الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



التجارة الخارجية خلال السداسي الاول من 2016

تراجع طفيف في العجز التجاري رغم انخفاض عائدات الصادرات

أفرزت نتائج المبادلات التجارية التونسية مع الخارج بالأسعار الجارية خلال السداسي الأول من سنة 2016 انخفاضا على مستوى عائدات الصادرات بنسبة 1.3% (%2.6 خلال الأشهر الخمسة الأولى من نفس السنة) ، حيث بلغت قيمة الصادرات 14255.3مليون دينار مقابل 14437.8 م د خلال السداسي الأول من سنة 2015.

وارتفعت الواردات بنسبة 1.5% لتبلغ 20289.4 م د مقابل 20606.9 م د خلال نفس الفترة من السنة الماضية +%0.8 ) خلال الأشهر الخمسة الأولى من نفس السنة).


رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون لـ «الصحافة اليوم»:

زراعة 10 آلاف هكتار من الزيتون سنويا لتعزيز مكانة تونس في السوق العالمية


تختتم اليوم بالحمامات أعمال الدورة 27 للمجلس الدولي للزيتون التي تواصلت على مدى أسبوع كامل بحضور عديد الخبراء في مجال الزيتون و زيت الزيتون من أهم البلدان المنتجة و المصدرة في العالم. وفي هذا السياق أكد رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون عبد السلام الواد لـ «الصحافة اليوم» أن المحافظة على استقرار الإنتاج هو أهم شرط للمحافظة على المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير زيت الزيتون. واعتبر أن تعزيز مكانة تونس في الأسواق العالمية تتطلب برنامجا من ثلاث نقاط أساسية في تقديره أولها تعهد الدولة بزراعة 10 ألاف هكتار من الزيتون المروي سنويا بهدف تحقيق التوازن بين الإنتاج من جهة والطلب من جهة أخرى سواء على مستوى السوق الداخلية أو التصدير الذي يمثل مصدرا هاما للعملة الصعبة.


نتائج برنامج «تصدير +» في 6 أشهر

58 مؤسسة ستستفيد بـ 5،17 مليون دينار

قصد تقديم النتائج التي سجلها برنامج تصدير + خلال 6 أشهر والمندرج ضمن صندوق دعم القدرة التنافسية وتنمية الصادرات عقدت السيدة عزيزة حتيرة الرئيسة المديرة العامة لمركز النهوض بالصادرات ندوة صحفية صباح أمس بحضور المديرة المنسقة للبرنامج ومستشار وزير التجارة وممثل عن البنك الدولي هذا فضلا عن ممثلين لمؤسسات تمت المصادقة على برامجها التصديرية.

ويهدف هذا الصندوق الذي سيقدم المساعدة الفنية والمالية لألف مؤسسة تصديرية تونسية الى تعزيز القدرات التصديرية للمؤسسات ودفع المجمعات الإقتصادية لمزيد النفاذ واقتحام الأسواق الخارجية علاوة على تنويع الصادرات والرفع من قيمتها المضافة.

ويعتمد هذا البرنامج بالأساس على قرض تحصلت عليه تونس من البنك الدولي بقيمة 23،5 مليون دولار لتمويل هذا البرنامج الذي سيمتد من 2016 الى 2020.


بداية من اليوم :

انطلاق مهرجان تونس للتسوق

ينطلق مهرجان تونس للتسوق اليوم السبت 16 جويلية 2016 في خطوة لتنشيط الحركية التجارية والسياحية بالبلاد تزامنا مع انطلاق موسم التخفيضات الصيفي 2016أمس الجمعة.

والنسخة 2016 من المهرجان، الذي يتواصل حتى 15 أوت 2016 ، هي النسخة ما قبل الأولى، باعتبار طموح المنظمين لتعميم هذه التظاهرة، بدءا من سنة 2017، على كامل تراب الجمهورية.


الوثيقة التوجيهية للمخطط الخماسي الحالي تحت مجهر المنتدى الاقتصادي والاجتماعي:

قراءة نقدية لفن الكلام عن التجديد بدون جديد

أسئلة عديدة واشكاليات مختلفة أثارها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية خلال ندوته الفكرية التي نظمها صباح أمس لتقديم قراءة نقدية للوثيقة التوجيهية للمخطط الخماسي 2016ـ2020 وما تلاها من وثائق تكميلية وذلك في اطار دراسة اعدها الدكتر عبد الجليل البدوي تحت عنوان «في فن الكلام عن التجديد بدون جديد» وبلورها في اربعة أجزاء اهتم الجزء الأول منها بتقديم ملاحظات عامة حول اشكاليات البديل التنموي والتصورات المطروحة في هذا المجال وتناول جزؤها الثاني بالتحليل التشخيص المعتمد للمنوال الحالي للقيام بالتجديد المعلن فيما احتوى الجزء الثالث على قراءة نقدية للمنوال التنموي البديل لمعرفة الجديد المنشود مع اقتراح خطة وطنية عاجلة للانقاذ اما الجزء الرابع والأخير فوقع تخصيصه لتقديم مقترحات عامة حول معالم ومحتوى بديل تنموي قادر على مواجهة التحديات وعلى تكريس المكاسب الدستورية التي أقرها دستور 2014.


بعد خسارة 5000 مليون دينار:

هل تضمن الخطة الجديدة عودة نشاط قطاع الفسفاط؟

شهد قطاع الفسفاط ومشتقاته خلال السنوات الخمس الأخيرة تراجعا في الانتاج والتصدير والترتيب العالمي اضافة الى تسجيله انخفاضا هاما في مخزونه الاستراتيجي وتدهورا في توازناته المالية.

وحسب ما أكده وزير الطاقة والمناجم ـ منجي مرزوق ـ خلال ندوة صحفية نظمت صباح أمس بمقر قصر الحكومة بالقصبة، فإن قطاع الفسفاط خسر خلال هذه المدة 5000 مليون دينار بسبب خسارة الشركة لحوالي ٪60 من طاقة انتاجها مقارنة بسنة 2010 ونتيجة لتواصل هذه الخسائر المادية والكمية، فقد استهلك المجمع الكيميائي التونسي ٪66 من رأسماله فيما استهلكت شركة بيتفارت التونسية الهندية بالصخيرة كل رأسمالها.


اتفاقية تمويل بين تونس و«الباد»

645 مليون دينار لدعم القطاع المالي

وقع صباح أمس الخميس بمقر وزارة التنمية كل من السيد ياسين ابراهيم وزير التنمية والتعاون الدولي والسيد «جاكوب كولستير» المدير الاقليمي للبنك الافريقي للتنمية بتونس على اتفاقية تمويل بين الجمهورية التونسية والبنك الافريقي للتنمية والمتعلق بدعم وتعصير القطاع المالي 2016 ـ 2017.

ويبلغ حجم تمويل هذا البرنامج ما قيمته 268 مليون يورو اي ما يعادل 645 مليون دينار وبسعر فائدة يقدر بـ٪0.56 مع فترة سداد على مدى 25 عاما بما فيها فترة امهال لـ7 سنوات ويهدف هذا البرنامج الى دعم ميزانية الدولة وبالتالي مساندة الحكومة التونسية في تنفيذ الاصلاحات في القطاع المالي عن طريق وضع تصور ونموذج جديد للتنمية يقوم على تمويل الاقتصاد.

عرض النتائج 15 إلى 21 من أصل 3926

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >