الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



تهم 2.5 مليون هكتار

الخلافات العروشية أهم العوائق أمام تصفية الاراضي الاشتراكية

مازالت الاراضي الاشتراكية تشهد صعوبات تعرقل عملية التصفية من ذلك خلافات العروشات ونقص الامكانيات ويبدو ان هذين العائقين المذكورين بقيا الى حد هذا التاريخ دون تسوية حسب ما صرح به العجمي الجزيري المكلف بملف الاراضي الاشتراكية بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري لـ«الصحافة اليوم» وبين الجزيري ان مختلف الجلسات التي قام بها الاتحاد على مستوى الجهات أين توجد هذه الاراضي أثارت هذين الاشكاليتين ضف الى ذلك التباطؤ الواضح في نسق التصفية من جراء التجزئة المفرطة لبعض الاراضي وتشتت المستغلات وكلما يتم التأخير يكثر عدد المستحقين بالأرث وتجزأ الاراضي وبالتالي وجب التفكير جيدا لوقف هذا النزيف الاسراع بتصفية هذه الاراضي بالاسناد من قبل مجالس التصرف وعرضها على سلطة الاشراف ومجلس الوصايا المحلي ومجلس الوصايا الجهوي.


فسفاط قفصة والحوض المنجمي

الحل يكمن في إعادة الثقة بين الشركة ومحيطها


مثل موضوع «الشفافية في مجال استخراج الفسفاط» محور ورشة عمل نظمتها امس بتونس العاصمة كل من جمعية نوماد 8 ومعهد حوكمة الموارد الطبيعية.

وحسب ما أفادنا به السيد زهير بن عبد الله منسق المشروع ان هذه الورشة هي نتاج لجملة من الورشات المحلية المنعقدة بين 18 و26 أفريل 2016 بكافة مدن الحوض المنجمي حول مبادرة الشفافية في مجال استخراج الفسفاط وقد سبق وشارك في هذه الورشات حوالي 80 مشاركا يمثلون جمعيات المجتمع المدني والمنظمات النقابية وممثلين عن شركة فسفاط قفصة.

والتأمت الورشة الأخيرة المنعقدة امس بتونس بـ3 محاور اساسية لها علاقة بالوضع العام بمدن الحوض المنجمي وواقع شركة فسفاط قفصة والمقترحات الضرورية لتحسين وتفعيل دور المجتمع المدني في ضمان مناخ سليم وملائم لانتاج كميات هامة من الفسفاط.


في المرحلة القادمة:

هل تكون السوق الروسية... مرهما لأزمتنا الاقتصادية

تشهد العلاقات الإقتصادية بين تونس وروسيا دفعا متواصلا خلال السنوات الأخيرة بدعم واضح من أعلى هرم السلطة في كلا البلدين التي سعت الى تيسير المعاملات وتوفير كل ظروف النجاح لوفود البلدين لمزيد الإرتقاء بالعلاقات التجارية الى مستوى الشراكة وعبر تفعيل الديبلوماسية الإقتصادية والتي نجحت في إبرام عدة اتفاقيات تهدف للرفع في نسق التبادل التجاري وخصوصا تعزيز الصادرات التونسية نحو السوق الروسية فضلا عن تطوير العلاقات بين تونس وروسيا في المجال السياحي ومضاعفة أعداد السياح الروس الى الوجهة السياحية التونسية.


المستشار الاقتصادي لاتحاد الشغل لـ «الصحافة اليوم»:

الأزمة الاقتصادية نتاج تراكمات ما قبل الثورة... وخاصة ما بعدها


أكد السيد سامي العوادي ـ أستاذ الاقتصاد والخبير الاقتصادي للاتحاد العام التونسي للشغل بأن الوضع الاقتصادي الراهن يشهد عديد الاشكاليات بعضها وليد تغير الأوضاع الاجتماعية والسياسية بعد الثورة وآخر نتيجة تراكمات لعدة مشاكل هيكلية تعود الى حقبة ما قبل الثورة.

وأوضح أن التحديات الاقتصادية الخاصة بتونس تعود بالأساس الى ضعف منوال التنمية المتبع منذ فترة طويلة وما يزال الى اليوم ساري المفعول.


مؤسسة «أرنست أند يونغ»:

الوضع السياسي المرتبك في تونس أضرّ باقتصادها

أصدرت مؤسسة «أرنست أند يونغ» الاستشارية دراستها السنوية حول مقياس المؤسسات التونسية لسنة 2016 والتي تناولت بالخصوص المناخ الاقتصادي العام في البلاد وآفاق تطوره في السنوات القادمة. وأوضح التقرير أن ٪51 من الشركات التونسية سجلت تحسنا في ارقام معاملاتها خلال سنة 2015 مقارنة بسنة 2014 رغم الظرف الاقتصادي غير الملائم محليا وعالميا. وفيما يتعلق بالجانب الاجتماعي أكدت ٪41 من الشركات التونسية التي شملتها العينة أنه سجل تراجعا لكن في المقابل اعتبرت ٪10 من الشركات انه تحسن كثيرا. كما تطرق التقرير الى التصرف الداخلي للشركات وآفاق تطوره خلال الاشهر القادمة حيث يرى ٪54 من المسيرين ان الوضع الاقتصادي سيتحسن مقابل ٪6 منهم يرون العكس. ويمثل عنصر التشغيل واحداث مواطن شغل جديدة من أهم العناصر التي ارتكز عليها المقياس والتي وقع ربطها بمدى رغبة أصحاب الشركات في توسيع استثماراتهم من ذلك ان ٪69 يعتزمون اما الزيادة في الاستثمارات او الابقاء على نفس مستواها الحالي بينما لا تتجاوز نسبة من يتوقعون تراجعها ٪8.


الإستثمار الخاص

نتائج مشجعة.. ومؤشرات متفائلة

عرفت الفترة الأخيرة استعادة ملحوظة لنسق الاستثمار واسترجاعا للثقة لدى الباعثين ينعكس من خلال النتائج الايجابية المعلنة بالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية حيث تبرز المؤشرات والإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الصناعة عن تطور لنوايا إحداث المؤسسات من 1129 مشروع صناعي مع نهاية شهر ماي 2015 الى 1265 مشروع في نفس الفترة من السنة الحالية باستثمارات تناهز 1429.6 مليون دينار مسجلة بذلك تطورا يقدّر بـ٪21.


بعد التصويت لفائدة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

الاقتصاد التونسي سيتأثر بشكل أو بآخر.. لكن بأي نسبة؟


أثار تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بنسبة ٪51.9 مقابل ٪48.1 من الأصوات لصالح البقاء حفيظة عديد الخبراء الاقتصاديين من تونس ومن خارجها.

فخروح بريطانيا الممثلة لخامس أكبر اقتصاد في العالم أثّر سلبا على اقتصادها الوطني ومسّ كل مؤشراتها الحيوية. ومن المتوقع أن يؤثر حتما على اقتصاد بقية البلدان الأوروبية وشركائها الاستراتيجيين.

عرض النتائج 36 إلى 42 من أصل 3926

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >