الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



100 يوم لتقييم أداء حكومة بودن..

الانتظارات أكبر من الامكانيات..!


ومن المنتظر ان تعقد الحكومة اليوم اول مجلس وزاري. و ما يميز هذه الحكومة الجديدة انها تكونت في سياق عام إيجابي سواء على مستوى رمزية تولي 36 بالمائة من النساء في ظل وجود تقارير تفيد بان النساء دائما يكونون اقل فسادا من الرجال، او الاقتصار على تركيبة مصغرة تضم وزراء مستقلين و لا تحوم حولهم ملفات فساد الى حد الان.

و برنامج حكومة نجلاء بودن محدد بجملة من العناوين الكبرى أعلنتها امام الشعب يوم الإفصاح عن تركيبة أعضائها، حيث قالت إنها ستعمل على إعادة الثقة في الأطراف الأجنبية، واستعادة الثقة في المعاملات وتطبيق القانون من دون تمييز. كما شددت على أن أولويات الحكومة ستكون أيضا استعادة الثقة في الدولة واستعادة ثقة الشباب، فضلاً عن مكافحة الفساد، التي ستكون في صدارة الأولويات.

وعلى أرض الواقع ستكون حكومة بودن أمام تحديات كبيرة، لإنعاش الاقتصاد العليل ومكافحة الفساد وطرح إصلاحات واسعة في الإدارة، حيث اعلن الرئيس قيس سعيّد أن التحدي الأكبر سيكون «إنقاذ الدولة».كما ستتولى نجلاء بودن رئاسة الحكومة طوال مدة التدابير الاستثنائية دون أن يحدد سقفا زمنيا لتلك الفترة.

نجلاء بودن قالت أنّ حكومتها ستركز اهتماماتها على استعادة الثّقة في الدّولة واستعادة ثقة الشباب في نفسه، وهي ثقة لا تتحقق إلاّ بشعوره بأنه مواطن كامل الحقوق، واستعادة ثقة المواطن في الإدارة وفي المرفق العمومي.

كما تهدف هذه الحكومة، التي تضمّ 25 عضوا، حسب بودن، إلى التسريع في تنشيط الدورة الاقتصادية وفتح مجال المبادرة لكل الفئات وخاصة الشباب وفي جميع الجهات وفي جميع الأنشطة ، وتحسين ظروف عيش المواطن. فقد بينت بودن أنّ إرادة هذه الحكومة هي العمل من أجل مصلحة تونس والاستجابة لمصالح شعبها بانفتاحها على كلّ الآراء و كلّ الأطراف.

إنجازات المائة يوم

ولعل اهم الانجازات المنتظرة من حكومة بودن في المائة يوم الأولى او الستة اشهر الأولى على اقصى تقدير، والتي على أساسها سيتم تكوين انطباع عام من طرف 70 بالمائة من الشعب، حسب بعض المراقبين هي :فتح ملفات الفساد وعقد مؤتمر اقتصادي وطني واطلاق خطة انعاش اقتصادي والتسريع في اطلاق 3 مشاريع رقمنة إدارية على الأقل.

في هذا الصدد يقول الأستاذ في التاريخ المعاصر خالد عبيد ان «حكومة نجلاء بودن عليها ان تقوم باتخاذ إجراءات حينية من شانها ان تعطي انطباعا بأن الأمور قابلة للتحسن و بأننا في الأخير سنجد املا يمكن ان نبني عليه».

خالد عبيد يعتقد ان التحدي الأكبر والأعظم هو كيفية استنباط بعض الحلول التي من شانها ان توقف نزيف المالية العمومية ولو بصفة محدودة و توقف أيضا كل الأرقام الحمراء فتنتقل على الاقل الى اللون الأصفر او تبقى كما هي في انتظار تحسينها .

والمسألة الأهم حسب تقدير محدثنا هي ترك هامش من الحرية لحكومة نجلاء بودن لكي تتمكن من العمل وهذا الامر مطروح على رئيس الجمهورية وعلى الأطراف الاجتماعية على حد سواء، مشيرا الى ان الحديث عن اطلاق حوار وطني غير معنية به الحكومة، بل هو من مشمولات رئاسة الجمهورية وبالتالي يجب ان تنكب الحكومة فقط على انقاذ الاقتصاد الوطني.

منظمة «انا يقظ» ستطلق بدورها موقع «بودن ميتر» بعد حوالي أسبوعين حسب تصريح عضوها مهدي الداهش، الذي أشار الى ان التقييم سيكون بصفة دورية و ليس سنوية -كما جرت العادة مع بقية رؤساء الحكومات- باعتبار ان مسار حكومة بودن تشكل بصفة استثنائية و لن يكون مرتبطا بالبرلمان.

مهدي الداهش ذكر في تصريح لـ«الصحافة اليوم» ان الوعود حددتها نجلاء بودن يوم تنصيب حكومتها وهي أساسا أولوية مكافحة الفساد وضرورة فتح الملفات سواء على مستوى القضاء او المؤسسات المصادرة او المؤسسات العمومية...

 


عواطف السويدي