الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



جحافل الناموس تجتاح عديد المدن

تخوّف كبير من انتشار حمّى غرب النيل واللشمانيا


الصحافة اليوم: أطلق مواطنون في عديد الجهات في البلاد منذ فترة صيحة فزع بسبب جحافل الناموس التي اجتاحت جهاتهم والتي تكاثرت خاصة بعد الأمطار التي تم تسجيلها مؤخرا حيث تسببت في وجود برك ومستنقعات ملوثة معبرين عن تخوفهم من انتشار عديد الامراض التي ينقلها الناموس على غرار حمى غرب النيل واللشمانيا.

وحول الاجراءات التي اتخذتها مصالح الوزارة لمقاومة الحشرات التي ارتفعت نسبتها مؤخرا اثر التقلبات المناخية المسجلة بالبلاد اتصلت «الصحافة اليوم» بوزارة الشؤون المحلية والبيئة التي اكدت انه تم تأمين تدخلات جوية للمداواة الكيميائية في مجال مقاومة البعوض الريفي بمداواة حوالي 23614 هكتار من خلال القيام بـ315 طلعة جوية (منذ جانفي 2018 الى حدود شهر نوفمبر الجاري) بالسباخ والمستنقعات الكبرى.

كما تم تكليف اللجان الجهوية لمقاومة الحشرات بالولايات بتكثيف التدخلات الميدانية للوقاية من الحشرات والحد من خطورتها بالتركيز على مكافحة مندمجة تتمثل في المعاينة والاستكشاف وضبط محاضر وتنظيم تدخلات عضوية للقضاء على المآوى وتكثيف التدخلات الكيميائية.

وبالتوازي تعمل البلديات جاهدة على تنفيذ تدخلات كيميائية يومية للحد من البعوض الطائر بناء على نتائج الاستكشاف المجراة.

وأشارت الوزارة الى ان المجهودات سوف تتضاعف من قبل مختلف المتدخلين في خطة مقاومة الحشرات للتقليص من نسبة الإزعاج والاستجابة للتشكيات الواردة من قبل المتساكنين مع الحرص على اعطاء الاولوية للتدخلات العضوية لتفادي اللجوء المفرط للمبيدات نظرا لخطورتها على الصحة العامة والطبيعة.

 


سامية جاب الله