الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



الهاشمي الوزير لـ«الصحافة اليوم» :

نص قانوني يفرض الاستظهار بشهادة التلقيح عند زيارة الفضاءات المغلقة هو الحل لتقليص نسبة الخطر


الصحافة اليوم : سامية جاءبالله

من المنتظر أن يصدر قانون يُجبر المواطن على الاستظهار بجواز التلقيح الذي يفيد بأنه تلقى الجرعتين من اللقاح ضد فيروس كورونا حتى يتمكن من الدخول إلى الفضاءات المغلقة التي يمكن أن تنتقل فيها العدوى بهذا الفيروس .

 

وقال الهاشمي الوزير رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تصريح لـ«الصحافة اليوم» انه ما دامت التلاقيح متوفرة في تونس وعدد هام من المواطنين يتخلفون عن مواعيدهم من اجل تلقي الجرعات فمن المعقول ان يتم إصدار نص قانوني يفرض على المواطن الاستظهار بشهادة تفيد استكماله لعملية التلقيح حتى يتمكن من دخول الفضاءات المغلقة مشيرا الى ان هذه الفضاءات سيتم تحديدها بدقة .

واعتبر الوزير ان إصدار نص قانوني يفرض الاستظهار بجواز التلقيح هو بمثابة حثّ نسبة هامة من المواطنين على الإقبال على المراكز المخصصة للتلقيح في ظل العزوف الواضح الذي نلاحظه من قبل عديد الشرائح العمرية حيث اصبح الاقبال لا يتجاوز 40 بالمائة في عديد الاحيان مؤكدا ان شهادة التلقيح هي الحل الامثل لتقليص نسبة الخطر وفق تعبيره .

وأضاف عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا أن حثّ المواطنين على التلقيح يهدف اساسا الى بلوغ الحماية الجماعية التي ستُجنّب بلادنا المخاطر الكبيرة التي يمكن ان تتعرض لها في حال عاود الوباء الانتشار والتي لا يمكن بلوغها الا بتطعيم 50 بالمائة على الاقل من الشعب .

ولا بد من الاشارة الى ان عدد المواطنين الذين استكملوا التلاقيح ضد كورونا بلغ 3 ملايين و87 الف مواطن الى حدود يوم 15 سبتمبر 2021 منهم حوالي 2 مليون و368 الف مواطن تلقوا جرعتين وحوالي 321 الف شخص تلقوا جرعة واحدة باعتبار ان اللقاح يتكون من جرعة واحدة «جانسن» وحوالي 367الف شخص تلقوا جرعة واحدة نظرا لاصابتهم سابقا بالفيروس .

وكان المدير العام للصحة العسكرية مصطفى الفرجاني قد اشار مؤخرا الى أن شهادة التلقيح ستمكن المواطنين مستقبلا من دخول الفضاءات العامة والكبرى قائلا « نحن ماضون في تطبيق المبدإ بعد توصيات اللجنة العلمية» .

كما قال ان « العديد من دول العالم تمكنت من السيطرة على الوباء بعد تطبيق مبدإ شهادة التلقيح».

وفي إطار توفير أفضل السبل الكفيلة بإنجاح الخطة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد- 19 من خلال التشجيع على التسجيل في منظومة « ايفاكس» ومع الارتفاع التدريجي لعدد المواطنين الذين تلقوا التطعيم بجرعتين ، اعلمت وزارة الصحة منذ فترة أنه تقرر منح شهادة الانتفاع باللقاح ضد كورونا لكل الراغبين في ذلك حيث تتولى منظومة «ايفاكس» إسنادها عند الطلب وذلك للإدلاء بها وقت الضرورة وأنه بإمكانهم استخراج شهادة التلقيح من الموقع .