الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



المترشح للانتخابات الرئاسية عن حزب «بني وطني» سعيد العايدي

رؤية اقتصادية مختلفة


اعداد :جيهان بن عزيزة

ينحدر المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها سعيد العايدي عن حزب بني وطني من الضاحية الشمالية تحديدا صلامبو بتونس العاصمة أين ولد في 8 ماي 1961لأب عمل أستاذا ثانويا في اختصاص الرياضيات وأم من أصل فرنسي وهي الأخرى أستاذة تعليم ثانوي و تابع سعيد العايدي تعليمه الابتدائي والثانوي بتونس ثم التحق بعد استكمال الدراسات التحضيرية بأحد المعاهد بفرنسا بمدرسة البوليتكنيك بباريس وتخرج منها. استهل حياته المهنية سنة 1985 بمركز الأبحاث والتطوير التابع للشركة العامة للإعلامية بباريس ثم بمرسيليا وتقلد أعلى المناصب في كبريات الشركات العالمية في مجالات عديدة منها الاتصالات وكان المسؤول فيها على إفريقيا والشرق الأوسط وجانب من أوروبا .

عاد إلى تونس في التسعينات ليؤسس شركته الخاصة. تم تعيينه وزيرا للتشغيل في حكومة محمد الغنوشي إبان ثورة 2011 وظل في المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي إلى ديسمبر 2011 ليتم تعيينه لاحقا في حكومة الحبيب الصيد كوزير للصحة بعد انتخابات 2015 .

بدأت مسيرته السياسية بانضمامه في 2012 إلى الحزب الجمهوري بقيادة الراحلة مية الجريبي مع مجموعة من وزراء حكومة الباجي قائد السبسي من حزب آفاق تونس وثلة من الشخصيات الوطنية والمستقلين كان هدفهم آنذاك توحيد صفوف المعارضة وسرعان ما خرج منه متجها نحو حزب نداء تونس في أكتوبر 2013 مع جزء من الحزب .

كان عضو المكتب التنفيذي للحركة والمسؤول عن لجنة الشباب من اجل الهيكلة واختير في أوت 2014 لقيادة قائمة نداء تونس بدائرة تونس2 في الانتخابات التشريعية وفازت حينها بأكبر عدد من الأصوات مكنت 5مترشحين من أصل ثمانية من الفوز بمقاعد بمجلس نواب الشعب .

وسيكون لرئيس الجمهورية وفق رؤية المترشح سعيد العايدي الذي مر بتجارب سياسية مختلفة دور فعال في عملية الإصلاح الشامل التي تحتاجها تونس حتى في ظل الصلاحيات الحالية التي يخولها له النظام السياسي الراهن والتي يمكن أن تكون هامة باعتبارها صلاحيات منبثقة عن روح الدستور.

ويعتبر أن الأمن القومي من صميم صلاحيات رئيس الجمهورية بصفته قائدا أعلى للقوات المسلحة على أن يفهم بأبعاده الواسعة والتي تشمل الأمن الاقتصادي والغذائي وكل الحقوق التي ينبغي النظر إليها ضمن رؤية ايجابية وعصرية ولا تعني هذه الرؤية العصرية الانغماس في هذه المجالات بشكل يومي أو الدخول في منافسة بين صلاحيات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وإنما الاهتمام بها ضمن مفهوم الوحدة الوطنية التي يسهر على تجسيدها الرئيس وفق اتجاه عام ورؤية شاملة لمستقبل البلاد تضمن تقدمها إلى الأمام .

وتعتبر المرحلة المقبلة للبلاد وفق رؤيته مرحلة اقتصادية واجتماعية بامتياز متعهدا في ذات الصدد بان يضع خبرته وتجربته لرفع تحدياتها خدمة للوطن .

ومن اوكد أولوياته تكريس مزيد من الاندماج في الفضاء المغاربي ولا سيما من حيث المشاريع والبرامج التي يمكن أن تحتل فيها الجهات مكانة هامة خاصة بالحكم المحلي الذي كرسه الباب السابع من الدستور الذي سيعطي حظوظا أوفر للجهات بدعم اللامركزية ضمن رؤية ايجابية تكرس التضامن والتكامل بينها .

وفي قضية الحوض المنجمي بالتحديد فان الحل يكمن من وجهة نظره في إحداث قطب بتروكيمياوي بين تونس والجزائر بمعايير تكنولوجية عالية وبكفاءات تونسية جزائرية يمكن أن يكون رائدا على المستوى الدولي ومن شأنه أن يدفع بعجلة التشغيل ويحقق نسبة نمو محترمة .

ويتضمن البرنامج الانتخابي لسعيد العايدي أربع مبادرات تتمحور حول تنظيم المجتمع والأمن القومي والدستور ومبادرة تشريعية لإضفاء الطابع الأخلاقي على الحياة ونمو اقتصادي هيكلي .