الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



موسم الحج لسنة 2018

10982 حاج... وتوقّعات بالترفيع في كلفة الحج


عقدت أول أمس اللجنة الوطنية للحج والعمرة اجتماعا للاعلان عن مضمون الزيارة الأخيرة التي أداها الوفد التونسي الى السعودية برئاسة وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم لمناقشة ترتيبات الحج للموسم المقبل لسنة 1439 هجري الموافق لسنة 2018 والاصلاحات المقررة بعد تقييم موسم الحج الماضي.

وقال سمير بن نصيب كاهية مدير الشعائر الاسلامية بوزارة الشؤون الدينية لـ«الصحافة اليوم» أن الاصلاحات تتمثل أساسا في تحديد حصة اضافية في عدد الحجيج والتي ستخصص للمعتمديات التابعة لحوالي 13 ولاية في الجمهورية التي تشهد سنوات انتظار طويلة فاقت العشر سنوات ليبلغ عدد الحجيج التونسيين للموسم المقبل 10982 حاج مقابل 10374 حاج خلال موسم الحج الماضي فضلا عن المحافظة على مواقع المخيمات للحجيج التونسيين وتحسين الخدمات.

ويتوقع بن نصيب ارتفاع تسعيرة الحج هذا العام حسب المؤشرات الحالية سواء في تونس او في السعودية مشيرا الى أن الوضع الاقتصادي الحالي في تونس وانزلاق قيمة الدينار وسعر الصرف الحالي فضلا عن الأداءات الاضافية في السعودية التي ارتفعت الى حدود 5 بالمائة مع الارتفاع المسجل في المحروقات والماء والكهرباء والسكن اذ أكد أن كل هذه العوامل ستنعكس أساسا على مقدار تسعيرة الحج.

وأضاف أن تحديد التسعيرة سيكون بعد القيام بالتعاقدات مع مؤسسات الخدمات والإقامات التي تقوم بها حاليا لجنة المعاينة والفرز في السعودية في انتظار زيارة شركة الخدمات والاقامات التي تشارك بدورها في هذه العملية.

وللتذكير فإن تسعيرة الحج خلال موسم 2017 قدرت بـ9510 دينار تتوزع الى 2024 دينار معلوم تذكرة السفر و7486 دينار معلوم الاقامة والخدمات.

آخر أجل

وتجدر الاشارة الى أن وزارة الشؤون الدينية حددت يوم 14 جانفي 2018 كآجر أجل لغلق باب الترشح لأداء فريضة الحج لهذه السنة وذلك بعد فتح الترشحات يوم 25 ديسمبر 2017.

وتدعو الوزارة كل المترشحين الى الاتصال وجوبا بالواعظ المحلي بالمعتمدية لتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية ووصل الترشح للتثبت من المعطيات والمصادقة على الملف باستثناء من سبق لهم القيام بهذا الإجراء في السنتين الماضيتين.

كما تدعو الراغبين في ذلك الى التسجيل عبر الموقع الرسمي للوزارة «www.affairesteligieuses.tn» من خلال تعمير الاستمارة المتاحة بكل دقة لتفادي مشاكل التصحيح أو عدم قبول الترشح مع وجوب سحب وصل الترشح لتقديمه للواعظ المحلي.

وحرصا على إحكام الاجراءات المتعلقة بتنظيم هذا الموسم وتأمين أفضل الظروف له وضمانا للشفافية والمساواة تدعو الوزارة الى العمل على تطبيق المذكرة التوجيهية المتعلقة بتنظيم موسم الحج لسنة 2018 المتوفرة على الموقع الالكتروني للوزارة.

وكانت اللجنة الوطنية للحج والعمرة قد عقدت اجتماعا خلال شهر ديسمبر الماضي لاصدار عديد التوصيات المتمثلة في مزيد احكام تحديد مهام اعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم الى التواجد في المشاعر بعرفة ومنى قبل حلول الحجيج بهما وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظروف الملائمة لإقامتهم والانطلاق مبكرا في الاجراءات المتعلقة بالتعاقد على سكن الحجيج واجراء القرعة عند توزيع الرحلات على الفنادق وعند توزيع الرحلات على الجهات مع الترفيع في عدد أعضاء أعوان النظافة بالمخيمات.

كما اوصت بكراء طائرات ذات طاقة استيعاب عالية وتوفير أحسن الخدمات واعداد برنامج الرحلات في وقت مبكر مع الدعوة لاجبارية التأمين بالنسبة للحجيج فضلا عن النظر في منظومة الحج المتطوع.

 


سامية جاء بالله