الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



في إطار العمل على تلبية حاجيات مدارس الكفيف

مناظرة حول مراجعة الكتب المدرسية بطريقة «براي»


الصحافة اليوم

يحتاج التلميذ الكفيف الى طرق خاصة في الدراسة وفي التعامل ليتمكن من التحصيل المعرفي الذي يتماشى مع مؤهلاته ومع وضعه الصحي الذي يفرض وسائل خاصة في الدراسة.

وفي هذا الاطار يقع العمل على تلبية حاجيات مدارس الكفيف من الكتب المدرسية وذلك بإحداث وحدة مركزية للطباعة بطريقة «البراي».

ولتكون هذه الكتب ذات جودة عالية تمّ فتح مناظرة لمراجعة الكتب المدرسية المحوّلة إلى طريقة «البراي» من السنة الثالثة الى السنة السادسة من التعليم الأساسي.

شروط

وتعتمد عملية تقييم الترشحات على عدد من المقاييس منها الخبرة في تدريس المادة بالمستوى الدراسي الموافق للمناظرة والشهائد العلمية ونسخ من شهادة المشاركة في دورات تكوينية في «البراي» والخبرة في «البراي».

وتتمثل مهمّة كل لجنة في هذه المناظرة في التثبت من مطابقة محتوى الكتاب المحوّل الى «براي» من الكتاب الأصلي لكلّ مادة ضمن المناظرة مع القيام بالتعديلات والإصلاحات الضرورية على نسخة «البراي» وتضمين ذلك في محضر جلسة ممضى من قبل أعضاء لجنة المراجعة. هذا وتخضع الكتب للاستعمال التجريبي خلال السنة الدراسية 2019 - 2020 ويتعهد فريق المراجعة بالقيام بالتعديل وتصويب الأخطاء.

وتكون الترشحات جماعية ضمن فريق متجانس يتكوّن من متفقد للمدارس الابتدائية ومدرّس للمادة في مدرسة ابتدائية ومدرس لنفس المادة بمدرسة للتلميذ الكفيف يتقن تقنية «البراي» و«DBT».


فاطمة