الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



عبد المجيد الزار» للصحافة اليوم:»

منظومة الانتاج الفلاحي في تونس قادرة على توفير حاجيات الشعب لاكثر من سنة كاملة


افاد عبد المجيد الزار رىيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري لـ « الصحافة اليوم» ان المنظومة الفلاحية لا تعاني من نقص في الانتاج بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بيها البلاد عامة و العاملون في القطاع الفلاحة و الصيد البحري خاصة بسبب تفشي فيروس كورونا في تونس ما استدعى باهل القرار فرض حجر صحي شامل و الذي اثر بشكل ملحوظ على انسيابية و نسق تزويد الاسواق بكامل تراب الجمهورية.

 

و اوضح الزار انه وامام كل هذه العواىق التي يمر بها الفلاحون الا انهم يعملون بكل امانة من اجل توفير قوتةالمواطنين مؤكدا في الان نفسه ان تونس قادرة على توفير حاجيات الشعب لاكثر من سنة سيما انه يتم تسجيل فاىض في المنتوجات الفلاحية بكل اصنافها تصل الى 200 طن يوميا. 

وبين رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة و الصيد البحري ان هذا الفاىض في الانتاج يجعل من منظومتنا الفلاحية قادرة ايضا على التصدير الى البلدان المجاورة على غرار ليبيا و الجزاىر. 

اضطراب في نسق تزويد الاسواق

وبالرغم من وفرة الانتاج الا ان الوضع العام في البلاد بسبب الحجر الصحي الشامل  وساهم في تعطل تزويد بعض الاسواق خاصة في المناطق الداخلية ووصول كميات قليلة من الخضر و الغلال بالاسواق الاسبوعية التي تم ضبط عملها ايام الاثنين و الخميس و السبت.

و بخصوص الكميات المتوفرة من المنتوجات البحرية بين الزار انه هناك اشكاليات في تنقل البحارة خاصة امام تفشي فيروس كورونا و تخوفات من امكانية العدوى ما اجبر اهل القطاع بوقف العمل بالنسبة للمراكب الشراعية الكبيرة التي تتكون من اعداد كبيرة من البحارة و السماح للمراكب الصغيرة للابحار وهو ما من شانه ان يقلص من الانتاج البحري زد على ذلك التقلبات المناخية التي عرفتها البلاد خلال الفترة الماضية و هبوب رياح قوية.

يذكر انه تم تسجيل اول اصابة مؤكدة بفيروس كورونا بتونس وافدة من ايطاليا يوم 2 مارس الجاري ليتم في بعد اكتشاف حالات اخرى وفي اطار التوقي الستباقي من انتشار هذا الوباء العالمي تقرر فرض حجر صحي شامل للحد من تداعياته الوخيمة على البلاد و العباد.  

 


راضية قريصيعة