الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



رئيس الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك

ارتفاع سعر الأعلاف.. لا يتوقف


الصحافة اليوم: قال رئيس الجمعية التونسية لمنتجي بيض الاستهلاك حسيب الفخفاخ ان الانتاج حاليا يعد بصفة طبيعة وليس هناك اختلال في العرض أو الطلب، مؤكدا لــ «الصحافة اليوم» ان الجمعية تستنكر تواصل ارتفاع أسعار الأعلاف ومكوناتها خاصة من الصوجا والذرة رغم انخفاض أسعارها على المستوى العالمي.

وبين ان ذلك ينعكس سلبا على الكلفة المشطة للأعلاف المركّبة، واشار في ذات السياق الى ان الجمعية تقبلت مؤخرا وبكل ايجابية موافقة وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لمختلف مقترحاتها لتطوير القطاع واصلاحه خاصة في ما يتعلق بإجبارية ذبح امهات دجاج البيض واجبارية ذبح الدجاج المسن للشركات الكبرى على ان يقع تعميمه على جميع الشركات الأخرى في القريب العاجل.

وعلاوة على ذلك تم التخفيض في معلوم المراقبة البيطرية عند التصدير والمتعلق بالأمر الحكومي عدد 846 لسنة 2018 والذي يهدف الى التخفيض من 10 مليمات الى 02 مليمات على ان تتم مراجعة قرار الترخيص قبل التصدير من قبل وزارة التجارة للحفاظ على الحرفاء خاصة من ليبيا.

وعرّج في سياق متصل على ان اعادة التوجه نحو نظام الحصص المعتمد من قبل المجمع المهني المشترك للدواجن واللحوم البيضاء، وهو نظام كان معمول به قبل الثورة، سينظم القطاع أكثر حيث ان كل مربّ يتحصل على حصة معينة من الدجاج والفراخ حسب طاقة استيعاب المدجنة...

وتطرق الى انه رغم الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف في تونس فإن المربين يواصلون مكابدة خسائر كبيرة خاصة على مستوى الأدوية والاعلاف التي تحولت اسعارها من 600 دينار للطن الواحد بداية سنة 2018 الى اكثر من 900 دينار للطن حاليا، كما ارتفعت تكلفة انتاج البيضة الواحدة من 158 مليم الى 174 مليم خلال نفس الفترة.

 

 


مصباح