الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



السيد هشام المشيشي يعلن عن تعديله الحكومي:

بذات الفلسفة وبذات الحزام السياسي والبرلماني الأغلبي..


أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي أن التحوير الوزاري الذي أعلن عنه أمس السبت، يحافظ على نفس فلسفة الحكومة المستقلة المدعومة من حزام سياسي وبرلماني أغلبي، والتي تحظى بتفاعل إيجابي من كافة مكونات الطيف السياسي والمنظمات الوطنية وفي انسجام تام مع المؤسسات الدستورية .

وأوضح المشيشي خلال عقده لندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة أن المرحلة السابقة كانت صعبة، عملت خلالها الحكومة في ظروف وتحديات الوضع الصحي، وقدمت خلالها قانون المالية، مشيرا إلى أن الفريق الحكومي عمل بكل تفان واخلاص.

وقال «إن المرحلة القادمة مليئة بالتحديات، سيما المتعلقة بالاصلاحات الاقتصادية والتوجه لتكريس العدالة الاجتماعية والتنمية المتضامنة بين الجهات».

وأبرز رئيس الحكومة أن هذا التحوير يهدف الى الترفيع من النجاعة ومزيد احكام تطبيق سياسة الحكومة وتنفيذ خططها ،مضيفا أنه أتى بعد عملية تقييم للعمل الحكومي ولمستوى التنسيق داخله.

وأكد أنه قام بتقييم عمل فريقه كرئيس للحكومة واستمع فيه لمختلف الآراء، مؤكدا أنه أعلم رئيس الجمهورية بهذا التحوير وسيعرضه، كما ينص على ذلك الدستور، على أنظار مجلس نواب الشعب.

كما وجه المشيشي رسالة الى التونسيين للالتزام بالاجراءات المتخذة من قبل الحكومة والتي تهدف الى كسر حلقات العدوى والعودة للحياة العادية في أقرب وقت.

واوضح أن الحكومة تعتزم توفير اللقاح مجانا في أقرب الآجال، وأن خطة توزيعه جاهزة.

تجدر الإشارة إلى أن التحوير الوزاري شمل 11 حقيبة، وفي مايلي قائمة الأعضاء الجدد للحكومة المقترحين من قبل رئيس الحكومة:

 

وزير العدل: يوسف الزواغي

وزير الداخلية: وليد الذهبي

وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: عبد اللطيف الميساوي

وزير الشؤون المحلية والبيئة : شهاب بن أحمد

وزير الصحة: الهادي خيري

وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة: رضا بن مصباح

وزير الطاقة والمناجم : سفيان بن تونس

وزير الفلاحة والموارد المائية: أسامة الخريجي

وزير الثقافة وتثمين التراث : يوسف بن إبراهيم

وزير التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: يوسف فنيرة

وزير الشباب والرياضة: زكرياء بلخوجة

 

كما تقرر التخلي عن خطة كاتب دولة للمالية والتخلي عن الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وضم المصالح التابعة لها إلى رئاسة الحكومة.

 

يوسف الزواغي وزير العدل المقترح:

 

من مواليد 1971 بولاية باجة وهو قاضي من الرتبة الثالثة.

اشتغل في مسيرته المهنية بجهاز النيابة العمومية بالمحكمتين الابتدائيتين ببن عروس وباجة، ثم التحق بخطة مستشار بالدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بجندوبة، ومنها تم تعيينه سنة 2018 مديرا عاما للديوانة التونسية وهي الخطة التي يشغلها الآن.

وليد الذهبي وزير الداخلية المقترح:

 

الكاتب العام الحالي للحكومة، متحصل على الإجازة من المعهد الأعلى للتصرف بتونس و شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة.

شغل منصب مراقب عام للمصالح العمومية وخبير لدى اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ومدير عام خلية برمجة ومتابعة العمل الحكومي.

كما شغل وليد الذهبي في إطار التعاون الفني مهاما رقابية في دولة قطر.

 

عبد اللطيف الميساوي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح:

 

 

ولد يوم 01 نوفمبر 1964 بتالة بالقصرين هو قاض من الرتبة الثالثة شغل عدّة مناصب منها رئيس المحكمة العقارية بقبلي وقابس والمهدية ومدنين، ورئيس دائرة بمحكمة الكاف وهو مدرس بالمعهد الأعلى للدراسات القانونية بقابس وعضو مؤسس ورئيس مركز تونس للقانون العقاري.وشغل خطة والي بن عروس لمدة خمس سنوات.

 

سفيان بن تونس وزير الطاقة والمناجم المقترح:

 

هو عضو في حزب قلب تونس والرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك (GE) لشمال شرق إفريقيا. اقترح سابقا لنفس المنصب في حكومة الحبيب الجملي.

