الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



انطلق العمل بها ببورصة تونس وحددتها وزارة المالية

سقف جديد للعمولات المستخلصة على العمليات المتداولة

تم الأسبوع المنقضي تحديد سقف جديد للعمولات المستخلصة على العمليات المتداولة بالبورصة والمدفوعة من طرف البائع والمشتري للأوراق المالية والأدوات المالية لفائدة الأوراق المالية بتونس عن طريق وسطاء البورصة. فقد أصدرت وزارة المالية قرارا يضبط نسب وصيغ استخلاص المعاليم والعمولات الراجعة لهيئة السوق المالية وبورصة الأوراق المالية بتونس بعنوان الإصدارات والمعاملات وبقية عمليات البورصة.

ويأتي ذلك في إطار تنقيح القرار المؤرخ في 28 مارس 1996 وتعويضه بأحكام جديدة تنص على أن يكون سقف النسب في أوراق المساهمة في رأس المال للبائع والمشتري في حدود ٪0.15 لكل منهما وفي الأوراق المالية الأخرى بـ٪0.05 لكل منهما هذا فيما يتعلق بالأوراق المدرجة بالبورصة أما فيما يخص الأوراق المتداولة وغير المدرجة بالبورصة فيكون سقف النسب بـ٪0.30 للمشتري والبائع على حد سواء وذلك في أوراق المساهمة في رأس المال و٪0.05 لكل منهما في الأوراق المالية الأخرى.


المعاملات ببورصة تونس

حركيّة أقل وتذبذب في الأسعار... فقط شركات القطاع المالي صامدة

تعكس المعاملات ببورصة تونس في الفترة الحالية الوضعية الاقتصادية للبلاد وهي وضعيّة تميزت بتسجيل نسبة نمو لم تتجاوز ٪1 خلال الثلاثي الأول من العام الجاري مقابل ٪2.5 كانت مبرمجة.

وهذا التراجع في نسبة النمو كان له تأثير سلبي مباشر على حركية السوق المالية وتذبذب في الأسعار ممّا يدل على تردد كبير من طرف المستثمرين رغم أنّ المرحلة الحالية ثريّة بالمعلومات المالية للشركات المدرجة بالبورصة نتيجة الإفصاح المالي والتي كانت مخالفة للتوقعات ما عدا الشركات الناشطة في قطاع الخدمات المالية. هذا ما أكده السيد عادل قرار رئيس جمعية وسطاء البورصة لـ«الصحافة اليوم» مبينا أنّ النتائج المسجلة كانت مختلفة حسب القطاعات.


بداية من غرة ديسمبر 2016

توظيف الأداء على القيمة المضافة بنسبة٪6 على أنشطة ومنتجات معفاة

سيتم انطلاقا من غرة سبتمبر 2016 توظيف الأداء على القيمة المضافة بنسبة ٪6 على عدة أنشطة ومنتجات كانت معفاة من هذا الأداء ويشمل خدمات مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي والعالي والتقني والمهني والمراكز المختصة في التكوين في مجال سياقة العربات ومدارس تعليم سياقة العربات ورياض الأطفال وكذلك خدمات التكوين في مادة الإعلامية المسداة من قبل المؤسسات المختصة والمرخص لها حسب التراتيب الجاري بها العمل.


التبادل الحر بين تونس والاتحاد الأوروبي:

عودة المفاوضات قبل نهاية العام

علمت «الصحافة اليوم» من مصدر مطلع ان الجولة الثانية من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمّق بين تونس والاتحاد الاوروبي من المنتظر ان تنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسال في شهر نوفمبر أو ديسمبر 2016.

ومن المتوقع كذلك حسب نفس المصدر أن تكون الدراسات التقييمية التي هي بصدد الانجاز حاليا او المتعلقة بنتائج اتفاقية الشراكة بين تونس والاتحاد الاوروبي لسنة 1995 وكذلك المتعلقة بتقييم انعكاسات تحرير تجارة المنتوجات الفلاحية ودراسات تحليل الفوارق في مختلف المجالات التي يغطيها اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، من المتوقع ان تكون جاهزة قبيل الشروع في هذه الجولة الثانية من المفاوضات لتحرير قطاعات جديدة وهي الفلاحة والخدمات والاستثمار وحتى تكون مرجعا لفريق المفاوضين توجههم نحو اهم النقاط التي يجب التعمق فيها عند مباشرة المفاوضات من جديد نهاية هذا العام.


الجمعية التونسية لأساتذة المحاسبة والمالية بأمريكا الشمالية

تحسين مناخ الأعمال يتطلب ترسيخ الحوكمة والشفافية

عقدت الجمعية التونسية لأساتذة المحاسبة والمالية بأمريكا الشمالية ندوة حول «الاستثمار الاجنبي المباشر والحوكمة وإدارة المخاطر» على مدى أيام 16 و17 و18 جويلية بمدينة المنستير. وتضمنت الندوة مداخلات لعديد الخبراء التونسيين والأجانب في مجالات المالية والمحاسبة والتصرف حيث أوضح الخبير المالي بهارات ساراث أن الاصلاحات الاقتصادية ضرورية لاعادة التوازن للسوق المالية وهو ما تحتاجه تونس في هذه المرحلة مشددا على أن تحسين مناخ الأعمال مرتبط شديد الارتباط بمدى قدرة الفاعلين السياسيين والاقتصاديين على تطوير التشريعات. وبين بهارات ساراث صاحب عديد المقالات بواحدة من أكبر الصحف المختصة في عالم المال في أمريكا الشمالية، بين ان الشفافية المالية والحوكمة الرشيدة وادارة المخاطر بشكل فعال تساهم ايجابيا في جلب الاستثمارات الاجنبية المباشرة وتحسين جاذبية البلاد من خلال تحسين ثقة المستثمرين في مناخ الأعمال والاطار القانوني والتشريعي في المحيط به والذي يعتبر عنصرا هاما في قرار الاستثمار من عدمه لأن ضمان التقاضي النزيه في حال حصول إشكال بين المستثمر والفاعلين الاقتصاديين يعتبر أمرا في غاية الأهمية.


تصدير زيت الزيتون

استقرار الإنتاج شرط أساسي لتحافظ تونس على مرتبتها الأولى عالميا


شدد عدد من المختصين في إنتاج زيت الزيتون، على هامش مشاركتهم، الاربعاء، في ندوة دولية بالحمامات حول «آفاق زراعة الزيتون في العالم»، في إطار أعمال الدورة 27 الخارقة للعادة للمجلس الدولي للزيتون، والتي تتواصل الى 16 جويلية، على أن المحافظة على استقرار الإنتاج هو الشرط الأساسي كي تعزز تونس مكانتها في الأسواق العالمية، وتحافظ على المرتبة الأولى عالميا التي حققتها في الموسم الفارط.


رئيس الجامعة الوطنية للنسيج والملابس والأحذية :

القطاع بات هشّا لا يواكب التحولات العالمية


إستنكرت الجامعة الوطنية للنسيج والأحذية والملابس على لسان رئيسها السيد بلحسن غراب تجاهل الحكومة لمطالب المهنيين بإخراج القطاع من أزمته التي تعمّقت حدتها أكثر خلال السنوات الخمس التي تلت الثورة اضافة الى أن «وثيقة قرطاج» المتعلقة بأولويات حكومة الوحدة الوطنية لم تتعرض الى معالجة مشاكل قطاع النسيج بل اقتصرت على دعم وتطوير قطاع الكوابل والسيارات وغيرها من القطاعات الصناعية الأخرى. ودعا غراب الحكومة الى توضيح رؤيتها المستقبلية تجاه هذا القطاع الهام الذي يعدّ من أكبر المشغّلين اذ يوفر حوالي 200 الف موطن شغل.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 3926

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >