الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

اقتصاد



وزارة الصناعة

الغاء عديد الرخص للتنقيب عن المحروقات جنوب تونس

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

قامت وزارة الصناعة مؤخرا بالغاء عديد رخص التنقيب عن المحروقات في الجنوب التونسي. ووفقا لقرار وزاري نشر في الرائد الرسمي بتاريخ 23 نوفمبر 2021 ودخل حيز التنفيذ، قررت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي إلغاء رخصة التنقيب عن المحروقات المعروفة برخصة «جنوب رمادة» لعدم الامتثال للالتزامات المحددة في المواصفات المتعلقة بالتصريح المذكور ، مع فرض غرامة قدرها 3.2 مليون دولار على الشركة المشغلة.


نقص العرض وارتفاع الأسعار

على تونس الاستعداد لأزمة القمح في الأسواق العالمية

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

حذّر مراقبون دوليون في الأسابيع الأخيرة من أزمة مقبلة في سوق القمح العالمية. ويواجه العالم بالفعل أزمة قمح عالمية لسببين رئيسيين الأول مرتبط بالجفاف الحاد الذي تشهده عديد بلدان العالم في السنوات الاخيرة و أثّر على عديد مناطق وخاصة البلدان الرئيسية المنتجة للحبوب. أما السبب الثاني فيتمثل في شروع عديد الدول في طلب كميات ضخمة من الحبوب تحسبا لنقص القمح في الأسواق العالمية وكذلك بهدف تكوين احتياطيات مريحة من هذه المادة التي تشير التوقعات إلى أن العالم مقبل على زيادة كبيرة في الأسعار العالمية.


رغم ركود سوق العقارات

ارتفاع أسعار المساكن بنسبة 9 %

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

ارتفعت أسعار العقارات في تونس بنسبة 9 % خلال الثلاثي الثالث من سنة 2021 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية وفق آخر مؤشرات المعهد الوطني للاحصاء. وسجلت أسعار الشقق في تونس مقارنة بالثلاثية الثالثة من سنة 2020 زيادة بنسبة 5,4 % مقابل معدل زيادة بنسبة 7,7 % خلال الست سنوات الماضية الشيء الذي أدى إلى قفزة كبيرة في أسعار الشقق كما ارتفعت أسعار الأراضي المعدة للسكن بدورها بنسبة 12,6 % مقابل معدل ارتفاع في حدود 5,7 % خلال السنوات من 2015 إلى 2020. وشهدت أسعار المنازل من جهتها انخفاضا طفيفا لم يتجاوز نسبته 0,5 %.




مساهمات الدولة توفر أرباحا بــ 865 مليون دينار سنة 2021

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

قام البنك المركزي التونسي بتحويل 568 مليون دينار إلى الحساب الجاري للدولة في شكل أرباح سنة 2020 بينما تمكن صندوق الودائع والامانات من تحقيق صافي دخل قدره 80.7 مليون دينار في نفس السنة بفضل أصول تبلغ 8996 مليون دينار وهي من أفضل المؤسسات المالية أداء في تونس رغم أنها لا تزال في مرحلة الاستثمار وبالتالي مكنت مساهمات الدولة من توفير مداخيل محترمة وتحقيق أرباح يقدر مجموعها بحوالي 865 مليون دينار سنة 2021.


تمويل خارجي

قرضان من السعودية وليبيا بقيمة مليار دولار

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

من المتوقع أن تتحصل تونس على قرضين من العربية السعودية وليبيا حتى تستكمل تمويل ميزانية سنة 2021. وأشارت تقارير من عدة وسائل إعلامية إلى أنه من المتوقع أن تحصل تونس على قرضين من المملكة العربية السعودية وليبيا بقيمة إجمالية قدرها 1 مليار دولار و أن تتراوح أسعار الفائدة بين 6 و 7 ٪. و تشكل هذه التمويلات في هذا الظرف الصعب جرعة أكسيجين للاقتصاد التونسي المنهك حيث أن الحكومة تتوقع إنهاء العام بإجمالي دين خارجي يبلغ 12.150 مليون دينار. و بينما لم تتسلم تونس سوى 5.715 مليون دينار حتى نهاية سبتمبر تعمل وزارة المالية والبنك المركزي على تعبئة 6.435 مليون دينار تونسي في ثلاثة أشهر. وتمثل القروض السعودية والليبية 45 ٪ فقط من احتياجات التمويل.


عودة أزمة الكامور

هل تنجح حكومة بودن في تجنب خسائر بــــ 800 مليون دينار

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

عادت تنسيقية اعتصام الكامور للاحتجاج مجددا للمطالبة بتنفيذ اتفاقيات أُبرمت مع حكومات سابقة مما يمثل تحديات وضغوط اضافية على حكومة نجلاء بودن. وفي صورة توقف امداد النفط من جديد سيمثل ذلك عقبة اضافية تزيد من حدة الأزمة الاقتصادية التي تواجهها الحكومة التي ورثت تركة ثقيلة بسب اتفاقيات أرغمت الحكومات السابقة على ابرامها لشراء السلم الاجتماعي. وتبرز أهمية ملف الكامور لارتباطه بقطاع حساس هو الطاقة وما له من انعكاسات كبيرة على الميزانية على ضوء ارتفاع أسعار البترول في الأسواق الدولية لذلك فإن أي توقف للانتاج سيكون له أثر سلبي كبير على موارد الدولة وعلى الميزان الطاقي للبلاد.


تجارة خارجية

5 بلدان تسببت في تفاقم العجز التجاري لتونس

 

الصحافة اليوم - شكري بن منصور

تسببت 5 بلدان في تفاقم العجز التجاري لتونس ليبلغ 13.3 مليار دينار خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2021 حسب المعهد الوطني للاحصاء وهي الصين وتركيا والجزائر وروسيا والعربية السعودية. وقدرت نسبة العجز الذي تسببت فيه المبادلات التجارية مع هذه البلدان بأكثر من 80 % و تؤكد آخر الأرقام الاتجاه التصاعدي للعجز التجاري التونسي الذي اتسع بنسبة 23 % خلال الاشهر العشرة الأولى من سنة 2021 ليبلغ 13.3 مليار دينار.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 46

1

2

3

4

5

6

7

التالية >