الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



تقام من 20 جويلية الى 21 أوت:

تونس ضيفة شرف تظاهرة «شواطئ باريس 2016»

تنطلق بداية من يوم 20 جويلية الجاري والى غاية 21 أوت تظاهرة «شواطئ باريس 2016» والتي ستشارك فيها تونس هذا العام كضيفة شرف بهدف دعم القطاع السياحي. وتم اختيار مدينتي سوسة وتونس العاصمة لتمثيل السياحة في هذه التظاهرة من خلال عديد الأنشطة التي سيقع تنظيمها على الشواطئ الفرنسية حيث سيقع احداث قرية حرفية تتضمن عرض منتوجات الصناعات التقليدية وكذلك معرض للصور ومكتبة افتراضية.

كما سيتم في هذا الاطار التعريف بالأطباق والأكلات التونسية. وسيقع تنظيم هذه الأنشطة على امتداد 120 متر من الشاطئ وتهيئته للمشاركة التونسية.


دفع القطاع السياحي

بين الإجرائات المتحدة...و صعوبات التنفيذ

تمّ اقتراح تخصيص اعتمادات اضافية قدرها 29.5م.د لفائدة برامج الترويج للوجهة السياحية التونسية خلال المجلس الوزاري المضيّق حول القطاع السياحي الذي عقد مؤخرا وذلك لتلافي التأثيرات السلبية للنقص الحاصل في ميزانية الإشهار والترويج للديوان الوطني التونسي للسياحة مقارنة بالسنة الماضية (53م.د سنة 2016 مقابل 80م.د سنة 2015) أي بتخصيص مبلغ إضافي قدره 17م.د كما تم أيضا تقديم اقتراح بتمكين الديوان الوطني التونسي للسياحة من تنفيذ برنامج الدعم الجوي نحو الوجهة التونسية المقرر لسنة 2016 والممول من قبل صندوق تنمية القدرة التنافسية في قطاع السياحة بمبلغ قدره 12.5م.د موزعة الى 2.5م.د لتغطية عجز برنامج سنة 2015 و5م.د لتعزيز البرنامج خلال الفترة ما قبل 15 جويلية 2016 و5م.د لتمويل برنامج الدعم لفترة ما بعد الذروة الصيفية سبتمبر ـ ديسمبر 2016 وقد تمت دعوة الهياكل المعنية الى الاسراع بتنفيذ الاجراءات الحكومية المتخذة لدفع القطاع والتي تشهد صعوبات في التنفيذ.


آلية المرافقة المشخصة

نتائج مشجعة في المشاريع الفلاحية

بهدف تحسين نسب انجاز مشاريع الباعثين الشبّان في القطاع الفلاحي وضمان ديمومتها ومزيد تطويرها اعتمدت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية آلية المرافقة المشخصة في بعث المشاريع والتصرف في المستغلات الفلاحية عن طريق وحدات خاصة تمّ تكوينها في الغرض وذلك في إطار مشروع التعاون بين وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ومركز الاقتصاد الريفي بفرنسا والذي يندرج في إطار تنفيذ إتفاقية الشراكة والتعاون بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والوكالة الفرنسية للتنمية لتعصير القطاع الفلاحي بتونس وتطوير مردوديته.

وقد أثبتت النتائج المسجلة أن هذا البرنامج الجديد حقق العديد من النتائج الايجابية حسب المعطيات المتوفرة من الوكالة.


حسب دراسة للمعهد الوطني للاستهلاك:

مؤشرت قطاع اللف والتعليب مرجعية لتقييم الظرف الاقتصادي؟

هل تصبح مؤشرات قطاع اللف والتعليب مرجعية جديدة لتقييم الظرف الاقتصادي؟سؤال خلصت له استنتاجات وتوصيات الدراسة حول «اللف والتعليب وتأثيره على الاسعار والاستهلاك» التي اصدرها الأسبوع الفارط المعهد الوطني للاستهلاك. وفي اجابة عن هذا السؤال بينت المعطيات الواردة في الدراسة اتجاهات تطور صناعة اللف والتعليب في العالم التي تشهد صعودا هاما لهذا النشاط الذي يستقطب اختصاصات معرفية وتقنيات متعددة ويستهدف مختلف الحلقات الاقتصادية من انتاجية وتحويلية واستهلاكية فمن المتوقع ان يشهد القطاع نموا لقيمة منتجاته بنسبة تناهز في المعدل ٪4.1 سنويا في الفترة الممتدة بين 2018-2013 وهو ما يمثل تقريبا ضعف نسق النمو العالمي المسجل لحساب الفترة 2008 - 2012 الذي لم يتجاوز ٪2.2 سنويا.


الخبير المالي حاتم زعرة لـ«الصحافة اليوم»:

إدماج سوق الصرف الموازية أفضل وسيلة لانقاذ الدينار


اعتبر الخبير المالي حاتم زعرة ان الاجراءات العاجلة التي اتخذها البنك المركزي للحد من انزلاق الدينار لا تمس جوهر الاشكال وتقدّم نصف حلول للوضعية المتردية التي بلغتها سوق الصرف في تونس. واضاف ان الحفاظ على احتياطي البلاد من العملة الصعبة يقتضي معالجة العمليات الكبرى لخروج هذه الأموال وهي الالتزامات المالية للمؤسسات العمومية بالعملة الصعبة لتسديد الفواتير الشهرية للطاقة والواردات من الحبوب. ولا تشمل الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي هذه العناصر لذلك من الصعب تصور ان يكون تأثيرها كبيرا على السوق المالية.


جملة من الاجراءات اتخذها البنك المركزي

وقف نزيف «الدينار» والحدّ من انهيار الميزان التجاري

‎ أكد البنك المركزي ان الانزلاق الحاد لسعر صرف الدينار يعود بالاساس الى ما عرفته مؤخرا سوق الصرف في الاونة الاخيرة من تذبذب جراء تفاقم العجز بين العرض والطلب على العملات الاجنبية واوضح في تقريره الصادر اول امس حول «وضعية القطاع الخارجي خلال الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2016 والاجراءات العاجلة الضرورية للحد من انزلاق سعر صرف الدينار» ان هذا الاخير تراجع منذ بداية جوان والى غاية 16 من نفس الشهر بنسبة ٪1٫6 مقابل الدولار وبـ٪3٫3 مقابل الاورو مسجلا بذلك تراجعا طيلة الخمسة اشهر الاولى من السنة الجارية بنسبة ٪3٫9 مقابل الدولار و٪5٫8 مقابل الاورو.


مطالب ملحة في قطاع الطاقة والمحروقات

الآن... الشفافية في العقود ونشر كل المعلومات


مثل موضوع «عقود الطاقة والمحروقات الواقع والتحديات» محور ندوة وطنية نظمتها صباح أمس شبكة القطب المدني للتنمية وحقوق الانسان بالشراكة مع الجمعية التونسية للحوكمة المحلية بحضور عدد من الخبراء والمختصين في القطاع.

وحسب ما أوضحه المتداخلون في هذه التظاهرة فقطاع الصناعات الاستخراجية في تونس يضم الشركات العاملة في القطاع الطاقي والجهات المشرفة التي يرجع اليها أخذ القرارات اضافة الى الجهة المختصة بمراقبة النشاط.

عرض النتائج 29 إلى 35 من أصل 3926

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >