الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

منوعات



نشأة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس :

شعائر أجازها الفقهاء بعدما أطلقها السلطان أبو الحسن المريني


يعدّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بتونس مناسبة سنوية لإبداء المحبة للرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وتعظيم أخلاقه وسرد سيرته. وبصرف النظر عن بعض الفتاوى المشرقية القديمة أو الحديثة التي تبدّع هذا الاحتفال باعتباره بدعة لم يسلكها الصحابة وهم أعرف الناس بعد الرسول بالدين الإسلامي فإن فقهاء تونس قد أجازوه منذ أقام السلطان أبو الحسن المريني شعائر إحياء الولادة المحمدية بمدينة تونس بعد فتحه لها، ثم كرس هذه العادة السلطان الحفصي أبو فارس عبد العزيز (توفي 1434م).

وظل الجاري به العمل، في تونس وبكامل بلاد إفريقية خلال العصر الحفصي والعهود اللاحقة له، هو تعظيم ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول سنويا من خلال قراءة الأشعار والمدائح التي تتضمن سردا لشمائل الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته في المكاتب والمساجد وأيضا عن طريق تزيين المؤسسات المسجدية والتعليمية وإيقاد القناديل وتسريج الشموع وصنع الأطعمة الفاخرة.


لمحاربة الأرق :

إفتح نافذة الغرفة أثناء النوم


إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ليلا، حاول أن تفتح نافذة أو باب غرفتك، هذا ما ينصح به خبراء النوم، نظرا لأن انتشار الهواء النقي داخل الغرفة، يعزز جودة النوم ويمنح الشخص نوما هادئا ومريحا، ويقلل فرص الاستيقاظ أو الإفاقة ليلا.

وأوضح الباحثون في جامعة أيندهوفن بهولندا أن التهوئة السيئة تؤدي إلى انتشار غاز ثاني أكسيد الكربون داخل محيط الغرفة، ما يؤثر سلبا على التنفس أثناء النوم، فيقلل من جودته، والعكس صحيح أيضا، فدخول الهواء النقي داخل الغرفة يكبح تكوّن انبعاثات الغاز الضار بالصحة والجهاز التنفسي للنائمين.

واختبر الباحثون تأثير بقاء نافذة الغرفة مفتوحة أثناء النوم من عدمه، حيث راقبوا جودة نوم 17 طالبا متطوعاً يتمتعون بصحة جيدة، ناموا عند فتح النافذة وكذلك عند إغلاقها وراقبوا درجة حرارة الغرفة.


عليك معالجتها :

أسباب لشعورك الدائم بالتعب


إذا كنت تشعر بالتعب الدائم وأيضا لا تستطيع النوم على الرغم من قيامك بمحاولات للاستسلام للنعاس، ربما يكون هناك سبب آخر غير النوم عليك معالجته.

أفادت مجلة «وومان» النمساوية بأن الشعور الدائم بالتعب له العديد من الأسباب (باستثناء قلة النوم)، والتي تتنوع بين أسباب جسدية ونفسية على النحو التالي:

النظام الغذائي الخاطئ:

قد يرجع التعب الدائم إلى النظام الغذائي الخاطئ مثل التخلي عن وجبة الإفطار والغداء الغني بالدهون أو الثقيل والوجبات السريعة وتناول الحلوى بكميات كبيرة، حيث يتسبب كل ذلك في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة وانخفاضها بنفس السرعة. وهنا تنصح المجلة بوجبة إفطار متكاملة، وغداء خفيف أو وجبات خفيفة صحية لمنح الطاقة.

ضوء النهار:

يعد ضوء النهار بمثابة الزناد لهرمونات النشاط مثل السيترونين لذا ينبغي التعرض لضوء النهار بشكل كاف لتجنب الشعور بالتعب.


دراسة جديدة تقول :

فوائد تناول القهوة يوميا أكبر من ضررها


قال علماء يوم الأربعاء الماضي أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاثة وأربعة أقداح من القهوة يوميا تزيد احتمالات أن يعود ذلك بالنفع على صحّتهم فتنخفض درجة تعرضهم لأخطار الوفاة المبكرة والإصابة بأمراض القلب عمّن يعزفون عن احتسائها.

ووجدت الدراسة، التي قارنت بين أدلة أكثر من 200 دراسة سابقة، أن استهلاك القهوة مرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد والخرف وبعض أنواع السرطان.

وقال العلماء أن ثلاثة أو أربعة أقداح يوميا تمنح أكبر فائدة إلا في حالة الحمل لدى النساء أو من هنّ أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

والقهوة أحد المشروبات الأكثر شيوعا على مستوى العالم. ومن أجل فهم أفضل لآثارها على الصحة قاد روبن بول المتخصص في الصحة العامة بجامعة ساوثهامبتون في بريطانيا فريق البحث لمراجعة 201 دراسة تستند إلى البحث عن طريق الملاحظة و17 دراسة تقوم على تجارب سريرية في دول مختلفة ووسط ظروف متباينة.


نتيجة توصل إليها علماء أمريكيون :

ألعاب الفيديو تحمي كبار السن من الخرف


تمكن علماء أمريكيون من تحقيق اختراق كبير في مجال علاج الأمراض العقلية بما فيها الخرف وغيرها مما يواجه كبار السن، حيث تمكنوا من تحديد ألعاب كمبيوتر تبين أنها قادرة على خفض احتمالات الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة تزيد عن ثلاثين بالمائة.

وقالت جريدة «ديلي ميرور» البريطانية في تقرير، أن ألعاب الكمبيوتر التي تشكل تمرينا مهما للعقل شبيهة ببرامج الكمبيوتر التي يتم استخدامها من أجل تعليم قيادة السيارات، وتلك البرامج التي تنمّي قدرات الأشخاص على التجاوب السريع مع المخاطر التي تصادفهم على الطريق خلال قيادة السيارة، وهي برامج معتمدة بشكل رسمي في التدريب على قيادة السيارات في بريطانيا، ويتوجب النجاح في امتحان خاص بها على الكمبيوتر من أجل الحصول على رخصة قيادة السيارة.


تستقطب سيّاحا محليّين وأجانب :

«مسار إبراهيم الخليل» سياحة بيئية في فلسطين

وسط تلال صحراوية وأودية مقفرة يشقّ عدد من السياح طريقهم لاكتشاف الطبيعة في فلسطين ضمن مسار سياحي أعدته مؤسسات فلسطينية في إطار سعيها لخلق عوامل جذب سياحي جديدة للأراضي الفلسطينية إضافة إلى ما فيها من مواقع دينية.

واختار القائمون على مشروع المسار السياحي الذي يمتد 320 كيلومتر من شمال الضفة الغربية إلى جنوبها تسميته «مسار إبراهيم الخليل» ويمكن السير فيه بشكل متواصل أو تقسيمه إلى أجزاء يمتد بعضها لأيام وأخرى لساعات.

وقال جورج رشماوي مدير مؤسسة «مسار إبراهيم الخليل» التي تضم في عضويتها مؤسسات جمعية الحياة البرية وجامعة بيت لحم ومركز فلسطين للتقارب بين الشعوب وجمعية الروزنا في بيرزيت «عملنا خلال السنوات الماضية على رسم مسار سياحي بيئي».


علماء يحذرون :

المــنــاطـــق المـــيتـــــة زادت والأرض مــــهــــــددة


بعد 25 عاما على أول تحذير أطلقه علماء معظمهم من الحائزين على جوائز نوبل، أطلق 15 ألف عالم من 184 بلد تحذيرا من الاضطرابات التي تهدد كوكب الأرض بسبب عدم كفاية الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على البيئة والأنظمة البيئية.

في عام 1992 جمعت منظمة «اتحاد العلماء القلقين» ألفا و700 توقيع في بيان بعنوان «تحذير من علماء العالم للبشرية» أشار إلى أن أثر النشاط البشري على الطبيعة يمكن أن يسبّب «معاناة كبرى للإنسان» و«تشويه الأرض بشكل لا يمكن إصلاحه». بعد ذلك بربع قرن، عاد العلماء الى إصدار بيان جديد مماثل أطلقوا عليه اسم «التحذير الثاني».

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 1216

1

2

3

4

5

6

7

التالية >