الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



أكدته «فيتش رايتنغ» في تقريرها هذا الاسبوع:

تصنيف صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية في مستوى «أ أ ـ سلبي»

أكدت «فيتش رايتنغ» بداية هذا الاسبوع التصنيف الوطني المخصص لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية (CPSCL) في مستوى (Tun) ـ AA (أ ـ أ سلبي) بالنسبة للقروض طويلة الأجل وF1+(Tun) (ف1 ايجابي) بالنسبة للقروض قصيرة الأجل مع توقعات مستقرة.

اويعكس تأكيد التصنيف هذا مع النظرة المستقبلية المستقرة عدم تغير عوامل وعناصر التصنيف عموما منذ آخر مراجعة تمت وهو راجع ايضا لما اعتبرته وكالة التصنيف روابط قوية بين الصندوق والدولة التونسية تستند الى وضع قانوني متين ورقابة لصيقة وأهمية استراتيجية عالية كممول للجماعات المحلية.

ويعتبر صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية مؤسسة مالية مختصة في تمويل التنمية المحلية تقوم بتعبئة الموارد الضرورية للمساهمة في تمويل المخططات الاستثمارية للجماعات المحلية وتقديم المساعدة الفنية لها على مستوى تشخيص ودراسة وتنفيذ ومتابعة مشاريعها.


الأوضاع التي مرت بها تونس ساهمت في تغيير هذه المعايير:

تحيين قانون المالية لـ 2016 تبعا لتغير المعطيات الاقتصادية

أكّد وزير المالية سليم شاكر، خلال جلسة عامة انعقدت أول أمس الثلاثاء 12 جويلية 2016 ، امام مجلس نواب الشعب، ان الوزارة بصدد تحيين قانون المالية لسنة 2016 واعتماد توازنات مالية جديدة استنادا الى التغيرات الاقتصادية خلال السداسي الأول وتقديرات السداسي الثاني لهذه السنة على أن يقدم للمجلس في غضون الأسابيع المقبلة.

وأبرز شاكر، في اجابته، أن الوزارة قد اعتمدت السنة الفارطة على عدة معايير لإعداد قانون المالية لسنة 2016 من بينها توقع بلوغ نسبة نمو تناهز 2،5 بالمائة وسعر برميل النفط في حدود 55 دولارا ومستوى سعر صرف الدولار بـ 1،970 دينار علاوة على تخصيص 13 الف مليون دينار لنفقات الأجور وتخصيص حوالي 5 الآف مليون دينار لنفقات التنمية و6594 مليون دينار لموارد الإقتراض والخزينة وأكثر من 50 ألف مليون دينار للدين العمومي.


في ظل تراجع مختلف مؤشرات القطاع الخارجي

واردات المواد الاستهلاكية «تغرق»... ميزان الدفوعات

أصدر البنك المركزي ضمن تقريره الشهري الصادر آخر جوان المنقضي قائمة أهم المواد الاستهلاكية الموردة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الحالية ونسب تطورها مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015 وقد ضمت هذه القائمة 23 مادة تتمثل في التبغ المصنع (السجائر والسيجار) والسيارات السياحية وقطع غيار ولوازم السيارات، السخانات الكهربائية المختلفة، ملابس مستعملة مواد صيدلانية، شاحنات سياحية، هواتف، مقاعد وأجزاؤها، أثاث، مصنوعات من الحديد والصلب والعطور ومواد تعبئة وتغليف من البلاستيك، أحذية، آلات ومستحضرات للحلاقة وما بعد الحلاقة، نظارات وإطاراتها، سجاد وأرضيات الدراجات ذات العجلات الثلاث، منتجات زجاجية لأدوات المائدة، منتجات من النحاس، صابون، مكانس وفرش، سكاكين وشفرات القطع.

وقد عرفت مجمل هذه المواد الموردة تطورا في قيمتها بنسبة إجمالية قدرت بـ٪9.6 مسجلة تفاوتا في التطور لافتا في بعض المواد كالتبغ المصنع الذي نما بنسبة ٪126.8 ليقفز من قيمة 62.8م.د خلال الخمسة أشهر الأولى من 2015 الى 142.4 خلال نفس الفترة من السنة الحالية وتطورا ملحوظا أيضا في عدة مواد أخرى كالسيارات السياحية التي نمت بنسبة ٪5.7 لتبلغ قيمتها 611.2م.د.


المعهد العربي لرؤساء المؤسسات

ثلثا طالبي الشغل غير «مؤهلين»

أظهرت دراسة قام بها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات أنّ هناك 145 ألف موطن شغل شاغر في تونس سنة 2016. وتضمنت الدراسة التي تمحورت حول إشكاليات التشغيل في تونس أنّ سوق الشغل تفتقر الى الكفاءات المطلوبة بسبب عدم الانسجام بين الشهائد العلمية ومتطلبات مواطن الشغل المعروضة خاصة في مجالات الصناعة الدقيقة كالصناعات الصيدلية والغذائية التي تتطلب يد عاملة مختصة ومؤهلة.

