الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

مجتمع



بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة

احتجاج مجموعة من اللاجئين وطالبي اللجوء


 

امام تردّي الخدمات المقدمة من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وشركائها والبطء في دراسة مطالب اللجوء وقصور خدمات الإقامة والاعاشة والخدمات الصحية أعلن مجموعة من اللاجئين طالبي اللجوء بجهة مدنين عن امتعاضهم من الظروف الصعبة التي يعيشونها علما وانهم قاموا أواخر شهر سبتمبر الماضي باحتجاج سلمي امام مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمدينة جرجيس .

 

ويطالب طالبو اللجوء اللجنة بضرورة التسريع بدراسة ملفات طلب اللجوء وعدم التمييز اثناء تلقي هذه الملفات .

كما يطالبون بتقديم الخدمات الضرورية والعاجلة للاجئين طالبي اللجوء .

و تعبر هذه المجموعة من اللاجئين عن صعوبة الظروف التي تعيشها في تونس خاصة منذ انطلاق جائحة كورونا وما خلفته من أزمة صحية واقتصادية واجتماعية وسياسية يمكن ان تجعلهم فريسة سهلة لشبكات التهريب و الاتجار بالبشر وعرضة للاستغلال الاقتصادي وفق تعبيرهم .

تجدر الإشارة الى ان المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد اكد تلقيه عديد التشكيات من لاجئين وطالبي لجوء بسبب عدم إسناد مساعدات الإعاشة والسكن على أساس مبدإ تكافؤ الفرص ما جعلهم يضطرون الى العمل في ظروف غير لائقة ولا تحفظ كرامتهم .

كما اعتبر أن عدم حصولهم على الإعانات من المفوضية السامية لحقوق الانسان دفع بالعديد من اللاجئين الى البحث عن مورد رزق آخر يتعرضون بسببه الى انتهاك كرامتهم وهضم حقوقهم من قبل أرباب العمل .

 


سامية جاءبالله