الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

الرواق



جدارية

قرطاج التشكيلية.. لماذا وكيف؟

عمر الغدامسي

تم منذ فترة الاعلان رسميا عن قرار بعث أيام قرطاج للفنون التشكيلية، وقد أنعش هذا الخبر عديد الفنانين وخاصة منهم من سبق لهم ان دعوا الى بعث تظاهرة تحمل ذات الاسم أسوة بأيام قرطاج السينمائية أو الاخرى المسرحية. عدد اخر من الفنانين بقوا يتابعون الاخبار الشحيحة عن هذه التظاهرة بشيء من البرود وبكثير من الانتظار، ذلك ان الاهم بالنسبة اليهم ليس اضافة رقم جديد ضمن قائمة أحداثنا الفنية الدولية أو المحلية الكبرى، بل ما سيكون عليه مضمون ومحتوى ما سنضيفه في تلك القائمة. اما اذا نظرنا بشيء من الطموح الى ما يوجد في العالم من تظاهرات ومواعيد تشكيلية، فإن السؤال سيبقى قائما حول الاضافة والبصمة الخاصة، خاصة وأن عالم الفن اليوم يشكل ساحة تنافس وصراع بين الرؤى والمفاهيم.

نوافذ
مجموعة من أشهر أعمال البوب آرت الأمريكية في باريس

هل يمكن للإعلانات أن تكون فنا؟


أبو بكر العيادي

تمتلك المنتجات الفنية المرتبطة بالبوب آرت قيمة نقديّة تقف بوجه ما يسمى الفن «الراقي»، إذ تحمل في داخلها سواء على الصعيد الجمالي أو تقنية الإنتاج مفارقة ساخرة مرتبطة بالهيمنة الأكاديميّة على الفني والتي كانت تدّعي أنها تمثل جوهر الفنّ الخالص، إذ اعتمد رواد هذه الحركة وخصوصاً في الولايات المتحدة على أشكال التمثيل الفني المرتبطة بالشعبي واليومي إلى جانب توظيف الثقافة الجماهيرية والشعبيّة، وذلك للسخرية من مفهوم الفن بوصفه خلاصا روحيا من نوع ما، فالبوب آرت يتبنى الُمستهلك والمعاد إنتاجه وما هو متاح للجميع، ثم ينزعه من سياقه ويحوله إلى عمل فني.

يشهد متحف مايول في العاصمة الفرنسية باريس معرضا بعنوان «بوب آرت- أيقونات ذات قيمة» وذلك بالتعاون مع متحف ويتني للفن المعاصر في نيويورك، إذ تستضيف باريس أهم أعمال البوب آرت منذ منتصف القرن العشرين حتى الآن كلوحات أندي وارهول وغاسبر جونس وغيرهما، ويحوي المعرض ما يقارب الستين عملا من مقتنيات المتحف، والتي تنتمي إلى حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية حتى نهاية السبعينات.


في أعمال الفنانة هندة العبيدي:

السفر الملون في عوالم التجريد..


للابداع الفني مجالات شاسعة للقول بالذهاب عميقا ضمن مسيرة ما في الحياة التي تتعدد تلويناتها وتختلف عطورها وتتعدد عباراتها وفق هذا الحيز المفتوح من الكينونة حيث الذات في حلها وترحالها ولا مجال لغير النظر والتأويل والاصداح بالأبجدية في روافدها المتعددة..

والألوان كالأصوات فهي تعلو وتخفت حسب الحالة وهنا نلمس حالات الفنان من خلال القراءات البصرية والفنية ليظل التأويل مجالا للقول بثراء الأثر الفني وممكناته الجمالية والوجدانية والانسانية.

وضمن هذه الفكرة الابداعية يظل الرسم عنوانا لافتا ضمن تجوال العين والقلب والدواخل في هذه الدروب حيث النظر بعين القلب لا بعين الوجه لتبرز الكلمات وهي تحاور العناصر وتحاولها بحثا عن ممكنات اللون والشكل والاطار في ضرب من المغامرة والذهاب بعيدا وعاليا في التراب الذي فوقه سماء..


غدا معرضه الاستيعادي برواق المرسى

نجا المهداوي:«الحرف» سلطان إبداعاتي وروحها


يعدّ التشكيلي التونسي نجا المهداوي، من أبرز الفنانين العرب المخضرمين، الذين استطاعوا الوصول إلى العالمية، ونجحوا في ابتكار أسلوبهم الفني الذي جمع بين هوية الفنون العربية الإسلامية والمعاصرة. وتتجلى في لوحاته جماليات بناء اللوحات والتشكيلات الهندسية وتشابك الحروف العربية غير المقروءة، والألوان الشرقية المفعمة بالحياة والديناميكية.