درس بن تونس الهندسة في غرونوبل، فرنسا.عمل في شركات كبيرة مثل “Schlumberger”، كنائب للرئيس ومدير عام كما اشتغل في شركة توتال، في قسم البحث والتطوير.

 

أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح:

 

 

شغل خطّة وزير الفلاحة والموارد المائية بحكومة إلياس الفخفاخ. كما شغل منصب عميد المهندسين التونسيين منذ سنة 2015، وانتخب سنة 2016 رئيسا لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب.وانتخب منذ سنة 2018 رئيسا للهيئة الدولية للدفاع عن النقابيين والمهنيين الفلسطينيين. وشغل منذ سنة 2013 خطة المدير العام للمعهد الوطني للزراعات الكبرى.

 

يوسف فنيرة وزيرا للتشغيل المقترح:

 

يبلغ من العمر 34 سنة، وهو المدير العام السابق للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ التابعة بالنظر لوزارة التكوين المهني والتشغيل.حاصل على شهادة ماجيستير من جامعة البونتيون السربون بباريس وشهادة MBA في الشؤون الدولية بالمدرسة العليا للتصرّف بباريس قبل أن يلتحق بالمجموعة الفرنسية لاغاردير إحدى كبريات المؤسسات العالمية في مجالات النشر وإنتاج المحتوى ونشره وتوزيعه.

ومن 2013 إلى 2015 شغل خطّة رئيس مشروع بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة .وفِي إطار مشاريع نفّذت صلب الغرفة التونسية الألمانية للصناعة أسّس يوسف فنيرة مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني الذي تولّى إدارته. وهو إلى جانب ذلك خبير دولي في التنمية التنظيمية.

 

رضا بن مصباح وزير الصناعة المقترح:

 

شغل خطة سفير تونس ببلجيكا.

كما شغل خطة كاتب دولة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالبحث العلمي و التكنولوجيا ثم كاتب دولة لدى وزير الصناعة والطاقة مكلف بالطاقة المتجددة و الصناعات الغذائية خلال التسعينات.

متحصل على شهادة في الهندسة المدنية من المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس في 1979، وعلى شهادة في تحليل المشاريع الصناعية من معهد التنمية الاقتصادية التابع للبنك الدولي في 1981.

 

هادي خيري وزير الصحة المقترح:

 

هو دكتور أخصائي أمراض النساء والتوليد بمستشفى فرحات حشاد بسوسة ، يشغل حاليا خطة عميد كلية الطب بسوسة و هو اصيل منطقة البياضة بحاجب العيون .

ترأس هادي خيري اللجنة الطبية بمجلس إدارة مستشفى فرحات حشاد بسوسة الى حدود سبتمبر 2018 قبل ان يتم تعويضه بالأستاذ نجيب مريزق .

 

شهاب بن أحمد وزير الشؤون المحلية والبيئة المقترح:

 

من مواليد 1966 بصفاقس، كان بن أحمد وزير النقل في حكومة مهدي جمعة التونسية في 2014، وهو مهندس أول سلامة الشبكات والمعلوماتية، تحصل سنة 1999 دكتوراه هندسة كهربائية من جامعة مونموث بالولايات المتحدة الأميركية.

شغل وزير البيئة المقترح خطة مدير عام مساعد الخطوط التونسية، مدير عام ورئيس مجلس إدارة الخطوط التونسية الفنية، ثم ممثلا عاما للخطوط التونسية بمصر.

عين بن أحمد رئيسا للشركة الوطنية للسكك الحديدية ورئيسا مديرا عاما لوكالة النهوض بالصادرات.

 

زكرياء بالخوجة وزيرا للشباب والرياضة المقترح:

 

 

شغل بالخوجة مهمة مستشار لدى رئيس الحكومة منذ 14 أكتوبر 2020 ، بعد أن قضى 6 سنوات في العمل في مجال التمويل في أوروبا و منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعمل زكريا بلخوجة في وكالة التنمية الفرنسية ، ثم انضم إلى شركة Meninx Holding في عام 2013.

 

يوسف بن إبراهيم وزبر الثقافة المقترح:

 

الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية لحقوق التأليف والحقوق المجاورة لحقيبة وزارة الثقافة .

شغل يوسف بن إبراهيم خطة رئيس ديوان عدة وزراء ثقافة على غرار : شيراز لعتيري ، لطيفة لخضر وسنية مبارك .تخرج يوسف بن إبراهيم من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس و قام بإدارة الشؤون القانونية بوزارة الثقافة.