الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بعد توقعات بموسم واعد

البرد يلحق أضرارا كبيرة بمساحات الحبوب



• حجم الخسائر الاولية بلغ 20 مليارا وتوقع خسائر في الزياتين والاشجار المثمرة تغطي 3 الاف هكتار

الصحافة اليوم:

كان من المتوقع ان يكون موسم الحبوب لهذا العام موسما واعدا من حيث الكميات المنتجة لكن على ما يبدو ان الامطار الاخيرة التي نزلت بكميات هامة بكل من ولايتي الكاف وسليانة قد ألحقت خسائر فادحة بالمحاصيل وفي انتظار ما ستسفر عنه المعاينة الاسبوع المقبل من نتائج اكد في تصريح لـ«الصحافة اليوم» منير عبيدي رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحين بالكاف ان حجم الخسائر في الزراعات الكبرى وحسب المعاينات الاولية شمل حوالي 20 الف هكتار بقيمة مالية تفوق 20 مليون دينار متوقعا ان تتجاوز قيمة الخسائر في الزياتين والاشجار المثمرة الـ 3 آلاف هكتار .

و اكد بدوره حمادي بوبكري عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين المكلف بالموارد انه لا يوجد حاليا احصاء دقيق لحجم الخسائر و انه انطلاقا من الاسبوع القادم سيتم حصر كل الاضرار مبينا ان المعاينة الميدانية اثبتت تضرر 9 عمادات من ولاية سليانة باضرار متفاوتة تتراوح بين 50 بالمائة و 100 بالمائة.

و دعا بو بكري كل الفلاحين المتضررين الى تقديم مطلب معاينة لوزارة الفلاحة من اجل القيام بعملية المعاينة التي ستخول لهم وحدها الحصول على تعويض مشيرا الى ضرورة التسريع بتفعيل صندوق الجوائح حتى يتسنى تعويض الفلاحين المتضررين .

و للاشارة فقد شهد عدد من معتمديات ولاية سليانة ليلة السبت 11 ماي 2019 نزول كميات من الأمطار الرعدية مصحوبة بالبرد شملت خاصة معتمدية سليانة الجنوبية وبرقو تسببت في خسائر فلاحية فادحة شملت الأشجار المثمرة و الزراعات الكبرى.

كما شهدت ولاية الكاف كذلك نزول كميات من البرد شملت معتمديات قلعة سنان والقلعة الخصبة والجريصة والقصور .

وقد تنقلت الأحد المنقضي فرق فنية من المندوبيات الجهوية للفلاحة لتقييم الأضرار التي شملت مساحات الزراعات الكبرى والزياتين والاشجار المثمرة والخضروات.

 


نورة عثماني