انطلق المهداوي بحروفيات لوحاته، من إرث فنون الحضارة الإسلامية إلى الفضاء، لتحمل أربع طائرات من أسطول طيران الخليج، جماليات إبداعه في فن عشق الحروفيات، ولتسكن في المتاحف العديد من لوحاته التي تتشكل في حركة بعيدة عن الثبات، سواء داخل الكوادر الهندسية أو خارجها، بتضاد تام، وذلك مع انضباط الخطوط والمساحة والبناء.

ما يثير الدهشة لدى من يطالع أعمال المهداوي للمرة الأولى، عدم قدرته على قراءة حروفه العربية أو فك تشابكها. إذ اعتمد الفنان في تشكيلها، على بصيرته وإرثه الفني، وبالتالي دفع المشاهد إلى قراءتها بوجدانه وفكره.




«البينالات» العربية..موت مبكر


بينالي مراكش لن يقام هذه السنة. هكذا أعلن بيان لثلاثة فنانين شباب مغاربة دفعتهم غيرتهم على هذا البينالي اليتيم في المغرب إلى أن يقوموا بالإعداد لـ«كاتالوغ متخيل» يدعون فيه إلى التفكير في مصير البينالي من خلال هذه الدورة الفارغة الملغاة. ذلك ضرب من الفعل الثقافي الفني الذي يشكل احتجاجاً رمزياً من جهة، وحداداً إيجابياً على تظاهرة فنية كانت مرتعا للفن المغربي والعالمي المعاصر.

إنه واقع عرفتُه من فم مديره حين التقيته قبل شهور بمناسبة اللقاء الذي أقيم بمراكش عن الفنان الراحل فريد بلكاهية. كان هذا الرجل المهندس المعماري العاشق للفن يتحدّث بحسرة عن اضطراره إلى إلغاء الدورة السابعة لموعد فني منح للفن المعاصر المغربي والمتوسطي والعربي كما الإفريقي فرصاً نادرة للتلاقح وإكتشاف المواهب الفنية الشابة. فلقد ظل بينالي مراكش أحد البينالات العربية التي تمنح لغرب العالم العربي ما يمنحه له بينالي الشارقة، ولو أن الاحترافية التي يتميز بها الأول وعمق رصيده المالي والفني لا يغريان بالمقارنة.




في خدمة الفن

منذ أربعين سنة وأنا أكتب عن الفن، قلت لرافع الناصري، وهو رسام صديقي «إنني أشك في صفة ناقد فني التي تُطلق عليّ»، صدقني رافع يومها وفرحت بثقته. في الحقيقة كل ما أفعله، أني خادم للفن، ليس إلاّ، كلما رأيت عملا فنيا عظيما أشعر أنني أقل من أن أكون حكما عليه، إنه يعلمني أشياء كثيرة عن حياتي.

لقد هذب الفن مزاجي، بل إنه صنع مني شخصا آخر، الشخص الذي لم أتخيل أنني يوما ما سأكونه، كل معجزات عاطفتي صنعها الفن، كل النساء الجميلات اللواتي التقيتهن خرجن من بين يديه.

أكرمني الفن بالجمال بما لم يفعل ذلك سوى الله، لقد جعلني إنسانا سويا، تسامى بمستوى إنسانيتي، وما كان ذلك ليحدث لولا أنني استجبت لندائه الراكض في برية عصيانه.

قضيت حياتي كلها في خدمة الفن مبتهجا بخدمة الجمال، ليس هناك أعظم من أن يضع المرء حياته في خدمة الجمال، أهناك معنى للحياة من غير نساء جميلات؟ ولكن الفن يهب النساء الجميلات صفة الخلود، جمال الفن يهب الطبيعة خيالا مضافا، يقوى الفن على مواجهة الكوارث التي تضرب الإنسان من داخله.




15 فنانا تونسيا في بينالي داكار

ستكون تونس ضيف شرف في الدورة 13 لبينالي داكار للفن الإفريقي المعاصر التي ستلتئم من 3 ماي إلى 2 جوان 2018.

و ستضمّ قائمة المشاركين، حسب بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الثقافية، 15 رسّاما هم صديقة كسكاس، حليم قارة بيبان، سليم بن الشيخ، عبد السلام عياد ، محمود بوشيبة، هالة لمين ، ماجد زليلة، نجاح زربوط ، هدى غربال ، فاتن شوبة، سليمان الكامل، سلوى العايدي، مروان الطرابلسي، ثامر الماجري وبسمة هلال.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1336

1

2

3

4

5

6

7

التالية >