الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



حصيلة المراقبة الاقتصادية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان

رفع 2221 مخالفة إقتصادية وحجز كميات من المواد الغذائية


• حجز 34 طنا من الخضر والغلال و47 طنا من المواد المدعمة و13476 لتر من الزيت النباتي المدّعم

الصحافة اليوم:

أفاد حسام التويتي مدير الأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة لـ«الصحافة اليوم» أن فرق المراقبة الاقتصادية قامت خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بـ2135 زيارة تفقد شملت الأسواق والمحلات التجارية ووحدات الإنتاج الى جانب المخازن ووسائل النقل عبر الطرقات.

وأضاف التويتي أن فرق المراقبة قامت كذلك بزيارات تفقد للمخابز ومحلات بيع الحلويات والمقاهي.

وقد نتج عن هذه الزيارات رفع 2221 مخالفة اقتصادية من بينهما 1229 مخالفة متعلقة بإخلالات على مستوى شفافية المعاملات وإخلالات في الفوترة، كما تمّ رفع 500 مخالفة تتعلق بالتجاوزات الاحتكارية والتلاعب بالأسعار.

هذا وقد تمّ رفع كذلك 251 مخالفة تهمّ آلات الوزن والغش في الوزن و83 مخالفة متعلقة بالجودة والسلامة للمنتوجات الغذائية.

وبخصوص عمليات الحجز أوضح التويتي أن فرق المراقبة الاقتصادية قامت بحجز حوالي 34 طنا من الخضر والغلال و47 طنا من المواد المدعّمة مثل الفارينة والسكر فيما كان النصيب الأكبر لعمليات الحجز للزيت النباتي المدعم حيث قامت فرق المراقبة الاقتصادية بحجز حوالي 13476 لتر من هذه المادة لدى تجار البيع بالتفصيل والمخازن وخاصة محلات بيع المرطبات التي تستهلك نسب كبيرة من الزيت.

وخلال زياراتها لمختلف المحلات التجارية والأسواق قامت فرق المراقبة الاقتصادية بحجز كذلك 100 قطعة من المواد الغذائية منتهية الصلوحية وغير مطابقة لمعايير الصحة الى جانب حجز 6000 قطعة متعلقة بالفوشيك ومواد التنظيف... وحوالي 600 كيلوغرام من لحوم وأسماك منتهية الصلوحية تمّ خزنها بطريقة لا تستجيب لمعايير السلامة.

وأضاف التويتي أنّ عمل المراقبة الصحية سيتواصل وبنسق أكبر خاصة خلال النصف الثاني من شهر رمضان ومع اقتراب عيد الفطر خاصة لدى محلات بيع المرطبات والعصائر ولدى محلات بيع لعب الأطفال التي لا تلتزم بقواعد حفظ الصحة مشيرا في الآن نفسه الى أنّ هذه الفرق تعمل ليلا نهارا بالتنسيق فيما بينها من أجل الحفاظ على صحة المواطن قبل كل شيء وحمايته من بارونات الاحتكار والمتلاعبين بالأسعار.


راضية قريصيعة