الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



النحت على الموت :

فنان فلسطيني يحول طلقات الرصاص إلى مجسمات فنيـة


قد يوحى إليكَ من الوهلة الأولى أنّ ما تشاهده عيناك هي لوحات فنيّة صنعت من مواد خام عريقة وحديثة. فالألوان والمزركشات الجميلة تعطي ذاك الانطباع، لكن الحقيقة غير ذلك، فهي ليست إلّا مجسمات فنيّة صنعت من أدوات القتل والدمار.

بين أزقّة مخيّم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، في أحد أركان منزله الصغير برع الشاب مجدي أبو طاقية (38 عامًا) في تحويل ما تبقى من شظايا الصواريخ والقنابل والرصاص الذي يطلقه الاحتلال الإسرائيلي على أبناء مدينته إلى تحف فنيّة متعددة الأشكال، فغيّر المعادلة ونفث في روح الموت حياة جديدة.

عكَس الفنان معاناة شعبه بأسلوب فنّي مقاوم هو الأكثر سلاما، ليزيل آثار الدمار والآلام التي تحيط به من كل جانب بعد أن خاض ثلاثة حروب، آخرها مواجهات مسيرة العودة السلميّة التي انطلقت منذ 30 مارس الماضي وما زالت مستمرة، بين شبان حلموا بالعودة إلى أراضيهم المحتلة عام 48 وقوات الاحتلال الإسرائيلي المسيطرة عليها.


بسريره الملكي وستائره الحريرية:

يخت صدام حسين يتحول إلى فندق للمرشدين البحريين


يرسو في ميناء البصرة يخت صدام حسين الفخم بسريره ذي الحجم الملكي وستائره الحريرية المحيطة به وكذلك الحمّام ذي الحواف الذهبية ومقعد الحلاقة الخاص فيه.

ولم يبحر صدام أبدا في يخت «نسيم البصرة»، 82 مترا، الذي بُني عام 1981، وسيستمتع بوسائل الرفاهية فيه الآن المرشدون البحريون الذين يرشدون السفن بشأن الدخول والخروج إلى ميناء البصرة.

وكافحت الحكومات العراقية، التي تعاقبت بعد صدام، لإيجاد سبيل لاستغلال هذا اليخت وغيره من الكنوز الأخرى التي تركها صدام الذي أُطيح به في الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في 2003 ثم أُعدم شنقا بعدها بثلاث سنوات بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وما زال اليخت، الذي ظل في الخارج لثلاثة عقود، راسيا في ميناء البصرة منذ أن استرده العراق بعد معركة قضائية في عام 2010.

والجناح الرئاسي في اليخت مجهز بأجنحة صدام حسين الخاصة وغرف طعام وغرف نوم، إضافة إلى 17 غرفة ضيوف و18 مقصورة للطاقم وعيادة، وطُرح اليخت للبيع مقابل 30 مليون دولار.


الخطوط العريضة لتظاهرة أيام قرطاج لفن العرائس في دورتها التأسيسية :

كرنفال ضخم في الافتتاح وعروض مسرحية متنوعة وورشة في ترميم العرائس التراثية


كشف مدير المركز الوطني لفن العرائس حسان السلامي لـ«الصحافة اليوم» عن الخطوط العريضة لتظاهرة أيام قرطاج لفنون العرائس في دورتها التأسيسية التي تنطلق فعالياتها بداية من يوم السبت 22 سبتمبر القادم بفضاء مدينة الثقافة ومجموعة من الفضاءات الثقافية الأخرى بالعاصمة وغيرها من المناطق الداخلية حيث تتواصل عروضها وورشاتها وأشغالها إلى غاية يوم السبت 29 من نفس الشهر.

عرض النتائج 29 إلى 31 من أصل 31

< السابقة

1

2

3

4

5