الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في انتظار عودة كل القطاعات الى العمل يوم 14 جوان المقبل

الحكومة تقرّر استئناف نشاط بعض القطاعات مباشرة بعد عيد الفطر


الصحافة اليوم

أعلنت الحكومة امس خلال ندوة صحفية انتظمت برئاسة الحكومة عن تاريخ عودة عدد من القطاعات الى العمل خلال المرحلة الثانية من الحجر الصحي الموجه التي تنطلق يوم 26 ماي الجاري.

وكشفت لبنى الجريبي الوزيرة المكلفة بالمشاريع الكبرى عن فتح المحاضن ورياض الأطفال بداية من 25 ماي الجاري بطاقة استيعاب بنسبة 50 بالمائة مع ضرورة احترام اجراءات الوقاية المتفق عليها والترفيع في نسبة العاملين في قطاع الوظيفة العمومية مع الحفاظ على فترة العمل على حصتين التي يتم العمل بها خلال الفترة الحالية والاستغناء عن نظام التناوب في المهن الحرة.

كما قررت الحكومة استئناف نشاط المطاعم والمقاهي والمشارب يوم 26 ماي مع اكتفاء الحريف بحمل المنتوجات في انتظار عودتها يوم 4 جوان المقبل بشكل كامل والذي سيشهد ايضا إعادة لفتح المساجد والمتاحف والمواقع الأثرية.

وحول استئناف الدراسة الجامعية قررت الحكومة تأجيلها بأسبوع لتصبح العودة يوم 8 جوان عوض يوم 1 جوان وذلك بعد تمكين الطلبة من التنقل من جهاتهم بداية من يوم 4 جوان وذلك في انتظار العودة الكاملة لانشطة مختلف القطاعات يوم 14 جوان المقبل بعد تقييم الوضع يوم 4 جوان.

وحذرت الجريبي من انه في حال تردي الوضع الوبائي فان هناك إمكانية للعودة إلى إجراءات الحجر وتعديلا للإجراءات مشيرة إلى التجاوزات المرصودة في عدد من الأمكنة على غرار الاسواق الأسبوعية حيث أكدت على ضرورة الالتزام بكل الإجراءات المعلن عنها للمساهمة في تجاوز الازمة.

وفي الإطار نفسه أكد وزير الداخلية هشام المشيشي عمل الوزارة على التعامل بصرامة مع المتجاوزين لهذه الإجراءات مشيرا إلى أنه يمنع على المواطن التنقل بين المدن خلال يوم عيد الفطر مؤكدا انه سيتم ارجاع كل مواطن اذا حاول التنقل بين المدن لكن هنا لابد من الإشارة إلى اننا لم نلاحظ تلك الصرامة التي تتحدث عنها وزارة الداخلية في الطرقات بين المدن حيث أن عددا من المواطنين يتنقلون دون ايقافهم.

 


سامية جاءبالله