وخلال تقديم الدراسة أوضح الناطق الرسمي للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات أنّ عدد مواطن الشغل الشاغرة في تونس سيرتفع خلال السنتين القادمتين الى حوالي 220 ألف.

وكان هذا العدد في حدود 120 ألف موطن شغل شاغر سنة 2012 أغلبها في قطاعات الصناعات الميكانيكية والكيميائية والورقية. وأوصت الدراسة بضرورة ملائمة التكوين العلمي والأكاديمي في الجامعات التونسية لمتطلبات سوق الشغل لأنّ ثلثي طالبي الشغل غير مؤهلين للحصول علي الوظائف الشاغرة المتوفرة.


اتفاق الآليكا:

مشاورات في كامل أنحاء البلاد تنطلق اليوم

تنتظم اليوم الورشة الجهوية بزغوان حول اتفاق التبادل الحرّ الشامل والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي (الآليكا) وذلك في إطار المشاورات الجهوية بين الحكومة والمجتمع المدني التي ستغطي كامل أنحاء البلاد وذلك بتنظيم من وحدة التصرف حسب الأهداف الخاصة بالمفاوضات حول اتفاق «الآليكا» الراجعة بالنظر الى رئاسة الحكومة بالتعاون مع برنامج دعم المجتمع المدني الذي يموّله الاتحاد الأوروبي.

وتهدف الحكومة من وراء عقد هذه المشاورات الجهوية التي سيشارك فيها ممثلو المجتمع المدني الى ترسيخ المقاربة التشاركية التي توختها في إعداد مفاوضاتها لإرساء الإتفاق الشامل والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي وذلك عبر تمكين المجتمع المدني من التعبير عن مواقفه وعن مشاغله حول هذه المفاوضات في إطار هذه الورشات من خلال اختيار ممثليه في مستوى اللجان القطاعية التي وقع إقرارها في نطاق هذه المفاوضات.


في الدورة 27 للمجلس الدولي للزيتون

الاستراتيجية الترويجية ومعايير التجارة الدولية

افتتحت اصباح أمس الدورة 27 الخارقة للعادة للمجلس الدولي للزيتون التي تنتظم هذه السنة بتونس. وتندرج هذه الدورة في سياق دعم الجهود الوطنية لابراز القيمة الهامة لقطاع الزيتون بتونس ورفع التحديات المنوطة بعهدته باعتباره العمود الفقري للاستراتيجية الوطنية للتنمية.

وأكد سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري خلال مداخلته ان هذه الدورة تأتي مباشرة بعد التفاوض والمصادقة على الاتفاقية الدولية الجديدة لزيت الزيتون وزيتون المائدة التي ستدخل حيز النفاذ في 1 جانفي 2017 وستظل سارية المفعول الى غاية 31 ديسمبر 2026.

وقال الصديق ان الاتفاقية الدولية لزيت الزيتون وزيتون المائدة قد اخذت بعين الاعتبار التطورات التي حدثت في العالم وفي قطاع الزيتون وزيت الزيتون مبررا دور المجلس الدولي للزيتون كمركز دولي لتوثيق ونشر المعلومات عن الزيتون ومنتجاته وكمنتدى لجميع العاملين في هذا القطاع.


جني وتحويل الطماطم:

توقعات بموسم طيب ... رغم العوائق

بمخزون عال جدا بلغ 80 ألف طن من معجون الطماطم المخزنة لدى المصانع من الموسم الماضي ولم يتم ترويجها، انطلق الموسم الجديد لتحويل الطماطم في مناطق الانتاج المبكر بنسق محتشم خلال نهاية شهر رمضان وقبيل عيد الفطر لترتفع تدريجيا طاقة التحويل هذه الأيام بدخول قرابة 24 مصنعا دورة الانتاج ومع توفر اليد العاملة النشيطة في مجال جني محصول الطماطم.

ومن المتوقع حسب السيد قريش بلغيث أمين مال اتحاد الفلاحين فان هذا الموسم سيكون متوسطا من حيث المردودية التي ستراوح بين 700 و800 ألف طن طماطم طازجة ومن حيث المساحات المزروعة كذلك التي تقلصت هذا الموسم الى قرابة 14 الف هكتار بعد ان كانت في الموسم الاسبق تتراوح بين 19 و20 الف هكتار وجاء هذا التخفيض في المساحات باتفاق بين الفلاحين والصناعيين نظرا لارتفاع حجم المخزون لدى المصانع من الموسم السابق ولتفادي اي صعوبات قد تحدث هذا الموسم للفلاحين تتعلق بالاكتظاظ أمام المصانع وطول فترة الانتظار والتي تصل الى حد اتلاف المنتوج وعدم قبوله من المصانع.

عرض النتائج 22 إلى 28 من أصل 3926

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >