الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



عرس الزيتون :

توظيف للموروث الثقافي الشعبي في إطار الاحتفال بالتراث الغذائي


في أجواء احتفالية وبالتزامن مع العطلة المدرسية نظمت جمعية صيانة مدينة بنان برئاسة السيد بلال العريبي تظاهرة سياحية وترفيهية مفتوحة لعموم التونسيين وخاصة لفائدة العائلات والسياح الأجانب المقيمين بتونس خلال هذه الفترة، حملت شعار «مهرجان عرس الزيتون».

وقد اختار منظمو هذه التظاهرة إقامتها في ساحة أعدت للغرض وسط غابات الزياتين حتى يتطابق الاسم مع المسمى، فكان المكان هو غابة الباي بالحرقوسية (من ولاية المنستير) التي تعدّ أعلى نقطة جغرافية في جهة الساحل التونسي. وفي إطار إتاحة الفرصة لأكثر عدد ممكن من المتابعين للمهرجان تمّ بالمناسبة توفير حافلات لتأمين عملية النقل المجاني لمن يرغب في مواكبة هذا المهرجان الذي جاء لينتصر شأن عدد آخر من التظاهرات المثيلة له بمختلف المدن التونسية لشجرة الزيتون التي تعدّ رمزا تاريخيا وثقافيا للبلاد التونسية بل وأيضا من مصادر ثروتها، حيث يعدّ زيت زيتونها ذهبا أخضر حفلت بالحديث عنه ليس كتب التاريخ فحسب وإنما أيضا المطويات الترويجية للسياحة التونسية وكذلك الوثائق الاقتصادية.


تعرّف عليها :

أسرار لا ترغب شركات الطيران في أن يعرفها المسافرون


تحاول شركات الطيران أن تخفي عن المسافرين بعضا من أسرارها التي توفّر لها أرباحا إضافية من جيوبهم، وفي ما يلي مجموعة من أهم هذه الأسرار حسب صحيفة «دايلي ميل» البريطانية:

وأولى هذه الأسرار هي أن الرحلات التي تتوقف في محطة أو اثنتين أرخص من غيرها إذ تعتبر الرحلات التي تتوقف في محطة أو أكثر أرخص من الرحلات المباشرة، لذا يمكنك أن تحجز في إحدى هذه الرحلات وتدخر قدراً كبيراً من المال.

- استرجاع قيمة التذكرة كاملة أمر ممكن:

إذا قمت بالحجز لرحلة جوية قبل أشهر من تاريخ الرحلة، وقامت شركة الطيران بتغيير الموعد ولم تتمكن من تأمين رحلة بديلة لك في الوقت الذي ترغب فيه، فيمكنك أن تستعيد قيمة تذكرتك كاملة دون أية خصومات.


دراسة جديدة تؤكّد :

اضطرابات النوم عند منتصف العمر مرتبطة بتراجع الإدراك


تشير دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم في منتصف العمر أو عند تقدمهم في السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بضعف الإدراك مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على نوم هادئ دون انقطاع.

وعكف الباحثون على فحص بيانات أربع دراسات تتناول العلاقة بين النوم والوظائف الإدراكية وتشمل دراستين تتبعتا 3400 شخص لمدة تربو على 20 عاما منذ أن كانوا في الخمسينات من عمرهم.

وفي هاتين المجموعتين كان الأشخاص الذين يعانون من كوابيس وأرق عند منتصف العمر أكثر عرضة للضعف الإدراكي مع تقدم العمر مقارنة بالأشخاص الذين كانوا ينعمون بنوم هادئ في فترة عمرية سابقة.

وعندما فحص الباحثون بيانات الدراستين فضلا عن الدراستين الأخريين اللتين تابعتا أشخاصا في السبعينات والثمانينات من العمر، خلصوا إلى أن الأرق واضطرابات النوم العامة في ما بعد مرتبطة أيضا بالاضطرابات الإدراكية.


عن شغف التونسي بقراءة المستقبل :

فرار من بؤس الواقع وبحث عن فسحة الأمل


ما أن تحل كل سنة إدارية بتونس حتى تزدهر تجارة قراءة المستقبل في بعض وسائل الإعلام البصرية والسمعية والمكتوبة على حد سواء، وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي. وهذه الظاهرة ليست مرتبطة بتونس أو بالعالم العربي كما يبدو للوهلة الأولى، وإنما هي ظاهرة متأصلة في الغرب باعتبار أنها قد نشأت في الحقيقة في الدول الأكثر تقدما بمعنى في المجتمعات الأكثر عقلانية، بالنظر إلى أن الإغراق في المادية قد دفع الأفراد في تلك المجتمعات نحو البحث عن مسالك روحانية تحرر خيالهم وتزرع فيهم الأمل وتنحو بهم إلى عوالم جديدة تدرك بالبصائر لا بالأبصار.

العالم في مرآة العقل :

ولو رجعنا في عجالة خاطفة إلى الماضي البعيد لوجدنا كيف كان العرب عقلانيين عند دراستهم علم الفلك الذي اقتبسوه عن الإغريقيين والهنود ثم طوروه في نفس سياقات حركة الترجمة أو التعريب أو النقل باصطلاح المؤرخين الأوائل وهي حركة تعريب العلوم الطبيعية والهندسة والرياضيات والطب والفلسفة والجغرافيا. فعلم الفلك كان مرتبطا بالجغرافيا باعتبار أنه كان يقوم أساسا على دراسة حركة الكواكب بطريقة حسابية دقيقة من أجل ضبط الشهور والسنوات وضبط اتجاه القبلة وتحديد المواقع على الأرض من خلال خرائط دقيقة يحتاجها التجار والحجاج والفاتحون.


نشأة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس :

شعائر أجازها الفقهاء بعدما أطلقها السلطان أبو الحسن المريني


يعدّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس مناسبة سنوية لإبداء المحبة للرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وتعظيم أخلاقه وسرد سيرته. وبصرف النظر عن بعض الفتاوى المشرقية القديمة أو الحديثة التي تبدّع هذا الاحتفال باعتباره بدعة لم يسلكها الصحابة وهم أعرف الناس بعد الرسول بالدين الإسلامي فإن فقهاء تونس قد أجازوه منذ أقام السلطان أبو الحسن المريني شعائر إحياء الولادة المحمدية بمدينة تونس بعد فتحه لها، ثم كرس هذه العادة السلطان الحفصي أبو فارس عبد العزيز (توفي 1434م).

وظل الجاري به العمل، في تونس وبكامل بلاد إفريقية خلال العصر الحفصي والعهود اللاحقة له، هو تعظيم ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنويا من خلال قراءة الأشعار والمدائح التي تتضمن سردا لشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته في المكاتب والمساجد وأيضا عن طريق تزيين المؤسسات المسجدية والتعليمية وإيقاد القناديل وتسريج الشموع وصنع الأطعمة الفاخرة.


لمحاربة الأرق :

إفتح نافذة الغرفة أثناء النوم


إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ليلا، حاول أن تفتح نافذة أو باب غرفتك، هذا ما ينصح به خبراء النوم، نظرا لأن انتشار الهواء النقي داخل الغرفة، يعزز جودة النوم ويمنح الشخص نوما هادئا ومريحا، ويقلل فرص الاستيقاظ أو الإفاقة ليلا.

وأوضح الباحثون في جامعة أيندهوفن بهولندا أن التهوئة السيئة تؤدي إلى انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون داخل محيط الغرفة، ما يؤثر سلبا على التنفس أثناء النوم، فيقلل من جودته، والعكس صحيح أيضا، فدخول الهواء النقي داخل الغرفة يكبح تكوّن انبعاثات الغاز الضار بالصحة والجهاز التنفسي للنائمين.

واختبر الباحثون تأثير بقاء نافذة الغرفة مفتوحة أثناء النوم من عدمه، حيث راقبوا جودة نوم 17 طالبا متطوعاً يتمتعون بصحة جيدة، ناموا عند فتح النافذة وكذلك عند إغلاقها وراقبوا درجة حرارة الغرفة.


عليك معالجتها :

أسباب لشعورك الدائم بالتعب


إذا كنت تشعر بالتعب الدائم وأيضا لا تستطيع النوم على الرغم من قيامك بمحاولات للاستسلام للنعاس، ربما يكون هناك سبب آخر غير النوم عليك معالجته.

أفادت مجلة «وومان» النمساوية بأن الشعور الدائم بالتعب له العديد من الأسباب (باستثناء قلة النوم)، والتي تتنوع بين أسباب جسدية ونفسية على النحو التالي:

النظام الغذائي الخاطئ:

قد يرجع التعب الدائم إلى النظام الغذائي الخاطئ مثل التخلي عن وجبة الإفطار والغداء الغني بالدهون أو الثقيل والوجبات السريعة وتناول الحلوى بكميات كبيرة، حيث يتسبب كل ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة وانخفاضها بنفس السرعة. وهنا تنصح المجلة بوجبة إفطار متكاملة، وغداء خفيف أو وجبات خفيفة صحية لمنح الطاقة.

ضوء النهار:

يعد ضوء النهار بمثابة الزناد لهرمونات النشاط مثل السيترونين لذا ينبغي التعرض لضوء النهار بشكل كاف لتجنب الشعور بالتعب.

عرض النتائج 8 إلى 14 من أصل 1227

< السابقة

1

2

3

4

5

6

7

التالية >