الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



عبارة عن هبوط مفاجئ في ضغط بيئة مغلقة :

مـاذا يحـدث لـو فتـح بـاب الطائرة فـي الجـو؟


الشيء المألوف لكل ركاب الطائرات في إعلان السلامة قبل الإقلاع هو ما يفعلونه بأقنعة الأكسيجين «لكي تشغل تدفق الأكسيجين اسحب القناع نحوك برفق»، وقد يبدو هذا الأمر بسيطا وسهلا، لكن كيف يكون الحال عندما تحاول القيام بهذا الأمر عند تسارع الضغط داخل الطائرة على ارتفاع آلاف الأمتار مثلا.

وتسارع الضغط هو هبوط مفاجئ في ضغط بيئة مغلقة، ويمكن أن يحدث إذا انفتح باب الطائرة في الجو أو إذا تحطمت إحدى النوافذ، وأغلبية هذه الضغوط غير المنضبطة تحدث بسبب إخفاقات في السلامة الهيكلية للطائرة أو الإصلاحات غير الكافية.

لكن إذا انفتح باب الطائرة في الجو فإن أي شخص يقف بالقرب من المخرج سيقذف خارجها وستنخفض درجة حرارة المقصورة بسرعة إلى مستويات الصقيع، وقد تبدأ الطائرة نفسها في التمزق كما يقول خبراء الطيران.

وخلال عملية التسارع في الضغط على ارتفاع التطويف سيكون أمام معظم الركاب البالغين ما بين 15 و20 ثانية من الإدراك الواعي، وقد يبدو ذلك وقتا كافيا لجذب قناع الأكسيجين نحوك بل وحتى مساعدة طفل بجانبك، لكن مع تسارع الضغط هناك الكثير من الأشياء التي قد تشغلك للقيام بها.


دراسة أمريكيّة جديدة تحذّر :

ضوء شاشات الهواتف يؤثر على جودة النوم


حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن الضوء الأزرق الذي ينبعث من الأجهزة الرقمية، وعلى رأسها الهواتف الذكية، يمكن أن يسهم في انخفاض جودة النوم ليلا، خاصة إذا تعرضت له العين قبل النوم.

أجرى الدراسة باحثون في جامعة هيوستن الأمريكية ونشروا نتائجها يوم السبت في إحدى الدوريات العلمية.

وأضاف الباحثون أن الشاشات الإلكترونية والمصابيح منخفضة الطاقة - مقارنة بالمصابيح التقليدية - تميل إلى إصدار ضوء أزرق أكثر، وهو ضوء عرف منذ وقت طويل بأنه ضار بالعين.

ويصدر هذا الضوء الأزرق من الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والمصابيح منخفضة الطاقة مثل الفلورسنت والصمام الثنائي الباعث للضوء «ليد».

ولرصد تأثير حجب الضوء الأزرق على جودة النوم، ارتدى المشاركون في الدراسة، وتتراوح أعمارهم بين 17 و42 عاما، نظارات حجبت هذا الضوء، قبل 3 ساعات من النوم لمدة أسبوعين، ثم انخرطوا في نشاطهم الروتيني اليومي باستخدام أجهزتهم اللوحية وهواتفهم الذكية ليلا، فيما لم ترتد مجموعة أخرى تلك النظارات ومارست هذا النشاط.


مدفوعا بالحاجة وليس بالشغف تجاه الطعام

طاه سوري شاب يمنح أثينا فرصة لتجربة المذاق الشرقي


ربما لا يكون لدى برشانك حاج يونس سبب للاحتفال لكن مع ذلك ينكب هذا الشاب السوري على إعداد وليمة.

وتضم قائمة طعامه سلطات الحمص والمتبل (سلطة من الباذنجان المدخن) بالإضافة الى أطباق لحم الضأن والدجاج التي تقدم عادة للضيوف على بعد نحو ألفي كيلومتر في موطنه سوريا الذي مزقته الحرب.

ولليلة واحدة يستعرض الشاب السوري الكردي الذي فرّ إلى اليونان قبل نحو عام مهاراته في الطهي إلى جانب طاه يوناني في مطعم مزدحم بالعاصمة اليونانية أثينا احتفالا باليوم العالمي للاجئين الذي وافق 20 جوان.

وبعيدا عن منح الرواد في 13 مدينة أوروبية فرصة لتجربة مذاق المطابخ في الشرق الأوسط وإفريقيا فإن مهرجان أطعمة اللاجئين الذي بدأ في فرنسا وتدعمه مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين يأمل في الترويج للاندماج.

وفي أجواء قائظة يجد يونس والطاهي اليوناني فوتيس فوتينوجلو بالكاد مساحة للتحرك فيما يعملان بلا كلل لإعداد قائمة طعام تضم 14 طبقا يونانيا وسوريا في مطبخ صغير مكدس.


دراسة جديدة تقول :

اليوغا علاج مفيد لألم أسفل الظهر مثل العلاج الطبيعي


وضحت دراسة جديدة أن تمارين اليوغا تساعد على تحسن ألم أسفل الظهر المزمن مثل العلاج الطبيعي.

وأوضحت الدراسة أن ممارسة اليوغا لمدة 12 أسبوعا يخفف من الآلام ويحسن حالة المصابين بألم أسفل الظهر مثل حضور جلسات علاج طبيعي في نفس هذه الفترة.

وقال الطبيب روبرت سابر من مركز بوسطن الطبي وهو كبير الباحثين فـي الدراسة «اليوغا والعــلاج الطبيعـي وسيلتـان جيدتان غير دوائيتين لعلاج ألم أسفل الظهر».

وكتب سابر وزملاؤه في دورية «أنالز أوف انترنال مديسين» أن نحو عشرة بالمائة من البالغين الأمريكيين يعانون من ألم أسفل الظهر ولا يشعر كثيرون بالرضى عن العلاجات المتاحة.

ونصحت الكلية الأمريكية للأطباء من يعانون من آلام في أسفل الظهر باللجوء الى وسائل غير دوائية مثل الحرارة والتدليك قبل اللجوء إلى العقاقير الطبية.

وقال سابر وزملاؤه لرويتر هيلث أن العلاج الطبيعي هو أكثر وسيلة غير دوائية شائعة يصفها الأطباء لعلاج ألم أسفل الظهر. وتشير بعض الإرشادات والدراسات أيضا إلى أن اليوغا خيار علاجي ولكن حتى الآن لم تتناول أية دراسة مقارنة بين الوسيلتين.

واعتمد الباحثون في الدراسة الجديدة على 320 بالغ يعانون من ألم في أسفل الظهر وكانوا متنوعين عرقيا وأغلبهم من أصحاب المداخيل الضعيفة.


قد تكون أحد هؤلاء :

أصحاب هذه الأبراج حليفهم النجاح دائما


هناك من الناس من يمتلك خصالا مميزة تساعدهم على النجاح، فهم يعملون بجدّ، يتأقلمون بسرعة، يملكون عقلية حل المشاكل لا خلقها وبطبيعة الحال لا يستسلمون.

فتعرّفوا إلى هذه الأبراج التي تنجح في كل شيء:

من المنطقي أن يكون الحمل ضمن الأبراج التي تنجح في كل ما تقوم به، فهذا البرج يولد وهو يعرف ما الذي يريده وما الذي عليه القيام لتحقيقه. الحمل من الأبراج التي تريد أن تتفوق في كل شيء وهذا قد يتحول إلى هوس في مرحلة ما. دائما هناك المزيد من الأهداف والأحلام، فإن تم النجاح في مرحلة ما فإنه يحدد مجموعة جديدة من الأهداف. من المعروف بأن الحمل يملك تصميما خارقا وعليه فهو لا يمانع حتى البدء من الصفر مهما تقدم في السن وسيعمل جاهدا وسيحقق ما يريده. النجاح في كل شيء هو نتيجة منطقية وحتمية لكون الحمل من الأبراج التي تعمل بجدّ.

البرج الثاني هو برج الأسد، فالأسد قائد بالفطرة والجرأة التي يملكها تجعله يتولى زمام الأمور دائما. بالنسبة اليه يجد متعة وسعادة بأن يكون قائد هذه المجموعة أو تلك كما أنه يؤمن بأن قناعته هي السبيل الوحيد لتحقيق النجاح. ما يجعله ينجح في كل شيء وبينما الجميع يغرق في المشاكل يكون هو الوحيد الذي يبادر إلى حلها. الأمر هذا يرتبط بالثقة العالية في النفس وبالحدس الذي يمتلكه وبكونه أنه لا يخشى المخاطرة.


متحصّلة على درجة جامعية في الفنون

بريطانية تحوّل أشجار حديقتها الى تماثيل لأفراد عائلتها


قامت امرأة بريطانية، تمتلك مهارات فنية مبدعة وخلاقة، بقص الشجيرات في حديقة منزلها بطريقة فنية مدهشة، مجسدة وجوه أفراد من عائلتها.

وقد بدأت ميشيل فويل بتجسيد وجه ابنها برينان بلاك (21 عاما) عبر تشذيب شجيرة بالقرب من سور حديقة المنزل، قبل أن تتابع مسيرتها وتجسد وجه زوجها أندرو (51 عاما).

وقالت فويل معلقة على تجربتها: «حصلت على درجة جامعية في الفنون من جامعة برمنغهام، حيث تركز عملي على نحت الوجوه والرؤوس، ومنذ ذلك الحين، عملت على نحت عدة وجوه بطرق مختلفة. والآن أقوم بتجربة فريدة عبر نحت وجوه أفراد عائلتي بإستخدام الشجيرات».

و الجدير بالذكر أن فويل تنوي تحويل حديقة منزلها في هاربون ببرمنغهام، بأكملها إلى معرض فني للمنحوتات المكونة من الأعشاب والشجيرات، حسب صحيفة «ديلي ميرور» البريطانية.


بحث جديد يرجّح :

البدينات أكثر عرضة إلى إنجاب أطفال بعيوب خلقية


كشف بحث جديد أن أطفال النساء اللاّتي يعانين من السمنة المفرطة عند الحمل هم الأكثر عرضة الى الإصابة بعيوب خلقية.

وذكرت الدراسة التي أجريت على أكثر من مليون طفل أن العيوب الخلقية التي يرجّح أن يصاب بها الأطفال، هي أمراض القلب ثم تشوهات الأعضاء التناسلية والأطراف، ويليها الجهاز البولي والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

وتعدّ هذه الدراسة الأولى التي تبيّن أنه من المرجح تعرض أطفال الأمهات اللاتي يعانين من زيادة في الوزن وليس السمنة المفرطة، الى مشاكل صحية في السنة الأولى من حياتهم.

وتقدم الدراسة التي استخدمت بيانات أكثر من 1.2 مليون ولادة حية في السويد بين عامي 2001 و2014، بعض الأدلة التي تربط بين السمنة خلال الحمل والعيوب الخلقية.

وحثّ الباحثون النساء اللاتي يخططن للحمل على الحصول على وزن طبيعي قبل الحمل، حيث أشار مارتن نوفيوس، وهو عالم في علم الأوبئة في معهد كارولينسكا بالسويد، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إلى أنه «يجب بذل الجهود لتشجيع النساء اللاتي يخططن للحمل على تبني أسلوب حياة صحي للحصول على وزن طبيعي قبل الحمل».

عرض النتائج 43 إلى 49 من أصل 1221

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >