلاف دينار من أجل تهمتي الثلب والشتم على خلفية شكاية رفعتها ضده منظمة «أنا يقظ» إثر تصريحات له في أحد البرامج التلفزية تطرق فيها إلى مصادر تمويل المنظمة. وباستنطاق المشتكى به نفى التهمة المنسوبة إليه وأكد انه لم يثلب المنظمة وإنما تساءل عن مصادر تمويلها.


خططت لاستهداف منشآت حيوية بأحزمة ناسفة وقنابل يدوية:

محاكمة خلية إرهابية أطلقت على نفسها إسم «الكتيبة الإسلامية»

نظرت الدائرة الجنائية الخامسة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم الثلاثاء 13 مارس في قضية شملت الأبحاث فيها 29 متهما ـ تم جلب 8 منهم من سجن الإيقاف وحضر 13 آخرون في حالة سراح في حين لم يحضر بقية المتهمين ـ وجهت لهم تهمة الانضمام إلى تنظيم إرهابي والعزم على القيام بأعمال إرهابية.

وبالعودة إلى تفاصيل الملف، فإن منطلق القضية كان إثر ورود معلومات على الوحدات الأمنية المختصة في مكافحة الإرهاب مفادها وجود كتيبة إرهابية تكونت بمدينة سبيبة من ولاية القصرين، وقد أطلقت على نفسها اسم «الكتيبة الإسلامية» وخططت للقيام بعمليات تفجيرية تستهدف مقرات أمنية بسبيبة (مركز الأمن ومركز الحرس الوطني) خلال رأس السنة الإدارية في 2017 بواسطة قنابل يدوية ، إلى جانب تخطيطها لاستهداف أحد المعاهد بالمنطقة والسوق الأسبوعية بسبيبة بواسطة حزام ناسف، وكذلك استهداف سياح أجانب بمدينة المنستير.


سلبه مبلغ 6 آلاف دينار :

تعرض إلى التحيل من قبل «حراق» فأضرم النار في جسده

عمد شاب يبلغ من العمر 24 سنة من منزل شاكر من ولاية صفاقس، إلى سكب البنزين على جسده وأضرم النار فيه ممّا تسبب له في جروح بليغة. وقد تم نقله على جناح إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة أين احتفظ به تحت العناية الطبية المركزة. وبالتحري في ملابسات الواقعة ودوافعها تبيّن أن المتضرر تعرض إلى عملية تحيل من طرف منظم عمليات هجرة سرية أوهمه بالتوسط له في «الحرقان» غير أنه سلبه مبلغ 6 آلاف دينار ونكث بوعده مما تسبب للمتضرر في حالة إحباط دفعته إلى محاولة الانتحار. وباستشارة النيابة العمومية أذنت بفتح بحث في الغرض وتم ترويج برقية تفتيش في شخص المظنون فيه الذي تحيل عليه وسلبه أمواله.


ظروفها الاجتماعية الصعبة أجبرتها على الإقامة عندها :

تسمح لخطيبها وأصدقائه باغتصاب ضيفتها بعد تهديدها بسكين

قضت الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بنابل مؤخرا بسجن متهم مدة 6 سنوات من أجل تهمة مواقعة أنثى غصبا باستعمال العنف والتهديد بالسلاح فيما قضت بسجن آخرين مدة 3 سنوات من أجل تهمة عدم الإنجاد القانوني وستة أشهر في حق المتهمة الرابعة.

وتفيد تفاصيل هذه القضية استنادا إلى ما ورد بملف القضية أن المتضررة تقدمت إلى مركز الأمن بشكاية أفادت ضمنها أنها تعرفت على شاب من بلد عربي بمنطقة حمام الأنف وتوطدت علاقتهما شيئا فشيئا وأصبحت تعاشره معاشرة الأزواج وقد أثمرت علاقتهما طفلا وتواصلت بنفس الوتيرة وحملت منه للمرة الثانية لكن فجأة انقطعت أخباره نهائيا عنها وقد بحثت عنه لكن دون جدوى، وقررت في نهاية المطاف تقديم شكاية ضده خاصة بعد أن تردت وضعيتها الاجتماعية وأصبحت عاجزة عن توفير مصاريفها اليومية حتى أنها أطردت من المسكن الذي كان يؤويها هي وطفلها وظلت تبحث عن مقر سكنى إلى أن رق شيخ لحالها ووعدها بتوفير سكن لها واتصل بامرأة من معارفه (مطلقة) تقيم بمفردها بفندق الجديد بقرمبالية والتي التقتها بمدينة حمام الأنف وقد سردت عليها مأساتها فلم تمانع في إيواءها.


إدّعى أنه أراد اتقاء شرّه :

قتله لأنه رفض تمكينه من قوارير خمر

تعهد أعوان فرقة الشرطة العدلية بجمال بالبحث في ملابسات جريمة قتل عمد مع سابقية القصد وحمل ومسك سلاح أبيض دون رخصة والسكر الواضح بموجب إنابة صادرة عن قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بالمنستير. وقد كشفت التحريات عن اندلاع مناوشة كلامية بين الجاني والمجني عليه عندما كان الثاني صحبة صديق له على متن سيارته التي كانت راسية بأحد الأماكن بمدينة جمال ففوجئ بقدوم المتهم الذي طلب منه ومن صديقه تمكينه من كمية من قوارير الخمر لاحتسائها فرفض الهالك وهو ما أثار غضب الجاني الذي اغتنم فرصة نزول المجني عليه من سيارته لتفقد الباب الخلفي وطعنه على مستوى جنبه الأيمن مما أدى إلى هلاكه. وقد برر المتهم جريمته بأنه خشي من أن يعنفه المجني عليه فبادر بتعنيفه قبل أن يطاله أي اعتداء.

 


متهمون بتسفير الشباب إلى بؤر التوتر:

أحكام بالسجن بين سنة وسنتين لأفراد خلية إرهابية

أصدرت الدائرة الجنائية الخامسة المختصة بالنظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم الجمعة 9 مارس الجاري، حكما بالسجن لمدة عامين ضد أمير خلية إرهابية ومساعده تنشط بمدينة دوز من ولاية قبلي اتهم أفرادها باستقطاب الشباب وتسفيرهم وحثهم على السفر للجهاد في بؤر التوتر، وسنة لبقية أفرادها الخمسة.

وبالعودة الى حيثيات القضية وتفاصيلها فإن الأبحاث خلصت إلى أن المتهمين كانوا يستقطبون شباب الجهة ويجتمعون في منزل أحد أفراد الخلية لتلقي دروس دينية وحثهم على السفر للقتال ضمن صفوف داعش، إلى جانب احتفالهم بجميع العمليات الإرهابية في تونس على رأسها عملية استهداف الحافلة الرئاسية بشارع محمد الخامس بالعاصمة، وعملية بن قردان، إضافة إلى إرسال أحد الشباب للقتال في سوريا أين قتل هناك.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 589

1

2

3

4

5

6

7

التالية >